التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

إنجاز إماراتي.. «سارة الأميري» ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرًا في العالم

محمود طلعت

إنجاز إماراتي جديد بطلته سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل».

الإماراتية سارة الأميري جاء اختيارها ضمن قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم لعام 2020، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وبسبب وباء كورونا، قدّم عدد لا يحصى من النساء من كل أنحاء العالم تضحيات كثيرة لمساعدة الآخرين، كما فقدت كثيرات حياتهنّ وهنّ يحاولن إحداث فرق من خلال ما يقمن به.

تقول سارة الأميري: «تطلّب الفيروس أن يدخل العالم في حالة سكون تامة نتمعّن ونفكّر فيها وننضج كأفراد. نحتاج جهودا جماعية لكي نواصل النضج ولكي نحافظ على استمرارية كوكبنا الهش».

وبحسب «بي بي سي» ستكون رحلة الإمارات لاستكشاف المريخ أول مهمة للإبحار بين الكواكب يقوم بها بلد عربي، ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر في فبراير من عام 2021.

نموذج إماراتي مشرّف

وكعادته في تهنئة النماذج الإماراتية المشرفة، بادر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتهنئة سارة الأميري على هذا الإنجاز.

‎وغرد عبر حسابه بموقع «تويتر»: سارة الأميري على قائمة الـ BBC لأكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم في 2020.. سارة تقود مهمة الإمارات للمريخ بنجاح.. وتقود اليوم وكالة الإمارات للفضاء.. وتقود حملة لإلهام المرأة العربية بأنها تستطيع.. ولا شيء مستحيل أمامها».

وإلى جانب سارة الأميري شملت قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم لعام 2020، سانا مارين، التي تقود الحكومة الائتلافية الفنلندية بالكامل، وسارة جيلبرت التي ترأس أبحاث جامعة أكسفورد في لقاح ضد فيروس كورونا، إلى جانب نساء عربيات من اختصاصات مختلفة من المغرب وسوريا والعراق ومصر واليمن وسوريا ولبنان.

بدورها ثمنت سارة الأميري تهنئة حاكم دبي، من خلال تغريدة عبر حسابها بـ«تويتر» كتبت فيها «ملهمي ومعلمي صاحب السمو، كنتم ولازلتم تلهمون عقولنا وقلوبنا لرؤية تتعدى كوكب الأرض.. معكم نكمل مسيرة الإنجازات، وبثقتكم ودعمكم لا شيء مستحيل».

سارة الأميري في سطور

بدأت سارة الأميري مسيرتها مهندسة في مشروعي القمر الصناعي «دبي سات-1» و«دبي سات-2»، وكانت ضمن الفريق الذي حدد برنامج تطوير القمر الصناعي «خليفة سات»

حصلت على بكالوريوس هندسة الحاسوب عام 2008 من الجامعة الأمريكية بالشارقة، وماجستير في هندسة الحاسوب عام 2014 من الجامعة ذاتها.

شغلت سارة الأميري منصب مدير برنامج الأنظمة الجوية في مركز محمد بن راشد للفضاء بين 2014 و2016، ورئيس «مجلس علماء الإمارات» منذ فبراير 2016.

كما شغلت منصب نائب مدير وقائد الفريق العلمي لـ«مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» منذ 2016

وشغلت كذلك منصب وزيرة دولة لشؤون العلوم المتقدمة بالإمارات منذ 19 أكتوبر 2017، كما أنها عضو المجلس الاستشاري لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي منذ أكتوبر 2019

تم اختيار سارة الأميري لعضوية مجلس القيادات العالمية الشابة لعام 2019، وفي 24 نوفمبر 2020 اختارتها «بي بي سي» ضمن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم لعام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى