لقاح «موديرنا».. بارقة أمل جديدة وسط ظلام «كورونا»

محمود طلعت

محمود طلعت

لقاح جديد لـ«كوفيد-19» يبعث الأمل مجددًا في نفوس الملايين حول العالم، وذلك عقب إعلان شركة «موديرنا» الأمريكية عن نجاح تجربتها الثالثة والأخيرة من لقاح فيروس كورونا المستجد.

ويأتي اللقاح الجديد بعد أيام من إعلان مشابه لشركتي «فايزر» الأمريكية و«بيونتك» الألمانية.

لقاح «موديرنا» الأمريـكية

الشركة الأمريكية الرائدة في صناعة الأدوية واللقاحات، أوضحت أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وقد تم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

وأكدت شركة «موديرنا» أن التجربة استوفت المعايير الإحصائية المحددة مسبقًا في بروتوكول الدراسة لقياس مدى فعالية اللقاح، والتي وصلت إلى 94.5%.

ويستند الحكم على مدى فعالية اللقاح، إلى تحليل حالات «كوفيد-19» المؤكدة والفصل فيها بدءًا من أسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

رحـلة تطويـر اللقاح الجديد

وتضمنت تحليلات شركة موديرنا في رحلتها لتطوير اللقاح، 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا، كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته.

كما شملت عينة المشاركين في اللقاح عددا من كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وقد تم اختيار 20 منهم من أصل لاتيني وإفريقي وآسيوي، للتأكد من فعالية اللقاح لدى شرائح مختلفة.

وتتوقع «موديرنا» أن تحصل على حوالي 20 مليون جرعة مخصصة للولايات المتحدة بحلول نهاية 2020، فيما تتوقع «فايزر» وشريكتها الألمانية الحصول على حوالي 50 مليون جرعة على مستوى العالم بحلول نهاية العام.

56 3

لقاح لا يحتاج إلى التخزين

من ضمن المزايا الرئيسية للقاح «موديرنا» أنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل.

وتتوقع «موديرنا» أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما، ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.

وبمجرد الإعلان عن تطوير لقاح جديد ناجح لـ«كوفيد19» قفزت أسعار النفط 3%، فيما فقد الذهب 20 دولارا للأونصة، وارتفع مؤشر «داو جونز» الأمريكي فوق مستويات 30 ألف نقطة.

127 142116 german american corona vaccine 2

مخاوف الســـــلامة العامة

لم تسجل شركة «موديرنا» أي مخاوف تتعلق بالسلامة العامة، وبالنسبة للأعراض المصاحبة لتلقي اللقاح، فاشتملت على الألم العضلي والمفصلي والشعور بالتعب والحمى، وذلك لدى نسبة قليلة جدا ممن تلقوا اللقاح.

وأوضحت الشركة «هذه لحظة محورية في تطوير لقاحنا المرشح لمكافحة كورونا.. منذ أوائل يناير ونحن نعمل لمواجهة هذا الفيروس بقصد حماية أكبر عدد ممكن من الناس حول العالم».

من جهته قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، إن «هذا التحليل المؤقت الإيجابي من دراستنا للمرحلة الثالثة قد أعطانا أول تحقق سريري من أن لقاحنا يمكن أن يقي من كورونا».

127 142115 german american corona

كيف يعمل لقاح «موديرنا»؟

يتكون لقاح «موديرنا» من قطع صغيرة من الحمض النووي «mRNA» التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح فيروس كورونا.

وهذا البروتين، الذي يمنح فيروس كورونا شكله التاجي المميز، هو الذي يساعد الكائن الدقيقة على التعلق بالخلايا البشرية في المراحل الأولى من المرض.

وبمجرد إنتاج هذا البروتين الغريب في الجسم، يتوهم الجهاز المناعي بوجود الفيروس فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة، كما لو كان الإنسان مريضا بالفعل.

ربما يعجبك أيضا