«تشامبيونزليج».. دور المجموعات يشتعل لحسم مقاعد ثمن النهائي

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

أمسية نارية من ليالي بطولة دوري أبطال أوروبا، يشعل فيها عمالقة القارة خامس جولات دور المجموعات، بمواجهات من العيار الثقيل.

إذ تتوجه أنظار محبي وعشاق الساحرة المستديرة، مساء اليوم الثلاثاء، إلى عدد من الملاعب الأوروبية، لمتابعة ثمان مواجهات قوية ضمن منافسات الجولة قبل الأخيرة من دور المجموعات، والتي سترفع فيها الفرق المشاركة شعار حتمية الفوز من أجل المحافظة على حظوظها في بلوغ ثمن النهائي.

وتأتي على رأس هذه المواجهات، لقاء ليفربول الإنجليزي، وأياكس الهولندي، بينما سيكون أتليتكو مدريد الإسباني على موعد مع بايرن ميونيخ الإيطالي، فيما سيواجه ريال مدريد الإسباني، شاختار دونيتسك الأوكراني، بالإضافة إلى العديد من المواجهات الساخنة الأخرى.

أبناء «سيميوني» في مواجهة الثأر

بايرن المتأهل يريح ثلاثة أساسيين في مواجهة أتلتيكو

يستضيف أتلتيكو مدريد الإسباني، نظيره بايرن ميونيخ الألماني، في واحدة من أقوى مواجهات اليوم، حيث يطمح فريق الأتلنتي للثأر من خساراته في مباراة الذهاب أمام الفريق الألماني برباعية نظيفة، والحفاظ على المركز الثاني الذي يحتله برصيد 5 نقاط، خلف البايرن المتصدر برصيد 12 نقطة.

وكان البايرن، قد ضمن تأهله للدور المقبل من البطولة، بينما يبقى الصراع على المركز الثاني بين أتلتيكو مدريد ولوكوموتيف موسكو الروسي، صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

ويستضيف لوكوموتيف موسكو فريق ريد بول سالزبورج، صاحب المركز الأخير برصيد نقطة واحدة، وطموحه الفوز ولا شيء سواه من أجل استمرار المنافسة على بطاقة العبور الثانية.

ويحظى البايرن -حامل لقب البطولة- بالعلامة الكاملة في المجموعة الأولى، حيث حقق الفوز في المباريات الأربع الأولى له بالمجموعة وحصد 12 نقطة.

في المقابل يحاول مضيفه أتلتيكو مدريد تحت قيادته مديره الفني “دييجو سيميوني” مرافقته للدور الثاني إذا حقق الفوز على بايرن وفشل لوكوموتيف موسكو الروسي في الفوز على ريد بول سالزبورج النمساوي في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وفي فنيات اللقاء، يزداد اللقاء صعوبة على الأتليتي، حيث يعاني سيميوني، من غياب مهاجميه الأساسيين لويس سواريز للإصابة بفيروس “كورونا”، ودييجو كوستا للإصابة.

وفي حال حقق أبناء سيميوني الفوز في لقاء اليوم، سيضمن الروخي بلانكوس التأهل إلى الدور المقبل من البطولة، وبشكل رسمي قبل جولة واحدة من انتهاء دور المجموعات.

الريدز وحسم التأهل

ليفربول وأياكس

في مواجهة أخرى قوية، ينتظر عشاق ليفربول الإنجليزي، أن يحسم الفريق اليوم التأهل إلى دور ثمن النهائي، بالفوز على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي، حيث يحتاج “الريدز” للفوز في المُباراة للظفر ببطاقة التأهل.

وكان الليفر، قد سقط بشكل مفاجئ على أرضه في ملعب “أنفيلد” أمام أتالانتا الإيطالي بثنائية دون رد، الأسبوع الماضي، بعد أن اكتسحه في برغامو بخماسية نظيفة في الجولة الثالثة.

وستتجدد الفرصة أمامه لبلوغ الأدوار الإقصائية في حال فوزه على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي في لقاء اليوم.

ويحتل الريدز صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، إلا أن تعثرهم في المباراة الماضية أمام أتالانتا أشعل المنافسة ووضع تأهل الفريق الأحمر إلى دور ثمن النهائي في خطر.

في المقابل، يحتل أياكس المركز الثالث بالتساوي مع الوصيف الإيطالي أتالانتا برصيد 7 نقاط لكل منهما، لذلك فالنادي الهولندي لا يمتلك خيارًا آخر سوى العودة من أنفيلد بثلاث نقاط.

وعن فنيات اللقاء، يخوض ليفربول المُباراة تحت قيادة مديره الفني يورجن كلوب، منقوصًا من قلبي دفاعه الأساسيين الإنجليزي جو جوميز، والهولندي فيرجيل فان دايك وهو الأمر الذي يأمل فيه فريق العاصمة الهولندية، من أجل استغلال ضعف الصفوف الدفاعية في الليفر.

وفي هذا الصدد، أكد ماركو فان باستن، أسطورة الكرة الهولندية ونادي أياكس أمستردام، على أن الدفاع الآن هو نقطة ضعف ليفربول.

وقال باستن، في تصريحات نقلتها صحيفة ميرور البريطانية، :”الآن لديهم عدد من المُدافعين الآخرين، وهم حقاً يرتكبون الأخطاء”، مضيفًا: “الدفاع ليس نقطة قوة ليفربول في هذا الوقت”.

ومن المُنتظر أن يدخل كلوب مُباراة اليوم بتشكيلة تضم فابينيو في مركز قلب الدفاع لسد النقص الذي سببته إصابة الثنائي الدفاعي، حيث قام كلوب بتجربته في عدة مُباريات سابقة، ونجح في إثبات قدراته في ذلك المركز الجديد.

وفي سياق متصل حذر كلوب لاعبيه من لقاء اليوم، في تصريحات صحفية قائلًا: “علينا أن نكون مستعدين جيدًا لمواجهة أياكس لأنهم سيأتون برغبة ودافع لحصد النقاط الثلاث”.

الملكي في ضيافه شاختار

AV23373Thumb

وعلى ملعب دونباس أرينا، يستضيف شاختار دونيتسك الأوكراني منافسه ريال مدريد الإسباني، في لقاء آخر قوي من لقاءات من المجموعة الثانية بالجولة الخامسة.

ويحتل الريال المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثانية، برصيد 7 نقاط، بينما يحتل شاختار دونيتسك المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

وكان الريال، قد انتقل إلى وصافة المجموعة، خلف بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني (8 نقاط)، بعدما كرر فوزه على مستضيفه إنتر الإيطالي وتغلّب عليه بهدفين نظيفين في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية.

في المقابل بات إنتر على باب قوسين من الخروج من المسابقة من الدور الأول للعام الثالث تواليًا باكتفائه بنقطتين من أربع مباريات في ذيل الترتيب.

وعن لقاء اليوم، فهو يأتي بعد خسارة صعبة للريال أمام مباراة ديبورتيفو ألافيس، بالجولة العاشرة من منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، والتي انتهت بهدفين مقابل هدف لصالح ألافيس.

كذلك أعلن الملكي، عبر موقعه الرسمي، عن طبيعة الإصابة التي تعرض لها البلجيكي إيدين هازارد، في المباراة ذاتها، مؤكدًا على أن الفحوصات الطبية التي أجريت لهازارد، من قبل الخدمات الطبية، أظهرت معاناته من إصابة في العضلة الأمامية للفخذ الأيمن.

في المقابل يقدم شاختار مستوى مقبول في البطولة الأوروبية، ولكن ليس المعهود عليه من قبل جمهوره، فسيحاول أن يعود من جديد إلى مسلسل الانتصارات ويكرر الفوز على الريال، كما حصل في مباراة الذهاب التي تفوق على الخصم بثلاثية لهدفين.

لا خيار أمام الإنتر

rqm mhm mn mbr ntr myln wshkhtr fy ldwry l wrwby 1597739923 s

وفي مباراة هي الأصعب على نادي إنتر ميلان الإيطالي، سوف يكون شعار الفوز هو الخيار الوحيد أمامه، في مباراته المصيرية والصعبة مع مضيفه المتصدر الألماني بوروسيا مونشنغلادباخ.

اللقاء، سوف يضع أبناء المدرب أنطونيو كونتي، المدير الفني للإنتر، تحت ضغط هائل، وذلك بعد أن حصدت فرقتهم على نقطتين فقط من المباريات الأربع الأولى في المجموعة الثانية.

إذ سقط الإنتر تواليًا أمام ريال مدريد في الجولتين الأخيرتين ويتذيّل الترتيب المجموعة الثانية، ليتصدر بوروسيا مونشنغلادباخ جدول الترتيب بثماني نقاط، ويليه ريال مدريد بسبع نقاط، ويتواجد شاختار في المركز الثالث بأربع نقاط، ويتذيلها الإنتر بنقطتين.

وسيكون إنتر بحاجة إلى معجزة لتجنب الخروج من المسابقة القارية الأهم للموسم الثالث تواليًا، لاسيما وأن مصيره لن يكون بيده حتى ولو فاز بآخر مباراتين، إذ سيتعين عليه انتظار النتائج الأخرى.

مان سيتي.. تعزيز الصدارة

1288274862

وفي المجموعة الثالثة يحل مانشستر سيتي الإنجليزي ضيفًا على بورتو البرتغالي، على ملعب دراجاو في البرتغال.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين في نهاية الشهر الماضي، قد انتهت على ستاد الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد للسيتي.

ويحتل مان سيتي صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، ويليه بورتو في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ورغم أنهما الأقرب للتأهل بشكل واضح لكن يحتاج السيتيزنز للفوز بالمباراة لتعزيز صدارته في المجموعة.

وفي هذا السياق، أكد بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، رغبتهم القوية في تحقيق الفوز في مباراة اليوم أمام بورتو، حيث قال في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للبطولة: “نحن سنخوض تلك المباراة لضمان المركز الأول في المجموعة، الشيء المهم هو أننا أنجزنا المهمة وتأهلنا بالفعل، ولكن من المهم بالنسبة لنا أن نحافظ على إيقاعنا”.

وواصل: “مواجهة بورتو ستكون صعبة من الناحية البدنية، هم يمتلكون روح فرق لا تُصدق ولديهم قوة بدنية رائعة، سيكون الأمر صعبًا، نحن نعرف ذلك، إنها طبيعة مباريات دوري الأبطال خارج ملعبك”.

واستكمل: “أفضل الفرق في البرتغال تسعى للفوز في كل أسبوع، وعندما تكون لديك هذه العقلية فإن الأمر سيكون خطيرًا للغاية بالنسبة لك”.

وأضاف: “أسلوبي في التدريب؟ اللاعبون يعرفون بالضبط ما نبحث عنه، هناك تغييرات طفيفة ولكن الباقي هو نفسه، اللاعبون الجدد أذكياء ولكن سيتعودون قريبًا، الأمر ليس معقدًا، يحب اللاعبون لعب كرة القدم معي أو مع مدرب آخر، ليست مشكلة”.

واختتم: “لدينا 19 لاعبًا في الفريق الأول لائقين وجميعهم سيسافرون، إنه منافس صعب ونحتاج إلى أفضل اللاعبين”.

وفي مباراة أخرى من ذات المجموعة، يلتقي أولمبياكوس مع مضيفه مارسيليا في نفس توقيت المباراة السابقة، أي في تمام العاشرة من مساء اليوم، فيما يستضيف فريق أتالانتا الإيطالي فريق ميتييلاند الدنماركي لحساب منافسات المجموعة الرابعة.

ربما يعجبك أيضا