«سيدة المطر».. السماء لا تمطر إلا خيرا

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

«سيدة المطر» كما أطلق عليها نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في مصر.. «نعمات عبدالحميد» حدوتة مصرية جديدة تسطر فصلا جديدا من كفاح المرأة المصرية من أجل توفير لقمة حلال لأولادها وأسرتها.

لا تمطر السماء إلا خيرا

تحت زخات المطر، جلست بائعة الترمس، على أحد أرصفة العاصمة، بحثا عن رزق حلال تسد به رمق من تعيلهم. ولأن السماء لا تمطر إلا خيرا، انتشرت صورة «الحاجة نعمات» على منصات التواصل الاجتماعي وباتت حديث السوشيال ميديا.

تعاطف النشطاء، دفعهم لنشر صورتها بشكل كبير، وسط تعليقات حول «جمال» هذه السيدة، وحول «فقرها» و«تعبها»، وتعبير الكثير عن «أملهم بمساعدتها»، و«تضامنهم» معها، والاستفسار «عن محل إقامتها».

قصة كفاح

«نعمات عبدالحميد» سيدة مصرية أصيلة من محافظة بني سويف (63 عاما)، حيث تعاني من ظروف إنسانية صعبة، ما دفعها لبيع «الترمس» بشوارع القاهرة لسد احتياجات أسرتها.

حيث إن الزوج يعاني من مرض الكلى وتعاني السيدة من ضغط وسكري وضيق تنفس، تقيم في غرفة بسيطة، لا تقيهم البرد، ولا تحفظهم من قساوته.

برافو ياسمين

«أنا دائماً بحاول أشوف الجزء الإيجابي في كل سوء تفاهم.. أنا سعيدة إني اتعرفت على الحاجة نعمات عبد الحميد سيدة المطر من السوشيال ميديا وتواصلت مع الحاجة نعمات والحاج علي زوجها. ويشرفني إني ألبي كل طلبات الحاجة نعمات وأسرتها. كل حاجة وحشة بيطلع منها حاجة حلوة».. بهذه التغريدة تفاعلت الفنانة المصرية «ياسمين صبري» مع قصة الحاجة نعمات.

ورغم تباين موقف النشطاء من تغريدة «ياسمين» بين مؤيد وساخر، يظل موقفها إنسانيا بمسح دموع وتخفيف أوجاع أسرة مصرية أصيلة.

وزارة التضامن تتضامن

استجابة الحكومة المصرية، لقضية «سيدة المطر» لم تتأخر كثيرا، حيث وجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فريق أطفال وكبار بلا مأوى بالتواصل مع «سيدة المطر» .

كما وجهت الوزيرة بالتنسيق مع محافظة الجيزة لتوفير وحدة سكنية إيجار جديد للأسرة وتقديم مساعدات عاجلة للسيدة وأسرتها لمواجهة أعباء المعيشة.

الناس للناس سند

«عظيم جداً التفاعل اللي حصل مع صورة سيدة المطر..يا كل حد قادر يساعد ولو بالقليل؛ انزلوا الشارع دوروا على اللي محتاجين مساعدة ومش بيطلبوا.. دوروا في عيون الناس عن باب للرحمة ومدوا أيديكم وساعدوهم الناس للناس عون، والنَّاس للناس سند». تغريدة لأحد النشطاء الذين ألهمتهم صورة سيدة المطر، لمد يد العون لآلاف غيرها بحاجة إلى المساعدة.

وكتب آخر « في ناس كتير حالتها بؤس بس مفيش حد شايفهم ولا سامع بيهم.. سيدة المطر حاله منهم ياريت نبص للباقي مش كله يطلع على الترند ويساعد الست الغلبانة دي بس ويسيب ملايين جعانين و تعبانين ومش لاقيين الأكل لمجرد أن الكاميرا مجتش عليهم ولا حد حاسس بيهم».. تغريدة أخرى تحث المصريين على التكافل فيما بينهم مع دخول فصل الشتاء، ومعه تزيد معاناة آلاف الأسر الفقيرة التي لا تجد مكان يؤويها، أو سكن يحميهم من قسوة الشتاء البارد.

ربما يعجبك أيضا