وسط إجراءات مشددة.. السعودية تستقبل أول وفود معتمري الخارج

حسام السبكي

حسام السبكي

أخيرًا، وبعد تعليق طويل، لعودة رحلات العمرة من خارج المملكة العربية السعودية، دام لمدة 213 يومًا، تقرر بلاد الحرمين، بدء استئناف نسك العمرة، للمقيمين خارج بلاد الحرمين، اليوم الأحد، في مشاهد، تعيد إلى الأذهان، بشائر عودة فتح المسجد الحرام، أمام المصلين والمعتمرين، قبل نحو شهر، وهي تأتي ضمن ضوابط وإجراءات احترازية مشددة، خشية تفشي العدوى، التي أصابت حتى كتابة سطور التقرير التالي، أكثر من 46 مليون شخص، وأزهقت أرواح ما يقرب من 1.2 مليون شخص حول العالم.

استقبال معتمري الخارج

مع حلول الساعات الأولى، من صباح اليوم الأحد، بدء المعتمرون القادمون من خارج الملكة العربية السعودية يتوافدون على المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة، بعد عودتها في المرحلة الثالثة، وسط إجراءات احترازيه مشددة لسلامة قاصدي الحرمين.

وتتسم المرحلة الثالثة من عودة العمرة التي بدأت اليوم الأحد الأول من نوفمبر، بعودة المعتمرين للحرم المكي بنسبة تشغيل 100%، وطاقة استيعابية تصل لـ 20 الف معتمر يومياً، و 60 ألف مصلي.

وعرض الحساب الرسمي، لرئاسة شؤون الحرمين الشريفين، مشاهد أولية، لعودة معتمري الخارج، من ضيوف الرحمن، إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة.

ضوابط مشددة

أعلنت وزارة الحج والعمرة، يوم الخميس الماضي، جاهزية منظومة العمل لاستقبال المعتمرين، لافتة إلى أنها وضعت معايير وضوابط لجميع مزوّدي الخدمات وشركات العمرة.

وتهدف الضوابط “لضمان تطبيق أقصى معايير الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة من وزارة الصحة“.

وجهزت الوزارة الأنظمة التقنية، وأطلقت تطبيق “اعتمرنا” الذي يهدف إلى تنظيم دخول أفواج المعتمرين والمصلّين إلى الحرمين الشريفين وَفْق الطاقة التشغيلية التي تناسب الإجراءات الاحترازية المطبقة.

ودعت الوزارة مختلف المعتمرين القادمين من الخارج للتقيد باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية منذ وصولهم وحتى مغادرتهم بعد الانتهاء من أداء مناسكهم.

تابع المزيد عن إجراءات الوزارة في تغطيتنا الإخبارية من هنا.

المرحلة الثالثة.. ومتطلبات من المعتمرين

حددت السلطات السعودية، مع مطلع أكتوبر الجاري، سلسلة من الإجراءات والضوابط، بالنسبة لعودة العمرة في الحرم المكي الشريف، وقسمت الحكومة مراحل استئناف العمرة إلى 4 مستويات، وهي:

1. السماح للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء مناسك العُمرة، وبحد أقصى 6 آلاف معتمر (4 أكتوبر).

2. رفع عدد المعتمرين من المواطنين والمقيمين إلى 15 ألف معتمر، والسماح بدخول 40 ألف مصلٍ إلى الحرم المكي لأداء الصلاة (18 أكتوبر).

3. السماح للقادمين من الخارج بالدخول لأداء العمرة، على أن تُرفع الطاقة الاستيعابية لتصبح 20 ألف معتمر يوميًا، و60 ألف مصلٍ بالحرم المكي (1 نوفمبر).

4. تبدأ المرحلة الرابعة والأخيرة، بعد إقرار الجهات المعنية، “زوال خطر الجائحة”، ومعه تُرفع النسبة الاستيعابية إلى 100%.

ووضعت السلطات السعودية، جملة من المتطلبات من الراغبين في أداء العمرة، شملت ما يلي:

1. تحميل تطبيق اعتمرنا، ويمكن تنزيله للأندرويد من هنا، ولأجهزة الأيفون من هنا.

2. تسجيل بيانات المعتمر، واختيار الموعد المتاح لأداء نسك العمرة.

3. اختيار موعد الصلاة في المسجد الحرام والروضة النبوية الشريفة.

4. التسجيل في تطبيق توكلنا، ويمكن تنزيله لأجهزة أندرويد من هنا، ولهواتف أيفون من هنا.

5. الحصول على شهادة الخلو من عدوى كورونا.

6. الحصول على تصريح العمرة.

في سياق متصل، كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن الفترة المسموح للأجانب القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة.

وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان، تناقلته وسائل إعلام محلية وعربية، إن “مدة الإقامة داخل المملكة للقادمين لأداء العمرة من الخارج هي 10 أيام“.

وأضافت أن “الفترة التي أتيحت للحجز منذ تشغيل تطبيق اعتمرنا هي إلى نهاية ديسمبر المقبل فقط”.

هذا، ومن المقرر أن تصل رحلات معتمري الخارج، عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، وسط تدابير وقائية وبروتوكولات أقرّتها الجهات المختصة حرصاً على عدم تفشي الوباء في صفوف المعتمرين.

ربما يعجبك أيضا