«التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية».. أبرز مباحثات سامح شكري في الكويت اليوم

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

غادر مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم السبت، السفير سامح شكري وزير الخارجية، متوجها إلى دولة الكويت في زيارة رسمية هناك لتسليم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أخيه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

ومن المُقرر أن يلتقي وزير الخارجية خلال الزيارة بكل من أمير الكويت، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير الخارجية وزير الإعلام بالإنابة معالي الشيخ د. أحمد ناصر الصباح.

ملفات هامة

بحسب بيان الخارجية المصرية، تتناول اللقاءات التي تجمع الوزير سامح شكري مع مسؤولي دولة الكويت، مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والتطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العربية والساحة الإقليمية.

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية في عددها الصادر أمس الجمعة عن مصادر خاصة أن زيارة وزير الخارجية المصري تأتي في إطار التواصل المستمر بين البلدين، وسيتم خلال الزيارة لقاء القيادة السياسية وبحث عدد من الموضوعات في مقدمتها العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأضافت المصادر، أن وزير الخارجية المصري سيصل البلاد قادما من العاصمة السعودية الرياض.

مصر والكويت

مصر والكويت.. تاريخ حافل من التعاون

تشهد العلاقات المصرية الكويتية نموًا مطردًا على مدار التاريخ، وعلى كافة الأصعدة، وتنبع قوة العلاقات بين البلدين من الروابط الأخوية الأزلية بين الشعبين الشقيقين وحرص البلدين على مد جسور التعاون إلى كل المجالات بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت 4 مليارات دولار خلال العام المالي 2018/ 2019.

وتحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربيًا)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار تعكس نشاط 927 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية.

وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد والصناعة والزراعة والتمويل.وفقا لآخر لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التي تساهم فيها رؤوس أموال مصرية حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقًا للقانون الكويتي، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب من أهم الاستثمارات المصرية في الكويت.

وعلى صعيد التعاون العسكري، فقد ظهر في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 أكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، وكذلك شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقي الغاشم في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من أجل تحرير الكويت الشقيق .

وتعمل اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين من خلال اجتماعات دورية وتنسيقية مستمرة لتعزيز التعاون الثنائي. وتشهد الآونة الراهنة ازدهار في العلاقات العسكرية الكويتية المصرية بمجالي التدريب والتعليم، وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية المصرية أعداداً كبيرة من الدارسين الكويتيين وكذلك تستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية الكويتية أعدادًا من الدارسين المصريين بهدف تبادل الخبرات والرؤى والأفكار في المجال العسكري.

وصرح الرئيس السيسى أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط أحمر بالنسبة لمصر وأن مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من أجل حماية الأشقاء في الخليج ضد أي عدوان واختصر الرئيس السيسي ذلك في جملة “مسافة السكة” ليؤكد على سرعة استجابة مصر في حماية أشقائها في الخليج ضد أي أطماع خارجية.

ربما يعجبك أيضا