التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

طقس سيئ بمصر.. أمطار وسحب رعدية على المدن الساحلية حتى الجمعة والأرصاد تحذر

كتبت – سهام عيد

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية استمرار اندفاع الهواء البارد من أوروبا، الذي يعمل على تكوين السحب الرعدية الممطرة بغزارة على المدن الساحلية تصل إلى الدلتا والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد.

وطالبت الهيئة بتوخي الحذر في أماكن تساقط الأمطار، خصوصا قائدي المركبات بسبب انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الأمطار وتكون الضباب.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد سبق وأعلنت عن تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار من اليوم الأربعاء وحتى الجمعة المقبل.

وقالت الهيئة، إنه وفقا لصور الأقمار الصناعية فإن المناطق الأكثر غزارة السواحل الغربية، كما توجد سحب على الشمال الغربى للبلاد يصاحبها تساقط للأمطار الغزيرة يتخللها خلايا رعدية.

ومن المتوقع أن تمتد حالة عدم الاستقرار تدريجيا إلى الدلتا والسواحل الشرقية حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

أمطار غزيرة وانخفاض بدرجات الحرارة

بدوره، قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية ستستمر لمدة 48 ساعة، حيث تشهد العديد من مناطق الجمهورية أمطارا غزيرة بداية من اليوم وغدا على السواحل الشمالية، ومتوسطة الشدة على القاهرة يصاحب ذلك انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة مقارنة بالأيام الماضية.

 وأضاف مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية للتليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، أن زيادة كمية السحب يقلل فرص سطوع الشمس ما يساعد على انخفاض الحرارة بشكل كبير، بالإضافة إلى نشاط الرياح الذى يساعد على زيادة الشعور بانخفاض درجات الحرارة، منوها بوجود تنسيق كامل مع كافة المحافظات وغرفة العمليات بمجلس الوزراء وبناءً عليه يتم اتخاذ بعض الإجراءات.

وتعرضت محافظة الإسكندرية، منذ قليل، لموجة من الطقس السيئ وانخفاض في درجة الحرارة، حيث شهدت شوارع وميادين المحافظة سقوط أمطار غزيرة، وأغرقت مياه الأمطار الغزيرة بعض الشوارع. 

وفي هذا الإطار، تفقد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أعمال سحب تجمعات المياه بشارع جمال عبدالناصر وملك حفني ومصطفى كامل والكورنيش وعدد من الشوارع الرئيسية بمحافظة الإسكندرية.

تعليق الدراسة في الجيزة

أما في الجيزة فقرر المحافظ أحمد راشد، تعليق الدراسة في الفترة المسائية، اليوم الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية، ذلك للطلاب والمعلمين، تحسباً لهطول الأمطار بعدد من مناطق المحافظة.

ودفعت محافظة الجيزة بسيارات لشفط المياه من الشوارع والميادين الرئيسية تحسبا لسقوط الأمطار خلال الساعات القادمة، وظهر أمام جامعة القاهرة 3 سيارات مجهزة تحسبا لسقوط المطر.

في غضون ذلك، حذرت إدارة المرور من السير برعونة على الطرق تحسبا لنزول الأمطار على بعض الطرق تجنبا لوقوع أي حوادث وسقوط مصابين ويجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.

 كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاصطدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه واستخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق.

 وتحذر إدارة المرور من السرعات الزائدة خلال الأمطار، لأنها تجعل السائق يفقد السيطرة على المركبة والاصطدام بسيارات آخرى، تكون متواجدة بالطرق لذلك يجب التهدئة خلال سوء الأحوال الجوية منعا لسقوط أي مصابين نتيجة أي حوادث، كما شدد على تعاون السائقين مع رجال المرور اثناء السير على الطرق والالتزام، بقرارات الغلق لحين إعادة فتح الطرق لأنها تقي المواطنين من الحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى