حوار غاضب بين اليميني المتطرف فيلدرز وبين سياسيين أتراك‎

سحر رمزي
السياسي الهولندي خيرت فيلدرز

رؤية – سحر رمزي

أمستردام – نشرت الصحف الهولندية تفاصيل جدال غير ودي الذي نشأ على تويتر بين خيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية اليميني بهولندا، وبين سياسيين أتراك على أعلى المستويات وذلك على إثر تغريدة لفيلدرز مع رسم كاريكاتوري للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ويظهر رأس أردوغان في الرسم وعلى رأسه قنبلة مع فتيل مشتعل، في إشارة إلى الرسم الكاريكاتوري سيئ السمعة للنبي محمد.

لم تتأخر ردود الفعل من وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو والمتحدث باسم حزب أردوغان العدالة والتنمية. قال جاويش أوغلو إن الوقت قد حان لإيقاف هؤلاء السياسيين الفاشيين في أوروبا. ووصف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية جيليك بأنه من الواجب محاربة «هؤلاء الفاشيين اللاأخلاقيين».

وفي خطاب ألقاه أمام مؤتمر للحزب، خاطب أردوغان فيلدرز: «اعرف حدودك. الفاشية ليست في كتابنا، الفاشية في كتابك». ورد فيلدرز بدوره على كلام أردوغان. «أردوغان يصفني بالفاشي. لكن هذا هو نهجه وفكره الخاص. أنا أدافع عن حريتنا وأعارض الفكر الإسلامي القمعي والشمولي».

تزايد الانزعاج من فرنسا

كما أوضحت قائلة يأتي هذا الجدال في وقت يشهد انزعاجاً شديداً من قِبَل أردوغان وجزء من العالم الإسلامي من الرد الأوروبي على الهجوم الإرهابي الذي حصل في فرنسا. حيث قُطع رأس مدرس تاريخ من قبل مسلم متطرف قبل أسبوع ونصف، بعد أن استخدم ذلك المعلم رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد كمواد تعليمية.

رد الرئيس ماكرون بسلسلة من الإجراءات تهدف إلى قمع التطرف الإسلامي. على سبيل المثال، اتخذ إجراءات ضد المدارس والجمعيات الإسلامية، وأغلق مسجداً وأعلن أن عدداً كبيراً من المتطرفين المسلمين سيتم طردهم خارج الحدود. وأعربت دول أوروبا الغربية عن تضامنها مع فرنسا.

من جانبه شكك أردوغان في كلمة له أمس بقوى ماكرون العقلية وطالبه بـ«فحص صحته العقلية» كما حذر مستشاره فخر الدين ألتون على تويتر من أن أوروبا أصبحت مكاناً خطيراً بشكل متزايد على المسلمين.

فيلدرز يطالب الهولنديين بالتضامن مع فرنسا ضد المسلمين

دعا زعيم حزب الحرية، خيرت فيلدرز مؤخرا، في شريط فيديو، الجميع لنشر رسوم كاريكاتورية للنبي الإسلامي محمد.  لقد فعل هذا ردًا على مدرس فرنسي يبلغ من العمر 47 عامًا تم قطع رأسه الأسبوع الماضي بسبب عرضه رسومًا متحركة للنبي محمد.

«الجميع ينشرون كارتون محمد»

«كدليل على التضامن، كدليل على العناد، كدليل على أننا لن نتنازل عن حريتنا من أجل لا شيء ولا أحد، دعونا جميعًا ننشر رسماً كاريكاتورياً لمحمد»، هكذا صرخ خيرت فيلدرز في مقطع فيديو. «على جميع وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحف والتلفزيون».

يتابع فيلدرز: «فقط إذا تجرأنا على القيام بكل هذا، فسوف نظهر أننا لم نعد نسمح لأنفسنا بالخوف من العنف. تلك الحرية أقوى من الكراهية.  عاشت حرية الكلام ».

«حان وقت الاستيقاظ»

وفقًا لزعيم حزب الحرية، «يظهر المسلمون الراديكاليون للمرة الألف أنه لا مكان في الغرب الحر للعقيدة الإسلامية العنيفة وغير المتسامحة»، الإسلام والحرية لا يجتمعان، بحسب زعيم المعارضة.

يقول فيلدرز: «هذا ليس وقت التزام الهدوء، ولكن وقت النهوض، للدفاع عن حريتنا في الكلام»، شارك مرة أخرى على تويتر زالرسوم الكاريكاتورية التي نشرها قبل عامين.

مسابقة الرسوم المتحركة

أعلن فيلدرز بالفعل عن مسابقة رسوم متحركة عن النبي محمد عام 2018. تتعرض حرية التعبير للهجوم، خاصة لمنتقدي الإسلام. قال في ذلك الوقت «يجب ألا نقبل ذلك أبدًا»، ولكن  تم إلغاء مسابقة الرسوم المتحركة في النهاية.

ربما يعجبك أيضا