التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

«غرس الاتحاد».. الإمارات تستلهم رؤية القائد المؤسس في يومها الوطني

رؤية – محمد عبدالله

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، في الثاني من ديسمبر من كل عام باليوم الوطني لقيام دولة الاتحاد بقيادة المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الثاني من ديسمبر من عام 1971، والذي تزامن هذا العام مع إطلاق القمر الصناعي «عين الصقر» إلى الفضاء بنجاح.

يمثل اليوم الوطني لدولة الإمارات مناسبة غالية على قلب كل إماراتي ومقيم في دولة الإمارات، تحمل في ثناياها رمزية غالية ودلالات عميقة على حب الوطن والوفاء والولاء له ولقيادته، وهو بمثابة حدث تاريخي يوثق ميلاد كيان عصري كبير بشعبه وإنجازاته الحضارية وقيمة، ويعد تجربة وحدوية متفردة.

غرس الاتحاد

تحت عنوان «غرس الاتحاد» تتجه الأنظار نحو العاصمة أبوظبي ومدن الإمارات لمشاهدة احتفالات هذا العام، والتي تتضمن عرضا لمنحوتة فنية عائمة على سطح البحر بارتفاع 15 مترا مضاءة بصور رقمية وتأثيرات الألعاب النارية والطائرات الاستعراضية المسيّرة.

فضلا عن فقرات مستوحاة من مسيرة الاتحاد، في حضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وأولياء العهود و نواب الحكام والشيوخ وبرعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وجسد عنوان العرض «غرس الاتحاد» رؤية المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومبادئه وقيمه التي شكلّت الأساس الذي قام عليه اتحاد دولة الإمارات. ومثل عرض «غرس الاتحاد» مراحل تطوّر دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها بتاريخ الثاني من شهر ديسمبر عام 1971 فيما سلط الضوء على مسيرة نهضتها على مدى 49 عاما .. كما تناول العرض المبادئ والقيم التي كانت شعلة تستنير بها الدولة منذ نشأتها وهي : الحكمة والتفاؤل والثبات والعزيمة والاتحاد والطموح والوحدة.

وتأتي الاحتفالات هذا العام بمثابة رسالة أمل جامعة لكافة أفراد مجتمع إمارة أبوظبي ورؤية متفائلة نحو مستقبل مشرق وواعد، لا سيما مع اقتراب دولة الإمارات العربية المتحدة من يوبيلها الذهبي، حيث تستعد للاحتفال بعامها الخمسين في السنة المقبلة.

أيضا تأتي الاحتفالات هذا العام وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للأنشطة والاحتفالات الوطنية المفروضة من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

قادة الإمارات.. حفظ الله الوطن


ذكرى اليوم الوطني هي مناسبة للاحتفاء بالمنجزات العظيمة والمكاسب الكبرى التي حققها أبناء الإمارات خلال مسيرة الاتحاد وفرصة للتأكيد على التلاحم والترابط بين أبناء الإمارات والتفافهم حول قيادتهم الرشيدة.

وهو ما عبّر عنه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولي عهد أبوظبي بالقول «في الیوم الوطني الــ 49 .. نفخر بما حققناه في العقود الماضیة، نستعد بهمة وثقة لتعزيز ريادتنا وتنافسيتنا في العقود المقبلة..متطلعين دائماً إلى الأفضل..وحدتنا سیاجنا، وشعبنا ثروتنا، والعلم طریقنا لتحقیق طموحاتنا..رحم الله من غرس بذور الاتحاد وشيدوا وطناً عظيماً».

وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قائلا «كل التهنئة لشعب الإمارات ولإخواني حكام الإمارات بمناسبة عيدنا الوطني الـ٤٩ نستذكر زايد وراشد وإخوانهم في هذا اليوم نستذكر تحديات التكوين والتأسيس نستذكر تضحيات الرجال والنساء الأوفياء نستذكر كل ذلك ونواصل العمل لبناء مستقبل أجمل وأعظم لبلادنا حفظ الله الإمارات وأهلها».

القائد المؤسس ودعم المرأة

يمثل اليوم الوطني 49 لدولة الإمارات، «ميلاد كيان كبير» بقيمه ومبادئه وإنجازاته، وسيظل محطة فارقة في مسيرة الوطن وأبنائه، والتفاف الجميع حول القيادة لتجاوز التحديات، وحشد الجهود للعمل والإنجاز بفعل الطموح الذي غرسته القيادة في شعبها.

في هذا السياق، أكدت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، أن الاحتفال باليوم الوطني الـ 49 لدولة الإمارات العربية المتحدة، يحيي في الأذهان والقلوب السيرة العطرة للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه المؤسسين، الذين أرسوا القواعد القوية لدولة أبهرت العالم بما حققته من نهضة حضارية شاملة.

مضيفة أن «الذكرى الوطنية المجيدة بمرور 49 عاما على قيام اتحاد دولتنا الغالية تتجدد، وقد تمكنت المرأة من دعم مسيرة التنمية بشكل فاعل وصولا للتقدم الحضاري الذي نعاصره، فكان النجاح حليفها بكسب ثقة المجتمع يوما بعد الآخر باستفادتها من مراحل التمكين إلى أن انتقلت لمرحلة القيادة ووضع الإستراتيجيات التنموية الشاملة، حيث أن الإنجازات والنجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة في الإمارات ما هي إلا نموذج للشراكة الحقيقية بين قطاعات المجتمع كافة».

تهاني بـ«اليوم الوطني»

هنأت فرق بايرن ميونخ الألماني وليفربول ومانشستير سيتى الإنجليزيين، دولة الإمارات العربية المتحدة فى يومها الوطنى الـ49 الموافق اليوم 2 ديسمبر.

وكتب فريق بايرن ميونخ الألماني، عبر حسابه بموقع تويتر:«هذي الإمارات ترفل في مفاتنها من البايرن إلى الشعب الإماراتي، تهانينا بمناسبة اليوم الوطني ».

وقدم نادي ليفربول الإنجليزي، التهاني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني، قائلا:« دَامَ الْأَمَانُ وَعَاشَ الْعَلَم يَا إِمَارَات .. من ليفربول إلى الشعب الإماراتي.. تهانينا بمناسبة اليوم الوطني الـ49».

كما غرد فريق مانشستير سيتي، عبر حسابه بموقع تويتر:« نادي مانشستر سيتي يتقدم بالتهنئة للجميع في دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة اليوم الوطني».

وتحت وسم «غرس الاتحاد» تفاعل النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع احتفالات اليوم الوطني نرصد بعضا منها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى