الاحتلال يُسرّع تهويد البشر والحجر بالقدس قبل أن يغادر ترامب‎

محمود

رؤية – محمد عبد الكريم

القدس المحتلة – تجتهد حكومة الاحتلال التي يتزعمها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في إنفاذ خططها الاستيطانية قبل رحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خاصة في مدينة القدس المحتلة، التي اعترف بها ترامب عاصمة موحدة لدولة إسرائيل.

وكشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، قبل يومين عن ملف لمنح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين للمقيمين في القدس الشرقية، بعد إصدار الداخلية الاحتلال، خريطة طريق تمكن الفلسطينيين في القدس الشرقية من الحصول على الجنسية الإسرائيلية بطريقة مبسطة.

وأوضح المقال، أنه ومع ضم القدس الشرقية في العام 1967، اتخذت إسرائيل قرار ضم الأرض بالكامل، لكن دون الأشخاص الذين يعيشون عليها لينشأ وضع شبيه بالفصل العنصري، حيث 40 بالمئة من السكان في القدس الشرقية بدون جنسية إسرائيلية، إذ كان العذر الذي استخدمه صناع القرار حينها أنّ الفلسطينيين لا يريدون الجنسية الإسرائيلية الكاملة ويمكنهم الحصول عليها إذا رغبوا في ذلك، إلّا أنّ يأس الفلسطينيين من العملية الدبلوماسية للبحث عن السلام أجبرهم على السعي للحصول على الجنسية، فيما امتنعت إسرائيل عن منحها.

وقامت سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية، بوضع عقبات أمام أي شخص يتقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسرائيلية، ما عرقل بشكل عملي منح الجنسية للفلسطينيين ممن يعيشون في القدس.

ومن أبرز العقبات تجاهل السلطات لسنوات عديدة بنداً في قانون الجنسية يسمح لأي مقيم في إسرائيل بين 18 و21 عاماً وغير حاصل على أي جنسية، بالحصول عليها في إجراء سريع، دون وجوب اجتياز امتحان اللغة العبرية أو أداء قسم الولاء، ودون الحاجة لدراسة الطلب من قبل وزير الداخلية.

وبعد ضغوط كبيرة من قبل المحاكم وفي خطوة أخيرة هذا الأسبوع، أصدرت وزارة الداخلية الإسرائيلية خريطة طريق تمكن الفلسطينيين في القدس الشرقية من الحصول على الجنسية الإسرائيلية بطريقة مبسطة.

ووفق وزارة الداخلية، فقد تم تصميم هذا البرنامج للشباب أولاً، ويمكن بموجب الخريطة الحصول على جواز السفر الإسرائيلي لأكثر من 20 ألف شخص، حيث سيتم إصدار سبعة آلاف جواز سفر إسرائيلي سنوياً في الأحياء العربية بالقدس، الأمر الذي سيمكّن نحو 20 ألف فلسطيني من سكان القدس الحصول على الجنسية على وجه السرعة، بحيث سيتمكن حوالي 7 آلاف آخرين من القيام بذلك كل عام.

ووفق «هآرتس»، يشكّل منح الجنسية لسكان القدس الشرقية تحدياً لأي شخص يؤمن بحل الدولتين، إذ إنّه وفي حال حصول عدد كبير من سكان القدس الشرقية على الجنسية الإسرائيلية، لن يكون من الممكن تقسيم المدينة أو الدولة لدولتين.

وشدّد مقال الصحيفة الإسرائيلية، على ضرورة أن تتصرّف سلطة السكان والهجرة ودون تأخير في منح الجنسية الكاملة لكل فلسطيني في القدس الشرقية في حال كان يرغب في الحصول عليها.

ويعارض الحزب الديمقراطي الأمريكي، الذي ينتمي له بايدن، والرئيس الأمريكي المنتخب نفسه، الاستيطان، كما عبر عن ذلك خلال حملته الانتخابية.

ويخشى الفلسطينيون والإسرائيليون المؤيدون للسلام، أن تعمد الحكومة الإسرائيلية إلى إقرار مشاريع استيطانية ضخمة في مدينة القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967، قبل تنصيب الإدارة الأمريكية الجديدة.

وتتضمن المشاريع الاستيطانية إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنتي “جفعات هاماتوس”، و”هار حوماه” جنوبي المدينة، و”رامات شلومو” و”عطاروت” شمالي المدينة.

ويعتبر نتنياهو الاستيطان مكسبا شخصيا له، في ظل تعاظم قوة اليمين في إسرائيل، وبالتالي يعتقد أن الاستيطان يعزز فرص بقائه في الحكم، خاصة مع تصاعد الاحتجاجات الأسبوعية ضده إثر اتهامات الفساد الموجهة له، ويستغل الضوء الأخضر الممنوح له من قبل الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها، برئاسة دونالد ترمب، من أجل تصعيد الاستيطان وفرض الأمر الواقع على الأرض باتجاه الضم”.

وبحسب معطيات فلسطينية وإسرائيلية، فإن الاستيطان شهد طفرة خلال ولاية ترامب.

وحذرت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية غير الحكومية، المتخصصة في رصد الاستيطان في الأراضي المحتلة، من إمكانية “فرض أكبر عدد ممكن من الحقائق على الأرض قبل تغيير الإدارة الأمريكية”.

أما منظمة “عير عاميم” الإسرائيلية غير الحكومية، المتخصصة برصد الاستيطان في القدس الشرقية، فقالت، الثلاثاء الماضي، إن الحكومة الإسرائيلية “كشفت عن نيتها في تسريع مشاريع البناء الاستيطاني في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب”.

ولفتت في هذا الصدد إلى مصادقة لجنة التخطيط اللوائية الإسرائيلية في القدس، على بناء 540 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار حوماه” على أراضي جبل أبو غنيم، جنوبي القدس.

وسبق ذلك، نشر وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية في 15 من الشهر الجاري، مناقصات لبناء 1257 وحدة استيطانية، في مستوطنة “جفعات هاماتوس” على أراضي بلدة بيت صفافا في جنوبي القدس.

ومن خلال المعطيات التي نشرتها “السلام الآن” و”عير عاميم” خلال الأيام الماضية، رصدت الأناضول الخارطة التالية للوحدات الاستيطانية المتوقع أن تدفع الحكومة الإسرائيلية بها قدما، للتنفيذ في الأسابيع القليلة المقبلة.

جفعات هاماتوس، مستوطنة جديدة على أراضي بيت صفافا، جنوبي القدس الشرقية، سيكون من شأن إقامتها قطع التواصل الجغرافي بين مدينتي القدس الشرقية وبيت لحم.

وقالت حركة “السلام الآن”، إنه طبقا للمخطط الإسرائيلي فإنه ستتم إقامة 2610 وحدات استيطانية في هذه المستوطنة، حيث تم مؤخرا نشر مناقصات لبناء 1257 وحدة استيطانية فيها.

وأضافت الحركة في تقرير صدر مؤخرا أن “البناء في جفعات هاماتوس سيعيق بشدة آفاق حل الدولتين، لأنه سيعوق في نهاية المطاف إمكانية التواصل الجغرافي بين القدس الشرقية وبيت لحم، وعلى وجه الخصوص سيمنع بيت صفافا الفلسطينية من الاتصال بدولة فلسطينية مستقبلية”.

عطاروت، قدمت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية في يناير/شباط الماضي، خطة لبناء مستوطنة جديدة على أراضي قلنديا، شمالي القدس، لبناء 9000 وحدة استيطانية.

وحتى الآن، ما زالت الخطة في المراحل الأولى من المصادقة.

لكن صحيفة “هآرتس” العبرية قالت في 12 من الشهر الجاري، إن البلدية الإسرائيلية في القدس وسلطة أراضي إسرائيل، قررتا الدفع قدما بأكبر عدد ممكن من المشاريع بما فيها هذه المستوطنات، قبل تغير الإدارة الأمريكية.

تم في فبراير الماضي، تقديم خطة إلى لجنة البناء اللوائية بالقدس لبناء 570 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار حوماه” المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، جنوبي القدس الشرقية.

وقالت “السلام الآن”، في تقرير صدر مؤخرا: “قد يُطلب الآن تسريع وتقديم الخطة للموافقة عليها للإيداع، قبل تغيير الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية”.

رامات شلومو، صادقت السلطات الإسرائيلية في 12 من الشهر الجاري على بناء 100 وحدة من أصل خطة لبناء 1530 وحدة استيطانية في مستوطنة “رامات شلومو”، على أراضي بلدة شعفاط، شمالي القدس الشرقية.

وقالت منظمة “عير عاميم” في تقرير مكتوب أرسلت نسخة منه للأناضول، الثلاثاء الماضي: “إلى جانب جفعات هاماتوس، سيكون البناء في هار حوماه بمثابة خطوة أخرى في ربط مستوطنات هار حوماه وغيلو لعزل المحيط الجنوبي للقدس الشرقية”.

وأضافت: “سيؤدي هذا إلى فصل بيت لحم وجنوب الضفة الغربية عن القدس الشرقية، مع عزل حي بيت صفافا الفلسطيني واستنزاف جميع احتياطيات الأراضي”.

وتابعت “عير عاميم” موضحةً أنه “إذا تم تنفيذ هذه الإجراءات، فإنها ستشكل عقبة رئيسية أمام إنشاء المستقبل لدولة فلسطينية مستقلة متصلة، وعاصمتها القدس الشرقية”.

ربما يعجبك أيضا