شعارها الإبداع والتميز.. «السيسي» يفتتح جامعة الملك سلمان بأرض الفيروز

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة تبوك، السبت، جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاث بمدية الطور ورأس سدر وشرم الشيخ، وعدد من المشروعات القومية بجنوب سيناء كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية.

إنجاز جديد

تُعد جامعة الملك سلمان، أحد المشروعات البارزة التي يجري تنفيذها في مدخل مدينة طور سيناء، كما تعد أول جامعة ذكية متكاملة تقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ ورأس سدر.

تستوعب الجامعة نحو 30 ألف طالب وطالبة مع مستشفى وسكن جامعي، وتضم 10 كليات وبرامج علمية متطورة تلبى حاجات سوق العمل.

ويأتي إنشاء جامعة الملك سلمان ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي في مصر، ولتكون الجامعة منارة جديدة تقدمها مصر للإنسانية لتقديم تعليم عال يليق بمستقبل أبنائها وتنمية حقيقية للمجتمع السيناوي.

استقرار الدولة واستكمال المسيرة

من جهته، قال السيسي إن حالة الاستقرار التي تعيشها البلاد، تسهم في استكمال المسيرة، وتجاوز التحديات، محذرا من أن عدم الاستقرار يهدم الدولة المصرية.

وتابع«هناك شركات تعطلت واقتصاد توقف والإرهاب استغل الموقف، بالإضافة إلى وجود تدمير وخراب من خلال الاعتداء على المنشآت والمتاحف وأيضا على الكنائس ».

ولفت السيسي إلى أنه يوجد 72 جامعة باختلاف أنواعها، وفي عام 2032 سيصل عدد السكان إلى 125 مليون نسمة، وهو ما يستوجب توفير 25 جامعة أخرى بخلاف الجامعات المائة، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة صل لـ 10 مليارات جنيه.

تلبية احتياجات سوق العمل

جامعة الملك سلمان تأتي ضمن 24 جامعة جديدة تشمل جامعات تكنولوجية وأهلية وخاصة، وتتميز بموقعها الفريد في سيناء، كما تتميز بالبرامج المتنوعة التي تتناسب مع سوق العمل الإقليمي والمحلي والعالمي حيث تشمل 16 كلية و52 برنامجا وقدرة استعابية تتراوح ما بين 25 ألف طالب إلى 30 ألف طالب عند اكتمال جميع مراحلها.

يضم فرم الشيخ كليات للسياحة والضيافة والألسن والفنون والتصميم وهندسة العمارة. كلية السياحة والضيافة تضم فندقا تعليميا لتعليم وتدريب الطلاب، كما يضم فرع رأس سدر كلية للزراعات الصحراوية وكليات للعلوم الإدارية وعلوم المجتمع، بينما يضم فرع الطور كلية لعلوم وهندسة الحاسبات وكليات طبية.

إدارة الجامعة.. تميز علمي وأكاديمي

تدار من مجلس أمناء يضم شخصيات متميزة علميا وأدبيا وأكاديميا لتقديم العون في إدارة الجامعة، لافتا إلى أن الجامعة من الجيل الرابع وتعتمد على تكنولوجيا المعلومات في كافة مراحلها. وانتظم طلاب الجامعة بالدراسة منذ 17 أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا