لقاح كورونا.. حاليا بالأسواق

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

بعد مرور عام من جائحة كورونا التي عصفت بالعالم منذ نهاية 2019، يخرج اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى النور بعد أن أودى بحياة مليون و479 وإصابة أكثر من 63 مليون شخص حول العالم، لتعلن شركة “فايزر” الألمانية لصناعة الأدوية بدء توزيع اللقاحات في بريطانيا خلال يومين، فيما تستعد اليابان لتوزيعه مجانا على الملايين من سكانها.

وتوقعت رئيس شركة “بيونتك” الألمانية لصناعة الأدوية، بدء توزيع اللقاح في بريطانيا خلال يومين، قائلة: “بدأنا عملية تسليم لقاحنا المشترك مع فايزر”.

وكشفت رئيس بيونتك، خلال مؤتمر صحفي، عن إجراء اختبارات حول لقاح كورونا في أفريقيا وآسيا، متوقعة الحصول على الموافقة الأوروبية للقاح كورونا في منتصف ديسمبر.

وقالت خلال المؤتمر: لم نلاحظ أي مخاطر للقاحنا المشترك مع فايزر خلال التجارب الأخيرة، حيث رصدنا أعراضا جانبية تتمثل في صداع خفيف وإعياء لدى 2% فقط من عينة تجارب لقاح كورونا.

QVNIMTE4MjU4NjYw

وأعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أنه تم قبول الحكومة لتوصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية،  للموافقة على استخدام لقاح”كوفيد 19″ الذي تنتجه شركة”بيونتك فايزر”.

وأضافت الحكومة في بيان: “اللقاح سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة اعتبارا من الأسبوع المقبل”.

من جهته، قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، إن بريطانيا ستبدأ في تطعيم السكان ضد كوفيد -19 بلقاح فايزر الأسبوع المقبل، بعد أن وافقت الهيئة التنظيمية في البلاد على اللقاح يوم الأربعاء.

وقال لشبكة سكاي نيوز: “من أوائل الأسبوع المقبل سنبدأ برنامجا لتطعيم السكان ضد كوفيد 19 هنا في هذا البلد” ، واصفا ذلك بأنها “أخبار رائعة”.

وتابع الوزير لوسائل الإعلام قائلا: “إنني مسرور للغاية بهذه الأخبار. أنا فخور جدا بأن المملكة المتحدة هي أول مكان في العالم يمتلك لقاحا مصرحا به إكلينيكيًا جاهزا للانطلاق”.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، أن تصريح هيئة تنظيم الأدوية في البلاد رسميا باستخدام لقاح فايزر-بيونتك أمر رائع، وخطوة قال إنها ستدفع عجلة الاقتصاد للدوران مرة أخرى.

وأضاف على تويتر “إنه لأمر رائع أن تجيز الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية رسميا استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19.. سيبدأ توفير اللقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة اعتبارا من الأسبوع المقبل”.

ومضى قائلا “الحماية التي توفرها اللقاحات هي التي ستسمح لنا في النهاية باستعادة حياتنا وتحريك عجلة الاقتصاد مرة أخرى”.

وقال كريس ويتي كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا إن الأمر سيستغرق حتى الربيع المقبل لحين الانتهاء من تطعيم جميع السكان المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

لقاح فايزر

وبموجب مشروع قانون اعتمد، الأربعاء، تعتزم اليابان توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد مجانا لكافة سكانها، البالغ عددهم 126 مليون نسمة، في وقت يواجه الأرخبيل ارتفاعاً بعدد الإصابات.

ووافقت الغرفة العليا من مجلس النواب على مشروع القانون الذي يفرض على الحكومة تغطية تكاليف التلقيح، بعدما كان حصل على موافقة مجلس النواب.

وسبق أن طلبت اليابان 60 مليون جرعة من شركة فايزر، و25 مليون من موديرنا.

وأكدت أيضاً أنها ستتلقى 120 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا. 

ويسعى تحالف فايزر/ بايونتيك وشركة موديرنا للحصول على ترخيص استخدام طارئ في الولايات المتحدة وأوروبا، بعدما أظهرت تجاربهما فعالية عالية للقاح.

ربما يعجبك أيضا