التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

وداع صادم وحزين.. محمدوف يخلع قفازه للأبد!

حسام السبكي

لم يتوقع أكثر المتشائمين، أن تأتي النهاية بهذه السرعة، وبتلك الصورة، ففي عز التألق والنجومية، تكثر الأحاديث الافتراضية عن طموحات وأحلام، تعانق عنان السماء، إلا أنه، وكما يُقال دومًا “تأتي الرياح بما تشتهيه السفن”، فقد تغير أحداث مسارات ومواقف تاريخية، وهو ما حدث تحديدًا مع البطل الروسي العالمي “حبيب نورمحمدوف”، فما الحكاية؟.

اعتزال مبكر

اعتزال مبكر للمقاتل الروسي حبيب نور محمدوف

على نحوٍ مفاجئ، وغير متوقع، بالنسبة للعشاق والمناصرين، أعلن الروسي حبيب نورمحمدوف بطل منظمة UFC للفنون القتالية المختلطة اعتزاله رسميًا، بعد تغلبه على الأمريكي جاستن غايتجي، السبت، خلال منافسات « UFC 254» التي استضافتها العاصمة الإماراتية أبوظبي.

عقب فوزه في النزال، أعلن حبيب أن النزال مع غايتجي كان الأخير له، حيث اعتزل اللعبة بشكل رسمي، مبررا الأمر بفقدانه والده ومدربه عبدالمناف نورمحمدوف، الذي توفي في الـ3 من يوليو الماضي متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد، ورغبته بقضاء وقت أطول مع والدته.

وعلى حلبة النزال الأخير، وانهار حبيب باكيا، وعندما نهض خلع قفازاته وقال: “هذا آخر نزال لي في UFC“.

وأضاف البطل الروسي:”كنت مترددا بخصوص خوض هذا النزال، لكنه كان حلم أبي”.

وأجبر حبيب البالغ 32 عاما منافسه الأمريكي على طلب الاستسلام في الجولة الثانية من النزال الذي جمعهما في “جزيرة القتال” في أبوظبي، بعد أن أحكم الخناق على عنقه بساقيه ويديه.

يُذكر أن هذا الفوز، هو الـ29 للبطل الروسي في مسيرته الاحترافية الخالية من الهزيمة، وهي المرة الثالثة التي يدافع فيها عن حزام البطولة، فيما تجرع غايتجي البالغ 31 عاما مرارة الهزيمة للمرة الثالثة في مسيرته مقابل 22 انتصارا.

إنجازات مميزة

إنجازات تتحدث عن نفسها لبطل أسطوري

من مصارعة دب صغير، كانت شهرة البطل الأسطوري حبيب محمدوف، فقبل أكثر من 23 عاما، وخلال شريط فيديو يعود إلى سنة 1997، حين كان طفلا لم يتخطى عامه العاشر، وظهر خلال المقطع المصور يصارع دبا صغيرا، ليكون شاهدًا على ميلاد بطل من طراز خاص.

حبيب ظهر بشكل متماسك، يرغب دائما بالفوز منذ اللحظة الأولى التي صارع خلالها الدب، حيث كان لا يزال يتعلم مبادئ رياضة المصارعة عبر الإمساك بإحدى أرجل الدب.

نشأته كانت محاطة بكل عوامل البطولة، حيث ولد في قرية جبلية اسمها سيلدي بجمهورية داغستان الروسية، و تربى على تعلم الفنون القتالية التي تلقنها أولا على يد والده عبد المناف نورماغوميدوف.

وانضم حبيب لاتحاد الـ UFC للفنون القتالية بعد دعوته الرسمية في 2011 بعد سلسلة لا هزيمة في نطاق روسيا وأوكرانيا، من خلال صفقة ستة أشواط للتنافس في قسم الوزن الخفيف لبطولة القتال النهائي.

في أول مشاركة له في بطولة القتال النهائي (UFC)، في 20 يناير 2012 على FX 1، هزم حبيب نورمحمدوف المقاتل كمال شالوروس خلال التقديم في الجولة الثالثة.

تبعه، في7  يوليو 2012، نجاح مميز في هزيمة المقاتل جليسون في بطولة القتال النهائي (UFC 148)، عن طريق قرار بالإجماع.

كانت معركة حبيب نورمحمدوف التالية ضدّ ثياجو تافاريس في 19 يناير 2013، في بطولة القتال النهائي (UFC) على FX 7 ثم فاز عن طريق KO في الجولة الأولى.

هزم حبيب نورمحمدوف هابيل تروخيو في 25 مايو 2013 ، في بطولة القتال النهائي (UFC 160) عن طريق قرار بالإجماع.

تحدى حبيب نورمحمدوف المقاتل جيلبار ميلنداز على وسائل الإعلام الاجتماعية، وكانت المواجهة في بطولة القتال النهائي (UFC 170) بتاريخ 22 فبراير 2014. ومع ذلك، تم إلغاء المباراة مع ميلنديز لأسباب لم يكشف عنها.

وفي 19 أبريل 2014، واجه حبيب نورمحمدوف المقاتل رافائيل دوس، في بطولة القتال النهائي (UFC) على FOX 11، وفاز بالقتال من خلال قرار بالإجماع.

كان حبيب نورمحمدوف سيواجه توني فيرغسون في 11 ديسمبر 2015 ، قبل أن ينسحب محمدوف من القتال في أواخر أكتوبر، بسبب الإصابة، واستعيض عنه إدسون باربوزا.

تمت إعادة جدولة المباراة مع توني فيرغسون ليتم عقدها في 16 أبريل 2016 ، في بطولة القتال النهائي في Fox 19، ومع ذلك، في 5 أبريل، انسحب فيرغسون من المباراة بسبب مشكلة في الرئة، وتم استبدال فيرغسون بالنادي الترويجي الجديد داريل هورشر عند وزن 160 رطل، ثم فاز حبيب نورمحمدوف بالقتال أحادي الجانب من قبل TKO في الجولة الثانية.

ودخل اللاعب حبيب في منازلة شهيرة مع الأيرلندي ماكجريجور عام 2018 والتي شهدت اشتباكات بين أنصار المتنافسين، وتعرض كل من حبيب وماكجريجور للعقوبة بسبب الأحداث التي تلت المنازلة.

بعد تلك الواقعة بث التلفزيون الروسي صورا لفلاديمير بوتين وهو يستقبل نور محمدوف لتهنئته على الفوز.

مواقع التواصل ترفع القبعات

سادت حالة من الحزن، الممزوجة بالفخر والتعاطف، مع البطل الروسي المسلم، حبيب نورمحمدوف، فجاءت تغريداتهم على النحو التالي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى