التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

وسط مواجهة جائحة كورونا بالأردن.. 3 معابر حدودية تستأنف عملها

رؤية – علاء الدين فايق                  

أعاد الأردن فتح معابره الحدودية مع السعودية وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، فيما يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه المجتمعي؛ إذ سجلت، اليوم الخميس، 40 حالة وفاة و3443 إصابة جديدة بالمرض.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس إلى 65385 والوفيات إلى 740.

وتوزّعت الإصابات على 2105 حالات في محافظة العاصمة عمّان، و537 حالة في محافظة الزرقاء، و198 حالة في محافظة إربد، منها 86 حالة في الرمثا، و149 حالة في محافظة العقبة، و145 حالة في محافظة المفرق، و138 حالة في محافظة البلقاء، و46 حالة في محافظة الكرك، و44 حالة في محافظة جرش، و31 حالة في محافظة معان، و23 حالة في محافظة عجلون، و17 حالة في محافظة مأدبا، و10 حالات في محافظة الطفيلة.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة وحصلت “رؤية” على نسخة منه، إلى أن عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة بلغ 176 حالة، ليرتفع إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى 1260 حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

ولفت إلى إجراء 25558 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة وحتى الآن 1808896 فحصاً.

وأعادت وزارة الصحّة التذكير بأنها تعمل حاليّاً على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة، بحيث تشمل الحالات المتواجدة في العزل المنزلي إلى جانب الحالات التي تكون في المستشفيات المعتمدة، وسيتمّ الإعلان عن الأعداد وفق الآليّة الجديدة فور جاهزيّتها.

ودعت الوزارة الجميع في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، واستخدام تطبيقي “أمان” و”صحتك”.

ثلاثة معابر حدودية برية تعاود عملها

واليوم الخميس، استأنفت ثلاثة معابر حدودية برية عملها لاستقبال المسافرين، بعد إغلاق دام لأشهر بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وهذه المعابر هي مركز حدود المدورة (مع السعودية)، وجسر الملك حسين وجسر الشيخ حسين (مع الأراضي الفلسطينية واسرائيل)، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين خاصة بكل معبر”.

ومن المقرر أن يستقبل كل من مركز حدود المدورة (جنوب المملكة)، وجسر الشيخ حسين (شمال غرب) مئة مسافر يوميا، فيما سيستقبل جسر الملك حسين (غرب) 150 مسافرًا.

وعلى القادمين إلى المملكة من هذه المعابر التسجيل في منصة إلكترونية مخصصة تدعى “فيزيت جوردان” وعمل فحص كورونا (بي سي آر) قبل خمسة أيام من قدومهم للمملكة كي يحصلوا على موافقة “كيو آر كود” ليدخلوا المملكة.

وسيخضع المسافر لفحص جديد لدى وصوله المملكة وحجر صحي منزلي لمدة اسبوع في حال كان سليما، وحجر منزلي لمدة 10 أيام في حال كان مصابا.

وطوال الأشهر الماضية، كان يسمح فقط بعبور الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع.

وأعادت المملكة فتح المطار في أيلول سبتمبر الماضي وسط إجراءات مشددة.

عبيدات يتفقد واقع الخدمات الصحية

واطلع وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات على سير العمل وواقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مستشفى الأمير حمزة وعلى أقسام الطوارئ والعناية الحثيثة.

وبحث زيادة الطاقة الاستيعابية من الكوادر العاملة الطبية والتمريضية وزيادة أعدد الأسرة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء للعلاج من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور عبيدات خلال جولته، على التزام الكوادر بالبروتوكول الوقائي والعلاجي في التعامل مع الحالات المرضية التي تراجع الإسعاف والطوارئ.

كما، اطلع عبيدات خلال جولة على مستشفى الزرقاء الحكومي على التزام الكوادر بالبروتوكول الوقائي والعلاجي في التعامل مع الحالات المرضية التي تراجع الإسعاف والطوارئ.

وأشار عبيدات إلى أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة من قبل الكوادر لحمايتها من التعرض للإصابة بالأمراض المعدية، ولا سيما أن المستشفى يراجعه أعداد كبيرة، مثلما طلب من المعنيين تعزيز المستشفى بالكوادر الطبية وإخصائيين بالجهاز الهضمي والباطنية والصدرية والقلب وفنيي مختبر، وزيادة مناوبات فنيي مختبر فحوصات PCR لضمان ظهور النتائج خلال 24 ساعة.

حظر شامل الجمعة إلا ساعة

ويسري في الأردن يوم الجمعة، حظر تجول شامل في جميع أنحاء المملكة، باستثناء ساعة واحدة يسمح للمواطنين خلالها بالخروج لأداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام.

قرر وزير الأوقاف محمد الخلايلة وبموجب أمر الدفاع رقم 19 لعام 2020 السماح للمواطنين بالخروج الجمعة من الساعة 11:10 (الحادية عشرة وعشر دقائق) وحتى الساعة 12:10 (الثانية عشرة وعشر دقائق)، وذلك لأداء صلاة الجمعة، نظرا لبدء العمل بالتوقيت الشتوي الذي يعتمد تأخير الساعة 60 دقيقة.

ودعا الخلايلة المواطنين إلى الالتزام بإجراءات السلامة العامة المتعلقة بالتباعد وإحضار سجادة الصلاة وارتداء الكمامة والقفازات.

وسيستمر حظر التجول ليوم الجمعة حتى نهاية 2020.

وتصاعدت المطالبات في الأردن، بالتخفيف من التشديد الواقع على التجار بسبب إجراءات تنفيذ أوامر الدفاع فيما يتعلق بالعمل والرقابة على التجار وإجراءات التفتيش على المنشآت.

ودعا تجار لاستثناء العديد من القطاعات من قرار حظر أيام الجمع بالإضافة إلى استثناء عدد من القطاعات من قرار زيادة ساعات الحظر الجزئي ليعود دوامها كما كان لغاية الساعة 12 ليلاً، والسماح للمقاهي بتقديم الأرجيلة داخل الصالات وبخاصة مع حلول فصل الشتاء، بشرط الالتزام بأوامر الدفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى