التقاريرسياسة

أمطار غزيرة قادمة.. طوارئ في مصر لمواجهة الطقس السيئ

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تكثف الحكومة المصرية والأجهزة التنفيذية والخدمية في القاهرة والمحافظات، من جودها لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الطقس، وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة على عدد من المناطق بدءا من الأربعاء وحتى الجمعة المقبلة، وسط تأكيدات على ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار.

“طوارئ في الحكومة”

رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، أشار خلال اجتماع مجلس المحافظين إلى التأثيرات الواضحة للتغيرات المناخية التي بدأت تظهر في صورة كميات أمطار غزيرة شهدتها بعض المحافظات بشكل غير معتاد بدرجة تفوق قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعابها، ولاسيما في ظل عدم توافر شبكات منفصلة للأمطار، وهو ما استوجب بذل جهود واسعة؛ للتغلب على هذا التحدي في الفترة الحالية.

وأضاف في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”: “رغم هطول هذه الكميات الغزيرة من الأمطار خلال الأيام الماضية في بعض المحافظات، إلا أن الأمر لم يستغرق سوى بضع ساعات؛ للانتهاء من سحب هذه الكميات، خاصة مع تواجد المسئولين المعنيين في الشوارع للمتابعة لحظة بلحظة، وكذلك مع توافر المعدات اللازمة للتعامل مع مياه الأمطار، ولكن ظهرت المشكلة بصورة كبيرة في بعض المناطق المتدهورة عمرانياً”.

وفي حديثه للمحافظين، أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة المتابعة المستمرة، وتطهير “الشنايش”، والتأكد من توافر المعدات اللازمة بحيث تكون على أهبة الاستعداد للتعامل الفوريّ مع هطول الأمطار، وذلك في ظل توقعات الأرصاد الجوية بحدوث موجة أخرى من الأمطار الشديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة في المحافظات الساحلية.

إلى جانب ذلك، شدد مدبولي على تفعيل دور غرف إدارة الأزمات بالمحافظات، والتواصل والتنسيق المستمر مع شركات مياه الشرب والصرف الصحيّ بكل محافظة؛ لمواجهة التغيرات الطارئة في الطقس، وطالب رئيس الوزراء، في الوقت نفسه، بوضع تصور لرفع كفاءة شبكات المرافق في المناطق التي تقادمت فيها الشبكات.

ولفت رئيس الوزراء إلى أهمية استمرار التنسيق مع وزير الموارد المائية والري، وهيئة الأرصاد الجوية؛ للوقوف على آخر المستجدات والتوقعات المتعلقة بالأحوال الجوية خلال الفترة المقبلة؛ وذلك لسرعة اتخاذ ما يلزم من إجراءات تخفف من وطأة هذه الظروف الجوية، مع استمرار سريان السلطة التقديرية للمحافظين لاتخاذ أي قرار يتعلق بتعطيل الدراسة في حال توقع سقوط أمطار غزيرة، أو سيول خلال الفترة المقبلة على المحافظات التي يمكن أن تشهد هذه الموجة.

“أمطار غزيرة”

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، بيانا بحالة الطقس المتوقعة على مصر خلال الفترة من الأربعاء إلى الجمعة المقبلة، مشيرة إلى أن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية طبقا للآتي:

– الأربعاء 25 نوفمبر:

أمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية – مطروح السلوم – رشيد – دمياط – بورسعيد – العريش – رفح).

 أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من الوجه البحري (كفر الشيخ البحيرة الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية). أمطار خفيفة إلى متوسطة على شمال الصعيد (الفيوم – بني سويف – المنيا)، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة ونشاط رياح على السواحل الشمالية والوجه البحري مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

– الخميس 26 نوفمبر:

أمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشید – دمياط – بورسعيد – العريش – رفح

أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من الوجه البحرى (كفر الشيخ البحيرة – الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية)

يصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة ونشاط رياح على السواحل الشمالية والوجه البحري مما يزيد من الاحساس ببرودة الطقس.

– الجمعة 27 نوفمبر:

أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية – مطروح – السلوم رشيد – بلطيم – دمياط – بورسعيد – العريش – رفح).

 أمطار متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحري (كفر الشيخ البحيرة – الدقهلية الغربية – الشرقية – المنوفية.

 وعن القاهرة الكبرى من المنتظر أن تشهد القاهرة الكبرى اعتبار من الأربعاء وإلى الخميس أمطار متوسطة، ويصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة ونشاط رياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، مشددة على أنه ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى