التقاريررياضية

المصائب لا تأتي فرادى.. وقف مجلس إداراة الزمالك المصري

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – لم يستطع نادي الزمالك المصري وجمهوره الاستفاقة من الهزيمة التي تلقاها في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام غريمه التقليدي النادي الأهلي المصري، لتصدر وزارة الشباب والرياضة قرارها المنتظر منذ حوالي شهر “تقريبا” بإيقاف مجلس إدارة نادي الزمالك بسبب مخالفات مالية وإدارية رصدتها لجنة الفحص والتفيش في الوزارة.

“وقف مجلس الإدارة”

وزارة الشباب والرياضة المصرية، أعلنت إيقاف مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، وإحالة مخالفاته المالية الواردة بتقرير لجنة الفحص والتفتيش المالية والإدارية وما تضمنته إلى النيابة العامة لبدء التحقيق فيها، وإصدار قراراها في المخالفات الواردة إليها.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي،  أنه تقرر وقف واستبعاد مجلس إدارة نادى الزمالك والمدير التنفيذي له والمدير المالي، من إدارة شئون النادي بصفة مؤقتة لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة ،وما سوف تسفر عنه من نتائج، أو لحين انتهاء المدة القانونية المقررة قانونا لمجلس الإدارة أيهما أقرب.

وكلفت الوزارة مديرية الشباب والرياضة في الجيزة باعتبارها الجهة المختصة بالإشراف على نادي الزمالك بتشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون النادي واختيار من يقوم بعمل المدير التنفيذي وضمه لعضوية اللجنة”.

وأكدت الوزارة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار الحرص على ضبط الأداء المالي والإداري لمختلف الهيئات الشبابية والرياضية في جميع المحافظات وفقاً للأوضاع المقررة قانوناً أخذاً بعين الاعتبار حرص الوزارة على توفير كامل الدعم والرعاية للمنظومة الرياضية والشبابية المصرية بكافة مفرداتها وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق الإنجازات التي تتناسب والنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية حالياً في شتي المجالات.

ويتولى مجلس مرتضى منصور قيادة الزمالك منذ عام 2014، بعد أن قاده بين عامي 2005 و2006، وأعيد انتخاب مرتضى منصور لفترة ثانية في عام 2017، وهي الفترة التي كان من المنتظر أن تنتهي في نوفمبر 2021، ولكن قرار الإيقاف من وزارة الشباب والرياضة كان أسبق.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قررت وقف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، عن أي نشاط رياضي لمدة 4 سنوات، بموجب قرار صدر في مطلع أكتوبر تشرين الأول الماضي. وهو ما دفع منصور إلى رفع دعوى قضائية ضد القرار.

“الإدارة الجديدة”

وبعد دقائق قليلة، أعلنت مديرية الشباب والرياضة بالجيزة عن المجلس المؤقت الذي يقود الزمالك، خلفا لمجلس إدارة الزمالك الموقوف بسبب مخالفات مالية، وإدارية ليضم أحمد بكري محمد حميدة رئيس محكمة استئناف بالقاهرة، وهشام إبراهيم أحمد محمود رئيس محكمة استئناف بالقاهرة، ومحمد سيد عطية علي أحمد المحامي العام بالنيابة العامة لدى محكمة النقض.

وشدد أحمد بكري رئيس اللجنة المعينة لإدارة مجلس إدارة نادي الزمالك بشكل مؤقت على عدم مساس فريق الكرة في النادي، وذلك بعد قرار وزارة الشباب والرياضة، متابعا: “دورنا هو إدارة الزمالك على أفضل وجه، والاهتمام الأول والكبير سيكون لفريق الكرة وإدارة منشآت النادي والأمور القانونية والرياضية والمالية”.

وأضاف -في تصريحاته عبر قناة صدى البلد- “قادمون لكي نصلح ما أفسده الدهر، ولكي نعيد نادي الزمالك على الساحة بشكل لائق ومحترم”، مكملا: “فريق الكرة في الزمالك خط أحمر.. لن نشتت الفريق وعلى جماهير الزمالك ألا تقلق وأن تشعر بالطمأنينة.. الزمالك لن يتأثر بأي شيء وسيسر للأمام دائما، والجهاز الفني في الزمالك كما هو، ولن يتم تغيير أي شيء، والتعاقدات الجديدة ستكون وفقا لاحتياجات المدرب”.

وكشف أحمد بكري كواليس تعيينه لإدارة مجلس الزمالك قائلا: “وزير الرياضة تحدث معي وعرض علي تولي المنصب ووافقت على تلك المغامرة”، مردفا: “هي مغامرة لأن الزمالك مُثقل بالأعباء والأزمات ويحتاج لمجهود جبار لتصحيح الأوضاع”.

“رد مرتضى ونجليه”

أكد مرتضى منصور، أن هناك ضغوط كبيرة يتعرض لها نادي الزمالك خلال الفترة الماضية، وكان لها دور في تعثر فريقه بنهائي دوري أبطال أفريقيا ضد الأهلي، مطالبا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتدخل ورفع الظلم عن النادي، بحسب وصفه.

وأضاف منصور في مقطع فيديو مصور تم بثه على موقع يوتيوب: “نادي الزمالك بيتفرم بفعل فاعل ولا أعلم ما هو السبب، هل هذه هي جريمتنا؟ لأننا نجحنا في ضم أفضل اللاعبين؟ لأننا نتوج بثلاث أو أربع بطولات كل موسم؟”، موضحا هناك ضغط على وزير الرياضة أشرف صبحي لاتخاذ القرار.

وجه أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، رسالة لجماهير القلعة البيضاء، بعد قررت الوزارة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “شكرًا للجميع جمهور الزمالك العظيم، وأعضاء الجمعية العمومية، شكرا لزملائي في المجلس الحالي والمجالس السابقة شكرًا لكل أعضاء المنظومة الرياضية وشكرا لكل من حاربني، احترم الجميع وأقدرهم، الحمد لله يعلم الله كل شيء.. الزمالك في القلب دائما شكرا”.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن أمير مرتضى منصور المشرف على قطاع الكرة بالنادي ودع لاعبي الزمالك على هامش مران اليوم، وأخبرهم برحيله عن منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى