الاحتلال يكثف سلاح الهدم من أجل الضم قُبيل رحيل ترامب‎

محمود

كتب – محمد عبد الكريم

من صفقة القرن والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلى دعم الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، إلى قطع المساعدات عن الحكومة الفلسطينية ومن ثم سحب الاعتراف بمنظمة التحرير، ووقف الدعم عن «الأونروا» إلى التشكيك بجدوى وجودها، لم يدخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أي وسيلة لدعم إسرائيل على حساب الحق الفلسطيني بالحياة والوجود.

ولكن أخطر أشكال هذا الدعم تمثل بالسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان الذي كان يحث هو قيادات الاحتلال، على المزيد ومن ثم المزيد من مصادرة الأراضي والضم، وهو ما يعني هدم ما على الأرض من منشآت ومنازل.

الأمر الذي دفع بحكومة الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام إلى تشكيل “هيئة خاصة من المفتشين” في الضفة الغربية المحتلة، لرصد البناء الفلسطيني، بميزانة أولية وصلت إلى 20 مليون شيكل، ومزودين بطائرات مسيرة عالية التقنية وبأقمار صناعة عالية الدقة، وبأحداث المركبات المزودة بآخر ما توصلت إلية تكنولوجيا الرصد، لنقل المعلومات إلى ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” الذراع التنفيذي لحكومة الاحتلال في الضفة الغربية، لتنفيذ عمليات الهدم.

وإلى جانب الإدارة المدنية، تعمل منذ سنوات جمعيات استيطانية أشهرها “رغافيم” على مراقبة البناء الفلسطيني، وتتوجه إلى الأجهزة القضائية الإسرائيلية لوقف أو هدم البناء الفلسطيني، في مسار قضائي طويل.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق “أ” و”ب” و”ج”، إذ تمثل الأخيرة نسبة 61 بالمئة من مساحة الضفة.

وصدر أمر عسكري سابق (في عام 2018) يتيح لإسرائيل هدم المنازل فورا، بعيدا عن إجراءات التقاضي، خدمة لخارطة الضم الإسرائيلية في السفوح الشرقية للقدس ومناطق الأغوار وأريحا وجنوب وشرق الخليل”.

وخطة الضم مشروع إسرائيلي يستهدف نحو ثلث الضفة، كان من المقرر تنفيذه مطلع تموز/يوليو الماضي، لكنه أجل تحت ضغوط عربية وإسلامية كبيرة.

 الأمم المتحدة: الضفة الغربية تشهد أكبر عملية هدم منذ سنوات

أعلنت الأمم المتحدة، أن السلطات الإسرائيلية هدمت 689 مبنًى في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية منذ بداية العام الجاري 2020.

وقالت إيفون هيلي، المنسقة الإنسانية المؤقتة في الأرض الفلسطينية المحتلة، إن عمليات الهدم هذه أدت إلى تهجير 869 فلسطينيًا وتركهم بلا مأوى.

ولفتت إلى أن ما تم هدمه منذ بداية العام الجاري، وحتى اليوم “يفوق ما هُدم خلال عام بأكمله منذ العام 2016”.

وقالت هيلي “عادةً ما يتم التذرّع بالافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية كسبب للهدم، مع أن الفلسطينيين لا يستطيعون الحصول على هذه الرخص على الإطلاق تقريبًا، بسبب نظام التخطيط التقييدي والتمييزي”.

وأضافت “تشكّل عمليات الهدم وسيلة رئيسية لخلق بيئة غايتها إجبار الفلسطينيين على الرحيل عن منازلهم”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن آخر عمليات الهدم، وأكبرها، جرت الثلاثاء، في تجمُّع حمصة البقيعة الفلسطيني، في غور الأردن بالضفة الغربية.

وقالت “هُجِّر 73 شخصًا، من بينهم 41 طفلًا، بعدما هدمت السلطات الإسرائيلية منازلهم ومبانيهم الأخرى ودمّرت مقتنياتهم”.

وأضافت هيلي “فقدَ ثلاثة أرباع سكان هذا التجمع مساكنهم، مما يجعل ذلك أكبر حادثة من حوادث التهجير القسري فيما يربو على أربعة أعوام”.

وتابعت “زارت الوكالات الإنسانية التجمع وسجّلت هدم 76 مبنًى، وهو عدد يفوق ما هُدم في أي عملية هدم أخرى على مدى العقد المنصرم”.

وأشارت هيلي إلى أن “المباني المدمرة، بما فيها المنازل وحظائر المواشي والمراحيض وألواح الطاقة الشمسية، كانت أساسية لسُبل عيش ورفاه وكرامة أبناء هذا التجمع، الذين انتُهكت حقوقهم”.

وقالت “تفاقمت حالة الضعف التي يعيشونها مع بداية فصل الشتاء واستمرار تفشّي وباء فيروس كورونا؛ وكان بعض المباني المهدومة قد جرى التبرع بها كمساعدات إنسانية”.

وأضافت “تُعَدّ حمصة البقيعة، الواقعة في غور الأردن، واحدة من 38 تجمعًا بدويًا ورعويًا، تقع بكاملها أو في جزء منها داخل مناطق تعلن عنها إسرائيل باعتبارها «مناطق إطلاق نار»”.

وتابعت هيلي “هذه هي بعض أكثر التجمعات السكانية ضعفًا في الضفة الغربية، حيث تملك قدرة محدودة على الوصول إلى الخدمات التعليمية والصحية، والبنية التحتية اللازمة للمياه والصرف الصحي والكهرباء”.

واعتبرت عمليات الهدم “مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة”.

وقالت المنسقة الإنسانية المؤقتة في الأرض الفلسطينية المحتلة “أُذكّر جميع الأطراف بأن تدمير الممتلكات على نطاق واسع والترحيل القسري للأشخاص المحميين في الإقليم الواقع تحت الاحتلال، يشكّلان مخالفات جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة”.

وأضافت هيلي “وبينما أُؤكّد أن مجتمع العمل الإنساني يقف على أهبة الاستعداد لمساعدة جميع المهجَّرين أو المتضررين، فإنني أُطالب مجددًا وبقوة إسرائيل بوقف عمليات الهدم غير المشروعة على الفور”.

ربما يعجبك أيضا