التقاريرسياسة

طائرات الحوثي المفخخة في مهب الريح.. والجيش اليمني يتقدم على الأرض

رؤية – محمود سعيد

في ساعات معدودة نجح الجيش اليمني وقوات التحالف العربي في إسقاط ما يزيد عن 8 طائرات مفخخة حوثية بدون طيار، كان آخرها إسقاط طائرة حوثية مفخخة في مأرب شمال شرقي صنعاء، وقبلها تم تدمير وإسقاط عدد طائرات مليشيا الحوثي من من إيران باتجاه السعودية.

المسيرات المفخخة  

وأعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، إسقاط مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية باتجاه المنطقة الجنوبية في السعودية، لتكون الثامنة خلال ساعات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن المُتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، قوله إن “قوات التحالف المشتركة تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية بالسعودية”.

وتعد هذه ثامن مفخخة يعلن التحالف تدميرها قبل وصولها إلى الأراضي السعودية خلال الأيام القليلة الماضية.

وطالما حذر التحالف من مغبة استهداف المدنيين وسط مساعٍ حثيثة لتثبيت استقرار المناطق المحررة في اليمن ومحاولات دفع الحوار السياسي بين الفرقاء.

وأفشلت دفاعات التحالف على مدار الأشهر الماضية محاولات مليشيا الحوثي لاستهداف جنوب السعودية، وتعمل قواته على تدمير بنية الإرهاب الحوثي في الشمال اليمني.

الجيش اليمني يتقدم

وحررت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالمقاومة الشعبية، مساحات واسعة شرقي مدينة الحزم بمحافظة الجوف، في عملية عسكرية نوعية كبّدت المليشيات الحوثية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، حيث تمكنت عناصر الجيش الوطني حرروا مساحات واسعة شرق منطقة بير المرازيق القريبة من مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف، خلال عملية عسكرية ناجحة.

المعارك أسفرت كذلك عن مصرع وجرح العشرات من مليشيات الحوثي، فيما تمكن الجيش من أسر عدد من العناصر، واستعادة عدد من الأطقم بعتادها وكميات من الذخائر والأسلحة المتوسطة والخفيفة، كما تمكنت قوات الجيش اليمني في عملية عسكرية من تمشيط وتأمين المواقع التي حررتها جنوب غرب معسكر الخنجر بمديرية خب الشعف شمالي محافظة الجوف.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن جنود الجيش طاردوا فلول مليشيات الحوثي الذين تركهم قادتهم ولاذوا بالفرار، وتمكنوا من أسر عدد منهم واستعادوا كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة، وأضاف أن العملية أسفرت أيضاً عن مقتل وجرح عدد من عناصر المليشيات، وتدمير عدد من الآليات قتالية.

مصرع قيادي عسكري بارز

كما اعترفت مليشيا الحوثي الانقلابية، بمصرع أحد قياداتها العسكرية البارزة الذي ينتحل رتبة لواء، وهو عبدالله ضيف الله صالح العياني المكنى أبو رامي، والمعين من قبل المليشيا أركان حرب ما يسمى المنطقة العسكرية الرابعة.

ولم تذكر مليشيات الحوثي، بحسب “العربية” أي تفاصيل حول مكان وكيفية مصرع العياني الذي ينحدر من مديرية حيدان بمحافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيا الحوثي أقصى شمال اليمن، غير أن مصادر عسكرية، أكدت أن القيادي الحوثي عبدالله العياني، قُتل في غارة جوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية، مع مجاميع حوثية بينهم قيادات لم يتم الإفصاح عن أسمائهم حتى الآن، في جبهة نهم شرق صنعاء.

ويعتبر العياني أحد أهم القيادات الميدانية لمليشيات الحوثي الموالية لإيران والذي ينحدر من محافظة صعدة معقل الحوثيين وعينته ميليشيا الحوثي أركان حرب ما تسمى “المنطقة العسكرية الرابعة” ورقَّته إلى رتبة “لواء” في وزارة الدفاع الخاضعة لسيطرتها.

معارك شرق صنعاء

في سياق متصل، قتل ما لا يقل عن 30 عنصراً من ميليشيا الحوثي، في المعارك التي شهدتها، جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان، أن الجيش مسنودا بالمقاومة الشعبية خاض معارك مستمرة ضد مليشيات الحوثي في جبهات صلب ونجد العتق بمديرية نهم شرق صنعاء لليوم الثالث على التوالي وسط خسائر بشرية ومادية في صفوف المليشيات.

وأفاد بأن المعارك التي شهدتها جبهات نهم أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 30 عنصراً من مليشيات الحوثي الانقلابية إلى جانب عدد كبير من الجرحى والأسرى.

وأضاف أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت مواقع وتحصينات للمليشيات الحوثية في مواقع متفرقة، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيات وتدمير آليات ومعدات قتالية منها أربعه أطقم بعتادها في نجد العتق.

اغتيال وزير حوثي

كما قام مسلحون مجهولون، باغتيال قيادي بارز حوثي، في العاصمة اليمنية وهو وزير الشباب والرياضة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، حسن زيد، وحسب شهود عيان، فإن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على القيادي الحوثي وأردوه قتيلا في منطقة حدة جنوب العاصمة صنعاء، الحوثيون انتشروا بشكل كثيف وطوقوا المكان ومنعوا المواطنين من الاقتراب من موقع الحادثة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى