مصر على رأسهم…أرباح مضاعفة لتجارة الموالح حول العالم

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

لم تشهد صادرات الموالح انتعاشا كما شهدته خلال العام الجاري بسبب جائحة كورونا، وشهد العالم إقبالا على منتجات البرتقال والموالح لتعزيز مناعتهم بفيتامين سي لمواجهة كوفيد 19.

 وارتفعت صادرات الموالح لمليون و420 ألف طن، وكشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية ، عن أن إجمالي صادرات مصر من الموالح المصرية “البرتقال” بلغت مليون و420 ألفا و204 أطنان، منذ بدء موسم الصادرات وحتى 18 من الشهر الجاري، مضيفا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية نظرا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

1000x 1 1

وأشار تقرير صحيفة “بلومبرج” الأمريكية، اليوم السبت، إلى أن مصر جاءت في المركز الأول لتصدير البرتقال حول العالم وحلت إسبانيا ثانيا.

وحصل مزارعو الحمضيات في أوروبا على دفعة غير متوقعة هذا العام عندما سعى الناس إلى تعزيز أجهزتهم المناعية بفيتامين سي ، ولكن الآن حتى تلك البقعة المضيئة من فيروس كورونا بدأت تتلاشى.

وكان المزارعون في إسبانيا وإيطاليا واليونان يتوقعون بيع البرتقال مقابل 20 سنتًا للكيلو جرام في بداية عام 2020 ، لكن الأسعار في بعض الحالات تضاعفت أربع مرات بسبب الشراء الناجم عن الوباء في الربيع.

وجاءت أحدث أسعار الفاكهة الشتوية أقرب إلى المعايير الموسمية ، على الرغم من عودتها في موجة ثانية أسوأ بكثير من الموجة الأولى.

مع اعتياد الجمهور على الوباء، عادت أنماط الاستهلاك -على الأقل بالنسبة للبرتقال والحمضيات الأخرى- إلى المستويات الطبيعية، وفقًا لتقرير صحيفة “بلومبرج” الأمريكية.

وأكد  كبار مصدرو البرتقال حول العالم أنهم لا يشهدون انتعاشًا في الطلب على الرغم من الإغلاق الجزئي والقيود المفروضة في جميع أنحاء أوروبا”.

FOE Tango

ويقع في منطقة فالنسيا – مركز صناعة الحمضيات في إسبانيا ، ثاني أكبر شاحن برتقال في العالم بعد مصر، وتنتج الشركة حوالي 50 مليون كيلوجرام (110 مليون جنيه) من الفاكهة سنويًا ، ويتم تصدير حوالي 70٪ إلى الولايات المتحدة والأسواق الأخرى.

وتأتي الأوضاع مماثلة في اليونان، بالنسبة لموسم الحصاد الشتوي المقبل، ويقدر متوسط ​​أسعار الكيلو جرام الواحد من البرتقال العضوي بما يتراوح بين 34 و 38 سنتًا ، مقارنة بـ 34 سنتًا في الموسم السابق.

وقال جورج ستيرجيو ، الرئيس التنفيذي لشركة “آنيفيون” ، التي تزرع البرتقال العضوي ومنتجات أخرى: “الناس ليسوا في نفس حالة الذعر في الوقت الحالي كما كانوا في شهر مارس ، لذلك لا نتسرع في إفراغ أرفف السوبر ماركت”. علاوة على ذلك ، أصبحت الفنادق والمطاعم والكافيتريات تقريبًا خارج العمل بسبب الإغلاق الإقليمي.

ولا تزال منتجات الموالح تتمتع بفرصة كبيرة حتى مع استقرار الأسعار، وبناءً على الطلبات الحالية لعام 2021 ، سترتفع الصادرات الشتوية بنسبة 55٪ عن العام السابق.

ربما يعجبك أيضا