لقاح «أسترازينكا».. بادرة أمل جديدة على طريق نهاية الجائحة

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل

استقبل العالم أنباء تطوير لقاح فعال لوقف العدوى بفيروس «كوفيد-19» بمزيج من السعادة والترقب، مع تفشي الموجة الثانية للوباء في عدد من الدول مؤخراً ، طاقة نور ظهرت في سماء العالم حيث أعلنت شركة أسترازينكا، اليوم الإثنين إن لقاحها لفيروس كورونا المستجد والذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد أظهر متوسط فعالية 70% للحماية من الفيروس في شريحتين دراسيتين.

تقول «بام تشنغ» المديرة التنفيذية للعمليات في شركة أسترازينيكا:« إن الشركة سيكون لديها 200 مليون جرعة من لقاحها المرشح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد بحلول نهاية عام 2020، وإن 700 مليون جرعة ستكون جاهزة على مستوى العالم بنهاية الربع الأول من عام 2021».

وأضافت في إفادة صحفية إنه سيتوفر في بريطانيا 20 مليون جرعة بحلول نهاية العام و70 مليون بنهاية الربع الأول من عام 2021، حسبما ذكرت «رويترز».

وأضاف المدير التنفيذي لـ«أسترازينيكا» «باسكال سوريوت»:” اللقاح سيكون فعالاً للغاية ضد “كوفيد-19″، وأنه سيكون له تأثير فوري على حالة الطوارئ الصحية العامة، مشيراً إلى أن تلك الفاعلية قد تصل إلى 90% في ظل نظام جرعات واحد.

وأستطرد: «كما أن خطة توريد اللقاح وتعهدنا غير الهادف للربح والتزامنا بالوصول الواسع والمنصف وفي الوقت المناسب يعني أنه سيكون يسير التكلفة ومتاحاً عالمياً، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات عند الحصول على موافقة الجهات التنظيمية».

وشددت الشركة على أنها ستواصل جمع البيانات وإجراء تحليلات إضافية لتحسين قراءة الفعالية وتحديد فترة الحماية التي سيوفرها اللقاح.

وكانت قد تفاوضت جامعة أكسفورد البريطانية مع شركة أسترازينكا للأدوية على صفقة لتحصل الجامعة على حصة بنسبة 6% من أرباح لقاح فيروس كورونا، اللقاح الذي يعد من أبرز المرشحين كلقاح لكورونا في العالم، ومن المقرر أن تجني جامعة أكسفورد مئات الملايين من الجنيهات إذا ثبت نجاح اللقاح المحتمل لها لفيروس كورونا.

لقاحات للدول الفقيرة

48621 30767926 8529001 A vaccine against coronavirus being developed in Britain is show a 1 1594887412399

وفي ذات السياق أعلنت منظمة «يونيسيف» التابعة للأمم المتحدة، توزيع قرابة 2 مليار جرعة من اللقاحات لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) للدول الفقيرة مطلع العام القادم في عملية عملاقة.

وقالت اليونيسيف: «إنها تعمل برفقة أكثر من 350 شركة طيران وشحن لإيصال اللقاحات وأكثر من مليار حقنة إلى الدول الفقيرة، من بينها اليمن وأفغانستان وبوروندي، كجزء من برنامج (كوفاكس) COVAX العالمي لمكافحة الوباء».

وتقود جهود «كوفاكس» كل من شركة “GAVI” للقاحات ومنظمة الصحة العالمية وتحالف “المبادرات لمكافحات الأوبئة”، حيث يهدف البرنامج إلى منع حكومات العالم من احتكار اللقاحات والتركيز على منح اللقاح أولا للأكثر عرضة في كل دولة.

ويعد دور “اليونيسيف” أساسيا في برنامج “كوفاكس” كونها أكبر هيئة مسئولة عن شراء اللقاحات في العالم، إذ تعمل روتينيا على شراء قرابة 2 مليار جرعة من لقاحات المناعة سنويا نيابة عن نحو 100 دولة.

قلق ميركل

حذرت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» بشأن فرص وصول لقاح «كورونا» إلى الدول الأشد فقراً، مشيرة إلى بطء التقدم الذي يتم إحرازه في هذا الصدد، وذلك مع اقترب بدء توزيع اللقاح.

وقالت «ميركل» على هامش قمة مجموعة العشرين: «سنتحدث الآن مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين بشأن موعد بدء هذه المفاوضات لأنني قلقة إلى حد ما من عدم القيام بأي شيء في هذا الشأن حتى الآن».

ووعدت الدول المتقدمة بدعم نظيرتها الفقيرة التي تضررت بشدة من أزمة “كورونا” لكن دون توضيح سوى القليل من التفاصيل حول خطة الإنفاق ، حسبما ذكرت«أرقام».

كما تعهدت تلك الدول بمعالجة مسألة التمويل الفوري المطلوب لدعم الإنتاج والتوزيع العادل للقاحات.

ووصل إجمالي إصابات “كورونا” حول العالم عند 50.7 مليون، فيما بلغ عدد الوفيات 1.38 مليون.

الأسهم تنخفض

 على الرغم من تأكيد “أسترازينكا”  أن لقاحها لفيروس كورونا المستجد، الذي طورته بالتعاون مع جامعة “أوكسفورد”، أظهر متوسط فعالية 70% للحماية من الفيروس في شريحتين دراسيتين، سهم شركة «أسترازينكا،» انخفض خلال تعاملات اليوم الاثنين، بنحو 2% على الرغم من كشف الشركة البريطانية عن لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 09:37 بتوقيت جرينيتش، تراجع سهم الشركة بنسبة 1.96%، وفقا لما أظهرته التداولات.

ووفقا لمحللين فقد توقعت السوق تقييمات أعلى لفعالية لقاح «أسترازينكا»، وقال محلل الاستثمارات والأسواق في شركة الاستثمار البريطانيةHargreaves Lansdown Suzanne Streeter، إن الانخفاض يرجع إلى حقيقة أن نتائج الاختبارات أظهرت متوسط ​​كفاءة بنسبة 70%.

ربما يعجبك أيضا