ديون العالم تتضاعف والاقتصاديون في حالة ثبات

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

تضاعف دين الاقتصاد العالمي بنحو أربعة أضعاف إنتاجه السنوي وتحذيرات من “فقاعة ديون” تتبع عمليات الإنقاذ القياسية ووعود الإنفاق القياسية ونحن في منتصف ركود عالمي أعمق من أي وقت مضى.

وما زال يحافظ  الاقتصاديون  على هدوئهم وثباتهم، فيما يستمرون في استخدام المقارنات الحربية لطمأنة الجمهور بأن كل شيء سيكون على ما يرام.

وأشارت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية، في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أنه لم يمض وقت طويل عندما كان التقشف وخفض الإنفاق العام هو القاعدة الاقتصادية الوحيدة الرائجة بالعالم، واستندت عمليات النمو الاقتصادي على خفض مستويات الديون، مع توضيح قادة العالم أنه إذا كان الاقتراض مرتفعًا للغاية، فستكون العواقب وخيمة.

وأشارت أحدث الأبحاث إلى أنه بمجرد وصول الدين إلى أكثر من 90 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، تصبح مخاطر التأثير السلبي الكبير على النمو طويل الأجل ذات أهمية كبيرة، وكان من المتوقع أن تخترق بريطانية 90 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في غضون عامين فقط”.

global debt

ويعاني العالم الآن من “هجوم تسونامي الديون”، وفقًا للمعهد الدولي للتمويل “أي أي إف”، وعلى الصعيد العالمي، من المتوقع أن يصل الدين العالمي إلى 277 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2020 ، بنسبة 365 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وهذا يزيد قليلاً عن أربعة أضعاف القيمة التي كانت تقلق صانعي القرارات السياسة قبل عقد من الزمن. كان هناك عدد كافٍ من الأحداث “غير المسبوقة” في عام 2020 ، لكن هذا حدث آخر، حيث لم يكن الدين أعلى من حيث العدد الإجمالي وليس أعلى كنسبة مئوية منذ أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وهناك عدد قليل من الاقتصادات الغربية ذات ديون أقل من نسبة 90٪ “المفزعة”، حيث تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة أقل بقليل من 97 بالمائة ، والمملكة المتحدة عند حوالي 102 بالمائة ، وإيطاليا بنسبة 158 بالمائة ، واليونان عند 213 بالمائة. هناك عدد من الاستثناءات في الغرب – ألمانيا وأستراليا وهولندا هي الاستثناءات الرئيسية.

ويقدم المستشار البريطاني ريشي سوناك مراجعة للإنفاق حيث من المتوقع أن يحدد المزيد من الزيادات الحكومية في الإنفاق بينما يحاول خفض أي شيء يعتبر غير حيوي لازدهار المملكة المتحدة على المدى الطويل.

وتجاوز الدين البريطاني 2 تريليون جنيه إسترليني (2.7 تريليون دولار) للمرة الأولى ومن المرجح أن يرتفع مع استمرار قيود فيروس كورونا. على الرغم من حقيقة أن الديون زادت من حوالي 1.2 تريليون جنيه إسترليني (1.6 تريليون دولار) في عام 2010 ، فإن سوناك لن تعود إلى خطاب أوزبورن “التقشف” قبل عقد من الزمن.

من الصعب تحديد هذه العواقب المباشرة. لكن أحد الاحتمالات هو زيادة التوتر الدبلوماسي داخل الاتحاد الأوروبي وتحديداً داخل منطقة اليورو للبلدان التي تشترك في عملة اليورو. الديون في اليونان وإيطاليا مرتفعة بشكل خاص ، وقد مرت اليونان بالفعل بعدد من عمليات الإنقاذ من كل من صندوق النقد الدولي واقتصادات منطقة اليورو. كان هذا قبل انتشار فيروس كورونا ، لكن الوضع الحالي زاد من الضغط على الدول.

coronavirus economy markets debt

ويقول كيم داروتش ، الممثل الدائم السابق للمملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي والسفير الأمريكي السابق ، لمجلة نيوزويك: “لقد كان الناس يسألون لفترة طويلة عن اليونان”. “بمعنى ما ، يبدو أن هذا قد انتهى ، لكن السؤال لا يزال قائمًا: كيف ستسدد اليونان هذا الدين؟

لا يزال النمو في اقتصادات جنوب أوروبا مثل إسبانيا والبرتغال وإيطاليا ضعيفًا جدًا وعليك أن تتساءل عن تلك المجموعة من التحديات الاقتصادية. ثم لديك مجموعة من التحديات السياسية ، كما هو الحال في المجر وبولندا ، لذلك هناك بعض ضغوط عميقة في الاتحاد الأوروبي “.

الرابط بين صعود الشعبوية أو الأحزاب اليمينية المتطرفة والكساد هو رابط مكتوب من خلال كتب التاريخ، حيث ارتفعت النازية إلى الصدارة بسبب الكساد الكبير، ونرى صعود مارين لوبان في فرنسا وانتخاب الرئيس البولندي أندريه دودا كنتيجة مباشرة للأزمة المالية لعام 2008، هذا شيء يحرص القادة على تجنبه هذه المرة.

وبسبب جائحة كوفيد 19، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على 750 مليار يورو (890 مليار دولار) لتقديم منح وقروض للبلدان الأكثر تضرراً من الوباء. وهذا يعني فعليًا أن ميزانيات الاتحاد الأوروبي تتضاعف لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

ومع ذلك، فإن جائحة كورونا ليست العامل الوحيد المسؤول عن المستوى الهائل للديون العالمية، إذ قال المعهد في هذا الصدد: “لقد كانت وتيرة تراكم الديون العالمية غير مسبوقة منذ عام 2016، إذ زادت بأكثر من 52 تريليون دولار”.

وأضاف: “في حين تم تسجيل نحو 15 تريليون دولار من هذه الزيادة في عام 2020 وسط جائحة كورونا، فإن تراكم الديون على مدى السنوات الأربع الماضية قد تجاوز بكثير الارتفاع البالغ 6 تريليونات دولار المسجل على مدى السنوات الأربع السابقة عليها”.

وتضع مستويات الديون الأكبر الحكومات والشركات والأسر في خطر أكبر أثناء فترات الركود الاقتصادي إذ يتعين عليهم خدمة هذا الدين.

ربما يعجبك أيضا