في تايلاند.. ما سر الرقم 112 وعلاقته بالاحتجاجات الشعبية؟

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

تجمع آلاف الأشخاص في بانكوك لمطالبة الملك بالتخلي عن السيطرة على الأموال الملكية التي تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات، على الرغم من تصعيد السلطات التايلاندية حملتها ضد المتظاهرين من خلال إحياء قانون 112 أو كما يطلق عليه قانون «الجلالة الشرس» في تايلاند.

واستدعت الشرطة 15 ناشطا بارزا لمواجهة اتهامات بموجب القانون الذي يحمي الأسرة المالكة القوية والأثرياء في تايلاند من الانتقاد، وهو واحد من أكثر القوانين صرامة في العالم، والذي ينص على أن أي شخص «يشوه سمعة أو يهين أو يهدد الملك أو الملكة أو الوريث أو الوصي» يمكن أن يواجه ما يصل إلى 15 عامًا في كل تهمة.

يقول باريت شواراك، المعروف أيضًا باسم بينجوين، والذي كان من بين أولئك الذين يواجهون تهمًا تتعلق بجلالة الملك، إن المحتجين لن يتراجعوا، مشددا: «لن نخفض السقف»، في إشارة إلى كيفية كسر المتظاهرين للمحرمات التي حالت طويلاً دون مناقشة مفتوحة للعائلة المالكة.

وأضاف باريت بعد تلقيه استدعاء: «أنا لست خائفاً، أنا قلق أكثر بشأن البلد إذا كانوا لا يزالون يستخدمون هذا الرقم 112 في مثل هذه السياسة، سيؤدي هذا إلى مزيد من تدهور النظام الملكي».

وجه المتظاهرون دعوات جريئة لإجراء إصلاحات للنظام الملكي في تايلاند، وهي مؤسسة كان ينظر إليها في السابق خارج نطاق النقد العام، بحجة أنها يجب أن تكون خاضعة للمساءلة وشفافة، كما طالبوا بإصلاحات ديمقراطية أوسع، بما في ذلك دستور جديد، ورفع المتظاهرون لافتات عليها شطب الرقم 112.

قال باريت إن على المتظاهرين الامتناع عن العنف: «لن نعطي السلطات ذريعة لاستخدام العدوان، لن نقع في فخهم رغم أنهم يستفزوننا»، وخاطب الحشود التي كانت ترتدي بدلة «بط» في إشارة إلى البط المطاطي الذي أصبح رمزًا للاحتجاج، داعيا إلى أن تخضع الملكية للدستور التايلاندي والسماح للجمهور بفحص ثروتها الكبيرة.

كما تلقى 11 من قادة الاحتجاج الآخرين استدعاءات بتهمة إهانة الذات، وفقًا للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، ووفقًا لعلماء القانون، لم يتم استخدام المادة 112 لملاحقة الأفراد على مدار العامين الماضيين.

merlin 180434553 785d97aa 8a32 4e31 9220 23fa6361f7c8 superJumbo

قانون 112

جاء إحياء قانون  112 قبل ساعات من تجمع حاشد في بانكوك أمس الأربعاء، حث خلاله المتظاهرون الملك على إعادة ثروته إلى الشعب، وقالوا إن عائدات الضرائب كانت تُستخدم لتمويل أسلوب حياته الفخم وملء خزائن أحد أغنى الملكيات في العالم.

وبينما كانت مظاهرات أمس الأربعاء سلمية، سُمع دوي إطلاق نار في وقت لاحق من المساء، وأُصيب متظاهر بجروح، وفي مظاهرة الأسبوع الماضي، عولج ستة أشخاص من إصابتهم بأعيرة نارية.

تجمع آلاف المتظاهرين خارج المكتب الرئيسي لبنك سيام التجاري (SCB)، أقدم بنك في تايلاند، حيث يمتلك الملك حصة تزيد عن 23٪ ، للمطالبة بمزيد من الرقابة على الأموال الملكية، كانوا قد خططوا في الأصل للتجمع خارج مكتب ملكية التاج، المكتب الذي يدير الأصول الملكية، لكنهم قالوا إنهم سيتحركون لتجنب المواجهة مع مؤيدي الملكية الذين أعلنوا عن مسيرة مضادة.

بعد اعتلاء العرش، تولي الملك ماها فاجيرالونجكورن السيطرة المباشرة على مكتب ملكية التاج، الذي تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات، في السابق كان الصندوق بما في ذلك العقارات الرئيسية في بانكوك، وأسهم في SCB وحصص في أكبر تكتل صناعي في البلاد، مجموعة سيام للأسمنت، تحت إشراف وزارة المالية، كما أن قيمتها الدقيقة غير معروفة، على الرغم من أن بعض التقديرات تشير إلى أن قيمتها 40 مليار دولار (30 مليار جنيه استرليني).

يقول نيك 31 عاما، أحد المتظاهرين: «على الأقل يجب أن يكون لدى الناس مساحة للتحقيق في كيفية إنفاق الأموال والتحقق من المؤسسة ليس فقط النظام الملكي ولكن أيضًا المؤسسات الأخرى، لن نقبل بعد الآن القوة العسكرية».

merlin 180434586 c2630b32 7dd0 4c0f 9e36 f5a32b13e10b superJumbo 1

مات الملك

في غضون بضعة أشهر فقط ، تحولت تايلاند من بلد لم يُهمس فيه انتقاد النظام الملكي إلى مكان رسم فيه المتظاهرون «مات الملك» في شوارع بانكوك.

أثار النقد القوي، لا سيما من شباب تايلاند، فزع الملكيين وترك برايوت، وهو جنرال متقاعد برر انقلاب 2014 على أنه ضروري لحماية النظام الملكي، في مواجهة مشهد سريع التغير.

قال ديفيد ستريكفوس، وهو مستشار مستقل ودرس قانون 112 على مر السنين: «عندما ننظر إلى الوراء بعد 10 سنوات من الآن إلى تراجع النظام الملكي، يمكننا القول إن هذه اللحظة باستخدام 112 كانت زلة كبيرة، جرحًا من صنع الذات، وهو ما يحدث غالبًا مع المؤسسات المتلاشية» .

ألغت تايلاند النظام الملكي المطلق في عام 1932، ولكن تم إضفاء الطابع المؤسسي على الاحترام للملك لعقود، خاصة في عهد والد الملك ماها فاجيرالونجكورن، بوميبول أدولياديج، الذي حكم لمدة 70 عامًا واعتبرته الولايات المتحدة بمثابة حصن ضد الثورات الشيوعية التي تجتاح المنطقة.

تنتشر صور كلا الملكين، اللذين يُنظر إليهما على أنهما كائنات شبه إلهية، في كل مكان في جميع أنحاء البلاد، من اللوحات الإعلانية العملاقة بالقرب من المطارات الدولية إلى اللوحات الصغيرة في المتاجر، وعندما يتم مقابلة السياسيين مع الملك، فإنهم عادةً ما يسجدون وينزلقون جانبًا لإظهار احترامهم.

يتم عزف النشيد الملكي في العديد من المناسبات العامة، حتى في دور السينما، وكان الناس مهيئين للوقوف باحترام أو مواجهة العواقب المحتملة، لكن تغير ذلك في الأسابيع الأخيرة، حيث ظهر عدد أقل بكثير من الناس لاستقبال مونتاج للصور للملك في دور السينما.

ومن بين أولئك الذين خالفوا اتهامات إهانة الذات الملكية على مر السنين الأكاديميون التايلانديون الذين دعوا إلى إصلاح النظام الملكي، والأجنبي الذي شوه صورة الملك السابق، وأقارب زوجة الملك ماها فاجيرالونجكورن الثالثة  التي تم تطهيرها في عام 2014، لمدة عامين بعد انقلاب 2014، ارتفعت محاكمات المادة 112 بشكل حاد.

توفي بوميبول – المعروف باسم راما التاسع، أو الملك التاسع في أسرة تشاكري – في عام 2016، وقد قضى ابنه معظم فترة حكمه في أوروبا، على الرغم من أنه عاد إلى تايلاند الشهر الماضي مع زوجته الرابعة وابنه وزوجته النبيلة وهو لقب رسمي يُمنح لعشيقته.

بعد أن ورث الملك التاج، شدد الملك ماها فاجيرالونجكورن سلطته على الوحدات العسكرية المؤثرة، كما تولى السيطرة المباشرة على أصول التاج.

حتى قبل تفعيل المادة 112، تم استخدام قوانين أخرى ضد المتظاهرين بقيادة الطلاب، الذين بدأوا بحملة ضد قواعد المدرسة المحافظة ثم وسعوا حركتهم لاحقًا لتشمل دعوات لإصلاح هيكل القيادة في تايلاند.

في الشهر الماضي، اتهم العديد من المتظاهرين بارتكاب جريمة غامضة، يعاقب عليها بالسجن مدى الحياة، بارتكاب عمل من أعمال العنف ضد حرية الملكة، بعد أن رفعوا أيديهم في تحد ورددوا هتافات في سيارة ليموزين عابرة تحتوي على الملكة وولي العهد.

قال محامون في تايلاند، إن هذا القسم من القانون الجنائي غامض للغاية لدرجة أنه لم يظهر في قاعدة بيانات القضايا التي عُرضت على المحكمة العليا.

في 17 نوفمبر، أصيب العشرات عندما أطلقت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وأصيب عدد قليل من الأشخاص أيضا بطلقات نارية، رغم أن الشرطة قالت إنها لم تستخدم أي رصاص.

بعد ذلك بيوم، تجمع المتظاهرون في مقر الشرطة الوطنية في بانكوك، ورسموا إهانات للملك على الجدران وعلى الأرصفة، وسرعان ما حذر برايوت من أن السلطات ستطبق جميع القوانين ذات الصلة ضد المتظاهرين الذين ينتهكون القانون.

دعت المعارضة إلى إلغاء قانون الذات الملكية، وقال الباحث ستريكفوس: “هناك عدد من الأسئلة التي تدور في أذهاننا، ما هي السلطة التي يملكها الملك ليقول إنه لا ينبغي استخدام إهانة الذات؟ وهل هو الآن يخبر الحكومة لاستخدامها؟ في كلتا الحالتين، فإنه يضع السؤال حول القانون 112 برمته بشكل أقوى كقانون إشكالي، والذي لن يوقف المتظاهرين، لكنه سوف يضرهم».

ربما يعجبك أيضا