القيادة ستصبح للأثرياء فقط..أبعاد اقتصادية لحظر بريطانيا البنزين والديزل

هالة عبدالرحمن

إعداد – هالة عبدالرحمن

حذر سائقي السيارات في بريطانيا من أن قرارات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن القيادة سيحولها “امتيازًا للأثرياء” فقط، بعد الإعلان عن حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل اعتبارًا من عام 2030.

ويواجه رئيس الوزراء رد فعل عنيف بعد أن كشف النقاب عن خطة بيئية جديدة، بما في ذلك إدخال القيود قبل عقد من الزمن مما كان مخططًا له في الأصل، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

35791814 8959477 image a 19 1605650291834

وأعلن جونسون عن “ثورة صناعية خضراء” حيث أطلق خطة من عشر نقاط بقيمة 12 مليار جنيه إسترليني للبيئة، قائلاً إنها يمكن أن تخلق 250 ألف وظيفة وتخفض انبعاثات الكربون في البلاد.

ويشمل المزيد من الاستثمار في الطاقة النووية وطاقة الرياح والتدفئة المنزلية والتكنولوجيا المتطورة مثل احتجاز الكربون وتخزينه.

وتعد تكلفة السيارات الكهربائية أكثر بكثير من الموديلات التقليدية ، وهناك مخاوف من أن الضغط سيصيب الفقراء.

وحذرت شركات السيارات من أن التحرك بسرعة كبيرة يخاطر “بتسعير سيارات من هم في أمس الحاجة إليها من أجل التنقل الشخصي”.

في غضون ذلك ، أكد أحد الاقتصاديين البارزين من أن التبديل سيعرض 40 مليار جنيه إسترليني من ضرائب الطرق للخطر لأن السيارات الكهربائية معفاة.

وتعهد بوريس جونسون بجعل المملكة المتحدة رائدة على مستوى العالم في تكنولوجيا خفض انبعاثات الكربون؛ عبر الموافقة على خطط لاستثمار 5 مليارات جنيه إسترليني في الحافلات وركوب الدراجات والمشي – مع تعيين ممرات دراجات جديدة، من صندوق قيمته 2 مليار جنيه إسترليني ؛ وتحسين البيئة الطبيعية بزراعة 75 ألف فدان من الأشجار سنوياً، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل”.

لدى المملكة المتحدة هدف قانوني لخفض غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2050 ، مما يتطلب تخفيضات هائلة في الانبعاثات وأي تلوث متبقي من قطاعات مثل الطيران يحتاج إلى “تعويض” بتدابير مثل زراعة الأشجار.

هناك أيضًا ضغوط لاتخاذ إجراءات طموحة لمعالجة أزمة المناخ لأن بريطانيا ستستضيف قمة الأمم المتحدة للبيئة التي تأخرت بسبب الوباء وتعقد الآن في غلاسكو في نوفمبر 2021.

35791824 8959477 image a 18 1605650279436

ويتمتع رئيس الوزراء البريطاني بشغف طويل الأمد بالقضايا الخضراء وقد شجعته شريكته الناشطة البيئية كاري سيموندز على دفع الحكومة إلى الأمام في هذا الاتجاه.

وقال جونسون ، الذي قاد سيارة ديزل عمرها 15 عامًا قبل دخوله الحكومة:” على الرغم من أن هذا العام قد سلك طريقًا مختلفًا تمامًا عن المسار الذي توقعناه ، إلا أنني لم أغفل عن خططنا الطموحة للارتقاء إلى مستوى أعلى”.

وأضاف جونسون “ستخلق خطتي المكونة من عشر نقاط وتدعم وتحمي مئات الآلاف من الوظائف الخضراء ، بينما تخطو خطوات نحو صافي الصفر بحلول عام 2050، وستدعم الثورة الصناعية الخضراء توربينات الرياح في اسكتلندا والشمال الشرقي ، مدفوعة بالمركبات الكهربائية المصنوعة في ميدلاندز والمتقدمة بأحدث التقنيات المطورة في ويلز ، حتى نتمكن من التطلع إلى مستقبل أكثر ازدهارًا وأكثر اخضرارًا “.

وتعمل الخطة على رفع الحظر المفروض على السيارات والشاحنات التقليدية الجديدة حتى عام 2040.

وأكدت مصادر حكومية الليلة الماضية أن سائقي السيارات سيظلون قادرين على قيادة السيارات التقليدية القديمة بعد هذه النقطة ، على الرغم من أن صناعة السيارات أثارت مخاوف بشأن التأثير المحتمل على سوق السيارات المستعملة.

سيتم إنفاق ما يقرب من 500 مليون جنيه إسترليني في السنوات الأربع المقبلة على تطوير وإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية على نطاق واسع ، مما يساعد على تعزيز قواعد التصنيع ، بما في ذلك في ميدلاندز وشمال شرق البلاد.

ستطلق الحكومة أيضًا مشاورات حول الإلغاء التدريجي للمركبات الثقيلة التي تعمل بالديزل لتنظيف نقل البضائع ، على الرغم من عدم تحديد موعد.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا