إقبال متوسط إلى كثيف.. أبرز ملامح اليوم الأول في انتخابات «النواب المصري»

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

دقائق قليلة وتقفل اللجان الانتخابية في اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب 2020 في مصر، والتي شهدت حضورًا لافتًا لكبار السن ضمن محافظات المرحلة الأولى.

انتخابات6 1

بدوره، أكد المستشار لاشين إبراهيم -رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض- انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية في 14 محافظة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التي استقبلت الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، على مدار اليوم وغد الأحد.

 وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتابع عن كثب كافة مجريات عمليات التصويت التى تتم داخل اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الهيئة وجهازها التنفيذي على اتصال دائم مع رؤساء المحاكم الابتدائية واللجان العامة لمتابعة عملية الاقتراع بشكل لحظي وواقعي، ورصد أي شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.

وأشار رئيس”الهيئة الوطنية للانتخابات”، إلى أن عملية انتخاب ثاني برلمان في مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائي كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا. 

 وأهاب المستشار لاشين إبراهيم بجموع وأطياف الشعب المصري بالنزول إلى اللجان والاحتكام لصناديق الاقتراع، والمساهمة في بناء وطنهم الحبيب مصر.

اللواء محمود توفيق يتابع سير الانتخابات من غرفة عمليات وزارة الداخلية

من جانب آخر، تفقد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية أعمال تأمين سير العملية الانتخابية من داخل غرفة العمليات الرئيسية بقطاع الأمن، واطمأن على تنفيذ بنود الخطة الأمنية الموضوعة لتأمين فعاليات انتخابات مجلس النواب.

وتواصل وزير الداخلية مع عدد من مديري الأمن على مستوى الجمهورية عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، مشيداً بما لمسه من انضباط ودقة في تنفيذ الخطط والإجراءات التأمينية.

ووجه وزير الداخلية بضرورة التواجد الميداني لكافة المستويات الإشرافية والمتابعة المستمرة للحالة الأمنية، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الناخبين، لاسيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بما يساهم في تهيئة الأجواء المناسبة للإدلاء بأصواتهم، والتعامل الفوري والحاسم مع كافة المواقف الطارئة.

انتخابات2 8

إقبال متوسط إلى كثيف

من جانبها، بدأت غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان المركزية وفروعها متابعة انتظام عملية التصويت للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل والتي تجرى يومي 24 و25 أكتوبر 2020، داخل داخل اللجان الفرعية في 14 محافظة.

كما أكدت غرف عمليات المجلس بالمحافظات، على أن عملية التصويت قد شهدت إقبالاً كبيرا في المناطق الريفية مع التأكيد على فتح مقار اللجان في موعدها من الساعة التاسعة صباحا واتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وشدد المجلس، على ثقته بالمشاركة الفعالة للمواطنين في اختيار ممثليهم لهذا الاستحقاق الدستوري، كما يؤكد على استعداده لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية على مدار الساعة.

انتخابات4 3

في سياق آخر، أبرزت وكالة رويترز للأنباء، إقبال المواطنين الكثيف على عمليات الاقتراع في انتخابات مجلس النواب 2020.

وأكدت الهيئة العامة للاستعلامات، أن وسائل الإعلام الدولي اهتمت بشكل واسع بتغطية انتخابات مجلس النواب التي تشهدها مصر على مرحلتين، بدأت المرحلة الأولى منها اليوم السبت وتستمر حتى مساء الغد في 14 محافظة.

وأفادت الهيئة بأنها تابعت ميدانياً، من خلال غرفة العمليات التي أقامتها بالمركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع لها، تقديم كافة التسهيلات للمراسلين الأجانب المشاركين في تغطية الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، البالغ عددهم ٥٧٠ مراسلاً يمثلون ١٦٦ مؤسسة إعلامية تم اعتمادهم بقاعدة بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، واستخراج تصاريح التغطية الإعلامية لهم لمتابعة سير العملية الانتخابية من داخل اللجان وخارجها.

وأشار تقرير للهيئة العامة للاستعلامات حول التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام الدولي لليوم الأول من الانتخابات إلى أنه تم التركيز على محورين، أولهما يتعلق بالمكاسب التي ستحققها انتخابات مجلس النواب بصورة عامة، والثاني يرتبط بالسياق الذي تُجرى فيه عمليات التصويت في المرحلة الأولى.

انتخابات3 2

وتجرى الانتخابات اليوم وغدا في محافظات: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت في محافظات المرحلة الأولى.

وينتخب نصف نواب المجلس بالنظام الفردي والنصف الآخر بنظام القوائم المغلقة المطلقة مع تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة حسبما ينص القانون.

وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوات الجيش المصري والشرطة تتضمن انتشارا أمنيا واسعا في محيط اللجان الانتخابية، مع اتخاذ تدابير صحية وقائية داخل اللجان الانتخابية ضد وباء كورونا، تتعلق بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وفق خطة لوزارة الصحة.

وتخضع الانتخابات بكافة مراحلها لإشراف قضائي داخل اللجان كافة، كما تشارك في متابعتها بعثة مراقبة دولية مكونة من 7 منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

ربما يعجبك أيضا