زعماء العالم والعرب يغردون استنكارًا لهجوم «نيس»

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب

حادث طعن إرهابي وقع، صباح اليوم الخميس، قرب كنيسة “نوتردام” في مدينة “نيس” الفرنسية، راح ضحيته 3 قتلى وعدة مصابين، أشعل الحادث العالم وأعلن زعماء وقادة عرب وغير عرب تضامنهم مع فرنسا ضد الاعتدءات الإرهابية.

وتصدرت هاشتاجات بعنوان “نيس” باللغات الثلاث “الإنجليزية والفرنسية والعربية” قوائم الأعلى تداولًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها “تويتر”.. وشارك فيها آلاف النشطاء والمشاهير والزعماء حول العالن، وأدانوا واستنكروا الحادث الذي وصفوه بالإرهابي الشنيع.

ومن أبرز من أدان الحادث ونشر ذلك عير “تويتر”.. البابا فرنسيس – بابا الكنيسة الكاثولوكية – في الفاتيكان، حيث غرد قائلا: “أنا قريب من المجتمع الكاثوليكي في نيس، حزين على الهجوم الذي زرع الموت في مكان للصلاة والعزاء. أصلي من أجل الضحايا وعائلاتهم وللشعب الفرنسي الحبيب أن يردوا على الشر بالخير”.

وغرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باللغتين الإنجليزية والفرنسية قائلا: “روعني سماع الأنباء الواردة من نيس هذا الصباح عن هجوم وحشي بكاتدرائية نوتردام، قلوبنا مع الضحايا وعائلاتهم، وتقف المملكة المتحدة بثبات مع فرنسا ضد الإرهاب والتعصب”.

ورئيس وزراء كندا جستن ترودو غرد قائلا: “أخبار مدمرة من نيس، حيث أدى هجوم إرهابي على كنيسة إلى مقتل العديد من الأشخاص. أفكارنا مع أحباء الضحايا. إننا نقف متضامنين مع الشعب الفرنسي ضد العنف وندين هذه الأعمال غير المبررة التي لا مكان لها في مجتمعنا”.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، على موقع تويتر إنه “يشعر بصدمة وحزن عميقين من أنباء الهجوم المروع في نيس». وأضاف: “هذا الألم نشعر به جميعًا في أوروبا”.

 وغرد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قائلا: “سنواصل الدفاع عن الحرية وقيمنا الديمقراطية وسلام وأمن مواطنينا. متحدون في مواجهة الإرهاب والكراهية. عاطفتي وتضامني مع ضحايا الهجوم الذي وقع اليوم على أبواب كنيسة نوتردام في نيس”.

وغرد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي باللغتين الإيطالية والفرنسية، معرباً عن تعازيه العميقة قائلا: “الهجوم الجبان الذي وقع في نيس لا يؤثر على الجبهة المشتركة دفاعا عن قيم الحرية والسلام. يقيننا أقوى من التعصب والكراهية والإرهاب. نحتضن أسر الضحايا وإخواننا الفرنسيين.. نحن متحدون”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “أدين الهجوم البغيض والوحشي الذي وقع للتو في نيس وأنا أعمل بكل إخلاص مع فرنسا. أفكاري مع ضحايا هذا العمل الشنيع”.

وأضافت:”إن كل أوروبا تتضامن مع فرنسا. نظل متحدين ومصممين في مواجهة الهمجية والتعصب”.

أما الدول العربية فكانت سباقة في إدانة الحادث، واعتبروه إرهابيا لا يمت لدين بصلة.

أدانت دولة الإمارات بشدة العمل الإرهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية، وأكدت استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية.

وشددت الوزارة على رفضها الدائم لجميع أشكال العنف التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية، عبر بيان نشره الحساب الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي” عبر “تويتر:

وأدانت المملكة العربية السعودية حادث “نيس” الإرهابي، على لسان وزارة الخارجية عبر حسابها الرسمي في “تويتر” قائلا: “ندين ونستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من كنسية نوتردام في مدينة نيس الفرنسية، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأضافت: “نجدد التأكيد على رفض المملكة القاطع لمثل هذه الأعمال المتطرفة التي تتنافى مع جميع الديانات والمعتقدات الإنسانية والفطرة الإنسانية السليمة، ونؤكد على أهمية نبذ الممارسات التي تولد الكراهية والعنف والتطرف.

وقدمت التعازي للرئيس الفرنسي والفرنسيين: “نقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب الفرنسي الصديق، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل”.

وشجبت الخاجية المصرية الحادث، وأدانته بأشد العبارات، وأعربت عن خالص تعازيها للشعب الفرنسي ورئيسه:

وأعربت الكويت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للجريمة الإرهابية «البشعة»:

وأدانت البحرين الحادث الإرهابي في فرنسا عبر حساب وزارة الخارجية الرسمي في “تويتر”:

وأدانت الحكومة الأردنية هذه الجريمة الإرهابية وجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف دون تمييز الجميع وتهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان إن “الرئيس ميشال عون، وجه إلى الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ برقية دان فيها الاعتداء الإرهابي الذي وقع في ​مدينة نيس​ الفرنسية قبل ظهر اليوم”.

وأدان الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان، سعد الحريري، اليوم الخميس، الهجوم الإرهابي في مدينة نيس الفرنسية، الذي أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين، معتبرا أن “الإرهاب لا دين له”.

وقال في تغريدة عبر “تويتر”: “أشد الإدانة والاستنكار للهجوم الإجرامي الشنيع على كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية. الإرهاب لا دين له، وجميع المسلمين مدعوون لنبذ هذا العمل المجرم الذي لا يمت للإسلام ولا لنبي المحبة في ذكرى مولده الكريم بأي صلة دينية وأخلاقية وإنسانية!”.

دان الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الد كتور أحمد الطيب، الخميس، بشدة الهجوم الإرهابي، الذي وصفه بـ”البغيض”، الذي وقع بالقرب من كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية، وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين.

وأكد الأزهر في بيان رسمي أنه “لا يوجد بأي حال من الأحوال مبررًا لتلك الأعمال الإرهابية البغيضة التي تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة وكافة الأديان السماوية”.

ربما يعجبك أيضا