التقاريرسياسة

كورونا يواصل التفشي المجتمعي.. فتح معابر برية أردنية بإجراءات وتدابير «المطار»

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – قالت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأحد، إنها تعمل على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة من فيروس كورونا المستجد، فيما سجلت (39) حالة وفاة و(2337) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ جميعها محليّة.

وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في الأردن إلى (53087) حالة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات إلى (579) حالة.

ووفق الموجز الإعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، تركزت الإصابات في العاصمة عمّان بواقع 1733 حالة تليها محافظة إربد بواقع 386 إصابة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (123) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1183) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وتمّ إجراء (14861) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1710076) فحصاً.

وكشفت وزارة الصحة أنها تعمل حاليًا على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة، بحيث تشمل الحالات المتواجدة في العزل المنزلي إلى جانب الحالات التي تكون في المستشفيات المعتمدة.

وسيتمّ الإعلان عن الأعداد وفق الآليّة الجديدة فور جاهزيّتها.

وفي ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، دعت وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

فتح المعابر الحدودية                         

وفي ظل التفشي المجتمعي لجائحة كورونا، أعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا، العميد مازن الفراية، إعادة تنظيم حركة المسافرين عن طريق بعض المراكز الحدودية البرية وهي (مركز العمري والشيخ حسين وجسر الملك حسين وحدود المدورة).

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده في رئاسة الوزراء اليوم الأحد، أنه سيتم فتح هذه المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين اعتباراً من يوم الخميس المقبل 29 من تشرين الأول الحالي.

وأوضح أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين هي مركز حدود المدورة، والملك حسين والشيخ حسين، في حين يستمر مركز حدود العمري في استقبال حركة الشحن وبعض الحالات الاستثنائية التي تتعامل معها غرفة عمليات وزارة الداخلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي. 

وبين الفراية أنه سيتم وقف الحجر الإلزامي لسائقي الشاحنات واستبداله بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، وسيطلب منهم فحص بي سي آر قبل خمسة أيام من قدومهم للمعبر، بالإضافة إلى فحص PCR لدى وصولهم المعبر أو المركز الحدودي، من ثم حجز منزلي حسب مصفوفة المخاطر الصادرة عن وزارة الصحة.

وأوضح أنه سيتم استقبال أعداد محدودة من المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية المسموح دخول مسافرين منها، بواقع مئة مسافر في مركز حدود المدورة والشيخ حسين و150 مسافرا في مركز جسر الملك حسين، مشيرا إلى أن زيادة أعداد المسافرين ستتم حسب التقييم الأسبوعي لسير العمل على المراكز الحدودية.

‏وكشف الفراية أنه سيسمح للمسافرين عبر المعابر البرية الدخول بسياراتهم بعد إجراءات تعقيمها، كما ستقوم هيئة تنظيم قطاع النقل البري بتوفير وسائل النقل العامة في هذه المعابر. وأكد أنه تم تحسين الإجراءات الوقائية للعاملين في المراكز الحدودية البرية وتكثيف الفحوصات فيها من خلال تجهيز مختبر فحوصات كورونا في كل معبر حدودي سيستأنف نشاطه.

وأشار إلى أنه سيتم فتح المنصة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وستباشر المراكز الحدودية المختلفة باستقبال القادمين اعتبارا من يوم الخميس المقبل.

وفيما يتعلق بالمستثمرين ممن يحملون بطاقة استثمار( أ ب ) وحاصلين على جواز سفر مستثمر لهم ولعائلاتهم سيسمح لهم أيضا القدوم عبر المعابر الحدودية بدون أي تسجيل على المنصة، ولكن ضمن نفس الشروط فحص PCR قبل 5 أيام، وفحص PCR في المعبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى