كيف تؤثر الانتخابات الأمريكية على مستقبل الأقليات بإيران؟

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

بروكسل – عقدت أمس الأربعاء ندوة هامة عبر الإنترنت من بروكسل لمناقشة  تأثير “الانتخابات الأمريكية على مستقبل الأقليات في إيران”،  وقد قام بإدارتها  مستشارة الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منال مسلمي، وضمت شخصيات بارزة من مختلف الجنسيات والانتماءات،مثل من الأحواز، إسرائيل، أمريكا، آذربايجان، كردستان، و بلوشستان.

افتتحت الندوة داليا العقيدة ، من مركز السياسة الأمنية ، من امريكا. بدأت حديثها بـ “تسليط الضوء على ظروف غير الفرس وتوقعاتهم في حل التهديدات الإيرانية”. على وجه التحديد ، ناقشت “معارضة الرئيس دونالد ترامب للحكومة الإيرانية و كيف أن العقوبات النووية التي فرضتها على  إيران كانت ناجحة للغاية في خلق المزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط”.، وأوضحت  العقيدة في كلمتها أن “العالم بأسره بحاجة إلى التعاون في حماية المنطقة ومحاربة الحكومة الإيرانية.

سياسات جو بايدن تشبه إدارة أوباما و تنوي بناء علاقات وثيقة مع إيران

كما أكدت داليا العقيدة أن سياسات جو بايدن الإدارية تشبه إدارة أوباما أن “بايدن ينوي إعادة بناء علاقات وثيقة مع إيران وتمكينها من اكتساب المزيد من القوة وبالتالي المزيد من الأنشطة الإرهابية كما أنها أضافت  أنه “من خلال قاسم سليماني ،تم قُتل الآلاف من الناس ، وكان لإيران الدور الأكبر في نشر ودعم الميليشيات في دول أخرى مثل الإخوان المسلمين الذين يصلون إلى شمال إفريقيا.

ايلي بيريز الأمريكي: إسرائيل تدعم ترامب بسبب صفقة السلام العربية الإسرائيلية

ومن جانبه أوضح إيلي بيريز ، مستشار سياسي ، ومدير سابق للحملة السياسية في الولايات المتحدة ، ورئيس مجموعة كينيون من إسرائيل عرضه التقديمي من خلال جانبين مهمين فيما يتعلق بالحملات والتي تتضمن “أولا- ما يقوله المرشحون” و “ثانيا  ما يخشون قوله”.،  وأكد  بيريز أن “من خلال تعزيز القوة سيكون من الممكن تحقيق السلام ، وهذا الضعف لا يمكن أن يؤدي أبدًا إلى السلام وأن ترامب لديه القوة المطلوبة”. ثم واصل الحديث عن “التأثير السلبي لبايدن في اتباع نهج أوباما فيما يتعلق بإيران وبالتالي خلق سياسات ضارة”. كما كشف أنه “على الرغم من حقيقة أن ما يقرب من 75٪ من اليهود الأمريكيين يؤيدون بايدن في الانتخابات المقبلة ، إلا أن إسرائيل تدعم ترامب”. بالإضافة إلى ذلك ، أشار إلى أن “حملة بايدن رفضت أن تكون السياسات الخارجية مشكلة ، وأن ترامب تمكن من إثبات أنه رجل مبادئ من خلال حل قضايا معقدة للغاية في الشرق مثل  صفقة السلام العربية الإسرائيلية.

الأحوازي خلف الكعبي: دعم ترامب مفيد للمنطقة العربية

دكتور خلف الكعبي ، رئيس لجنة الخارجية والنضال العربي لتحرير الأحواز، بدأ حديثه بالتركيز على أهمية الإنسانية والمساواة فيما يتعلق بالاختلافات على أساس اللون، الجنس ، الدين ، الجنسية ، و إلى آخره. وتابع “نحن بحاجة إلى احترام الإنسانية وليس الجنسية”. بالإضافة إلى ذلك ، ذكر أن “الناس في الأحواز يعانون الكثير بسبب الضغوط الإيرانية المكثفة في تغيير لغتهم,تقاليدهم, وهويتهم. ثم أعرب عن تقديره لمثابرة الناس وقوتهم في مواجهة مثل هذه الضغوط “. ، أكد أنه وفقًا للقانون الدولي ، لدينا الحق في العيش في أرض أجدادنا ، على الرغم من أن إيران سلبت هذا الحق منا “. بعد ذلك قال “المنطقة بحاجة إلى قيادة سياسية تتغلب على تهديدات إيران ، ودعم الرئيس ترامب مفيد للجميع لأنه أثبت أنه رجل أعمال جيد وسياسي ناجح.

ترامب استطاع تعزيز التوازن السياسي في الشرق الأوسط

ويرى الكعبي  أن ترامب استطاع أن  يعزز التوازن السياسي في الشرق الأوسط. وأضاف أن غير الفرس في الواقع يعتبرون الأغلبية حيث يشكلون حوالي 80٪ من السكان ، وأعرب عن حزنه لتعذيب إيران وانتهاكاتها بحق غير الفارسيين. و ، ذكر أن الرئيس ترامب يمكنه تطبيع العلاقات في الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات السلام ومنح الثقة للآخرين وتأكيده على أن العلاقات أفضل من الحروب. وأشار أيضًا إلى أن الرئيس ترامب قد ينجح في خلق العديد من فرص العمل في الولايات المتحدة ويأمل أن يفوز في هذه الانتخابات حتى يتمكن من تحقيق التوازن في المنطقة وتدمير النظام المتعجرف في إيران. لذلك  يشجع الأمريكيين على إعادة انتخابه. وأخيراً قال إن الحياة ثمينة وجميلة ولكنها قصيرة. وأننا بحاجة إلى التخلص من الديكتاتورية وتعزيز السلام الدائم ، حيث يستغرق فبناء شيء ما  يستغرق قرونًا ويحتاج ثانية لتدميره.

محامي حقوق الإنسان لأذربيجان 

عبر المحامي صالح كمراني ، رئيس السياسة المركزية لأذربيجان في مركز آي سي بي لحقوق الإنسان، عن سعادته بالمكانة الحالية التي تحتلها إسرائيل في الشرق الأوسط. كما قال: “إذا حصلنا على حريتنا فسوف نتبع نفس العلاقة مع إسرائيل ، حيث أثبتت إسرائيل حسن نيتها كصديقة من خلال دعم الأقليات”. وذكر أيضا أن “إيران حذفت اسم أذربيجان تحقيقا لمصالحها السياسية الخارجية”. كما أن “الأوضاع في إيران تزداد سوءًا يومًا بعد يوم ، حيث أدى الوضع الاقتصادي في إيران والركود إلى ظهور الجوع بين الناس. لأن إيران كانت تستثمر الأموال في المنظمات الإرهابية. لحسن الحظ، كانت عقوبات ترامب ناجحة للغاية ، رغم أن بعض الدول كانت تساعد إيران وتدعمها “. وأشار إلى أن العقوبات المصرفية ساعدت في تقليص الموارد المالية التي توفرها إيران للميليشيات ، معربًا عن دعمه للرئيس ترامب عقوباته على إيران ، ورفض سياسات بايدن الإدارية. لقد حان الوقت لفتح أعيننا لمعرفة حقيقة إيران ، حيث أن 80 ٪ من السكان ليسوا في الواقع من الفرس. وخلال رئاسة أوباما ، لم تتمكن هذه الشعوب من الحصول على أية مساعدة أو دعم. ولكن خلال رئاسة ترامب كان لدينا ندوات ناجحة وعلى الأقل أتيحت لنا الفرصة للتعبير عن أنفسنا. و كقائد لدي تطلعات وآمال الشعب الأذربيجاني.

الأمين العام لحزب شعب بلوشستان: النظم الإيرانية  الحاكمة عنصرية

بدأ السيد ناصر بولديه ، الأمين العام لحزب شعب بلوشستان ، عرضه من خلال اعتبار إيران ثقافة متعددة الجنسيات تشكل أكثر من 60 ٪ من السكان غير الفارسيين. وأن إيران مستعدة تمامًا للتغيير “. بالإضافة إلى ذلك ، دعى أن “كل من الشاه والخميني كانتا نظم تمييزية وعنصرية ضد الشعوب غير الفارسية، حيث كانت إيران خلال نظام الشاه تصنف الجميع على أنهم فرس ولم تهتم أبدًا بالأمم غير الفارسية. أيضًا ، خلال فترة الخميني ، كان النظام ينظر إلى إيران على أنها دولة مسلمة فقط بغض النظر عن الأقليات الدينية الأخرى “. كما تحدث عن “أنشطة الإرهاب الإيراني التي خلقت إعاقات في المنطقة من خلال انتشار الميليشيات في دول أخرى مثل العراق وسوريا واليمن ولبنان. وتعتزم أن تفعل الشيء نفسه في السعودية والبحرين ودول مجاورة أخرى. كما أظهروا رغبتهم في تدمير إسرائيل ”. وأخيراً ، قال: “لدينا هدف مشترك مع الاتحاد الأوروبي ، وبالتالي نحن بحاجة إلى العمل معهم للتغلب على التهديدات الإيرانية. لأن الدول الأوروبية لا تدرك أحيانًا ما يحدث في إيران فيما يتعلق بالدول غير الفارسية. وسيكون من الممكن للدول الأوروبية إجراء التغييرات اللازمة في الشرق الأوسط من خلال التعاون مع الشعوب الغير فارسية. وبالتالي ، نحن بحاجة إلى الاتحاد والتعاون من أجل حل هذه القضايا.

حركة كوردستان: ترامب قادر على تدمير قوة إيران وبايدن يدعم دول ترعى الانظمة الإرهابية

بدأ إدريس هوشيار ويسي ، عضو قيادة حركة استقلال كوردستان ، عرضه بالإشارة إلى “سياسات بايدن وأوباما تجاه إيران. كما ناقش قدرة ترامب على تدمير قوة إيران والنظر في القضايا المتعلقة بالأقليات مثل الأكراد في العراق وسوريا ”. بعد ذلك ، دعى أن “قاسم سليماني كان أكبر إرهابي في المنطقة منذ عام 2003 ،  هذا وأثر نفوذ إيران في العراق سلبًا على المنطقة بأكملها”. ذكر أن “حوالي 30٪ فقط من السكان الإيرانيين هم من الفرس. وأن إيران لا تهتم إلا بخدمة الفرس. ومن ثم فمن حقنا استعادة أراضينا  بالإضافة إلى ذلك ، ذكر أن بايدن يتبع نفس السياسات التي طبقها أوباما ويهدف إلى جعل إيران قوية في المنطقة.  لكن في المقابل ، كان ترامب قادرًا على تقديم المزيد مما وعد به وأقام اتفاقية السلام العربية الإسرائيلية للمرة الأولى في التاريخ “. وأضاف أنه “من خلال تعاون إسرائيل وترامب ودعمهما سنتمكن من تحقيق المزيد من الاستقرار والسلام. ومن هنا نأمل أن يفوز ترامب في هذه الانتخابات. كما  أن  أوباما وعد  بأشياء كثيرة لكنه كان يركز فقط على الترويج والدعم لايران وحزب الله وحماس ومنظمات إرهابية أخرى. وبالتأكيد سيعمل بايدن الشيء نفسه.

في الختام ، ألقى الأمريكي إيلي الكلمة مرة أخرى وأعرب عن سعادته برؤية وجهات نظر مختلفة. ثم تحدث عن أهمية دعم كل من السكان الفرس وغير الفرس في إيران على حد سواء. ثم أشار إلى صفقات النفط الجديدة بين الإمارات وأوروبا والتي سيتم نقلها عبر إسرائيل. كما أنه كان واثقًا جدًا من سياسات ترامب الناجحة في إحداث التغييرات اللازمة وتأمل أن يرى إيران جديدة ومختلفة “. بعد ذلك ، أضافت داليا العقيدة أن ترامب ينوي تغيير النظام الإيراني. وأن عقوباته في إيران كانت ناجحة للغاية في إرسال موارد مالية أقل إلى المنظمات الإرهابية. ثم ذكرت أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تكرر نفس الخطأ الذي ارتكبته في العراق بإرسال جيوش إلى إيران. كما ذكرت الشركات الإيرانية التي تضغط باستمرار وتدعم حملة بايدن ، وشجعت جميع السياسيين في الاتحاد الأوروبي وواشنطن العاصمة على زيادة الوعي وتطوير جماعات الضغط من أجل معارضة الحكومة الإيرانية. وأخيرًا ، اختتمت الندوة عبر الإنترنت ببيان منال مسلم أن “الهدف الرئيسي من هذه الندوة عبر الانترنت هو زيادة الوعي والسلام وقضايا حقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا