«هولندا».. أكثر من مليون شخص يعيشون تحت حد الفقر

سحر رمزي

رؤيـة – سحر رمزي

أمستردام – يعيش أكثر من مليون شخص في المملكة الهولندية منذ عام 2019 وحتى نهاية عام 2020 في حالة من الفقر، وذلك حسب تقرير صدر مؤخرًا من مكتب التخطيط  الهولندي الاقتصادي المركزي  (CPB) ومكتب التخطيط الاجتماعي الثقافي (SCP، والتقرير يؤكد أن هناك أكثر من مليون شخص في هولندا يعيشون تحت خط الفقر، وأنه سيزداد الفقر في هولندا بمقدار الربع في المستقبل إذا لم يتم اتخاذ تدابير أخرى. ربما تكون هذه الزيادة أكبر إذا كانت عواقب أزمة كورونا واضحة، وحسب مكتب التخطيط المركزي ومكتب التخطيط الاجتماعي والثقافي ومن الممكن تقليل الفقر لكن هذا يكلف المال والوظائف.

وقد قامت وكالتا التخطيط حسب الإعلام الهولندي بتحليل العديد من خيارات السياسة لمكافحة الفقر. ويحتوي تقرير سياسة الفقر على خيارات للمدى القصير والطويل، وحسب مكتب التخطيط المركزي عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر في هولندا،  يقدر بما يزيد عن مليون شخص. وإنهم مجبرون على الاختيار بين السكن اللائق أو الطعام الكافي أو الملابس الملائمة. وفقًا للتقرير الاقتصادي ، فإن هذا العدد سيرجع أساسًا إلى انخفاض المساعدة الاجتماعية حتى عام 2035، كذلك يمكن أن ينخفض الفقر بنسبة 60 بالمائة إذا كان مجلس الوزراء يقدم دخلًا أساسيًا. لكن العيوب هي أن هذا يكلف الكثير من المال وقلة من الناس تتوفر لها فرص للعمل، ولذلك وعلى المدى الطويل سيكون هذا أيضًا على حساب التوظيف الهيكلي، لأنه يتحدد إلى حد كبير من خلال المعروض من العمالة.

كما يمكن أن تؤدي ضريبة الدخل التي تمنح للعمال الفقراء أو زيادة مزايا المساعدة الاجتماعية إلى “الحد من الفقر بشكل أكثر محدودية”. لكن هذا أيضًا يكلف المال والوظائف. وبناء على الحسابات التي أجراها مركز التخطيط  الاقتصادي ونظيره الاجتماعي، فإن خطر الفقر بالنسبة للأشخاص الذين يتلقون إعانات المساعدة الاجتماعية سينخفض بمقدار النصف تقريبًا إذا تم عكس التخفيض السنوي في مزايا المساعدة الاجتماعية في عام 2021.

وفقاً لتقديرات مكتب التخطيط المركزي (دراسات استشراف الاقتصاد الكلي): ينكمش الاقتصاد بنسبة 5% هذا العام، ولكنه سيعود إلى النمو بنسبة 3% في العام القادم 2021. وستزيد نسبة البطالة 7 في المائة.

بالمقارنة مع بلدان أخرى فإن الوضع في هولندا لايزال جيداً وآثار الأزمة الاقتصادية ليست كبيرة. وتعزى الأسباب إلى الدعم السريع والكبير الذي قدمته الحكومة، وأداء العمل الكبير والجيد من المنزل، بالإضافة إلى حقيقة أن الاقتصاد الهولندي يعتمد بدرجة أقل على السياحة. فضلاً عن انتعاش الاقتصاد مرة أخرى.

نتائج أزمة كورونا على الاقتصاد الهولندي في 2020

وفقاً لتصريح مدير مكتب التخطيط المركزي بيتر هاسكي:” وما نشره  موقع نيدرلاند نو  في تقرير سابق، بأن ما يحدث صفعة غير مسبوقة ويتوجب الشعور بها إلى حد كبير. وأنه سيكون هناك نتائج للأزمة مثل البطالة وحالات الإفلاس بشكل بطيء.

بالنسبة لتوقعات النمو فإن المركز رجح أن الدعم الذي تقدمه الحكومة للشركات توقف، ومن جانبه وصف وزير المالية  تقديرات مكتب التخطيط المركزي بأنها أخبار سيئة. “خاصة بالنسبة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم، وفقاً للوزير فإن قرار زيادة الضرائب لتتمكن من دفع الإجراءات والتدابير غير حكيم. لأنه يتطلب وقتاً طويلاً للتعافي. وأعرب عن قلقه بسبب زيادة أرقام البطالة.

الوضع الكارثي من 2020 حتى 2022

إن تقديرات مكتب الإحصاءات المركزي كانت أقل تشاؤمًا مما حدث. حيث كان من المفترض حدوث انكماش اقتصادي بنسبة 6.4% هذا العام ونمو بنسبة 3.3% في العام المقبل، وفقاً إلى أرقام هيئة الإحصاءات الهولندية فقد انكمش الاقتصاد الهولندي في النصف الأول من هذا العام بالفعل بنسبة 10%. وهو انكماش كارثي. بالنسبة لمكتب الإحصاء المركزي فإن الأمر يتعلق دائما بالنظر إلى الوراء، ولكن بالنسبة لمكتب التخطيط المركزى فإن النظرة تكون إلى الأمام. في حال تعافي الاقتصاد في الأشهر القادمة بنسب ضئيلة فستكون نسبة الانكماش 5% طوال العام، إن انتعاش النمو الاقتصادي المتوقع لهذا العام والعام المقبل لن يعوض الضربة الاقتصادية الكبيرة التي تلقاها الاقتصاد. ولن يعود الاقتصاد إلى المستوى الذي كان عليه في بداية عام 2020 حتى عام 2022.

تأثير كورونا في الموجة الثانية

وبحسب مكتب التخطيط المركزي، تأثير كورونا في الموجة الثانية حدد قيود على الحركة بشكل واسع مما يؤدي إلى انكماش الاقتصاد العام في العام المقبل وستزيد نسبة البطالة 10%. ويضيف المكتب أن سيناريو الموجة الثانية سيفرض جولة ثانية من الدعم الحكومي الذي سيستمر حتى صيف 2021.

ولكن لا ينبغي النظر فقط إلى الاقتصاد والنشاط وفقاً لمكتب التخطيط المركزي، لأنه لا يمكن تسجيل كل شيء في أرقام النمو الاقتصادي. وأن أزمة كورونا لها أيضاً عواقب وخيمة على الأمور التي تؤثر أيضاً على نوعية الحياة. فنحن نفتقد حفلات الزفاف أو الذكرى السنوية، والمسارح وأماكن تنظيم الحفلات خاوية. وهناك مخاوف جدية من الشعور بالوحدة في دور رعاية المسنين.

طريقة فعالة لمكافحة فقر الأطفال

وفقا لمكتب التخطيط من الضروري زيادة الميزانية المتعلقة بالطفل للأسر التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر على مدى التدابير طويلة الأجل، وفقًا لبروتوكول مكافحة الفساد، من الضروري الاستثمارات في مجالات متعددة على سبيل المثال في التدريب والصحة وقابلية التوظيف في سوق العمل.

شبكة سي بي إس: أكثر من مليون هولندي عاشوا في فقر عام 2019

حسب شبكة سي بي إس، بلغ عدد الأسر الهولندية ذات الدخل المنخفض 6.2 بالمائة العام الماضي ، وهو اختلاف طفيف عن السنوات الثلاث الماضية، وبذلك انخفض عدد الهولنديين الذين يعيشون على دخل منخفض بشكل طفيف في عام 2019 مقارنة بعام 2018 ، على الرغم من النمو الاقتصادي في العام الماضي ، كان 6.2 بالمائة من الهولنديين جزءًا من أسرة تعيش تحت ما يسمى بـ “ عتبة الدخل المنخفض مقارنة بـ 6.3 بالمائة في عام 2018. هذا وفقًا للأرقام التي نشرها المكتب المركزي للإحصاء (سي بي إس) اليوم الأربعاء، تذبذب خطر الفقر حول نفس النسبة لمدة أربع سنوات متتالية.

يبلغ عدد سكان هولندا حوالي 17.4 مليون نسمة. في العام الماضي ، كان ما يزيد قليلاً عن مليون شخص جزءًا من أسرة كان عليها أن تعيش على مبلغ أقل من عتبة الدخل المنخفض. بالإضافة إلى ذلك ما يقرب من 40 بالمائة منهم (391000) يعيشون مع مبلغ أقل من هذا الحد لأكثر من أربع سنوات. ظل هذا الرقم دون تغيير منذ عام 2017. هذا مذهل ، بالنظر إلى أن الاقتصاد الهولندي قد نما بالفعل في السنوات الست الماضية.

وفقًا لإحصاءات هولندا ، فإن الموظفين الدائمين يتعرضون لخطر الفقر الأقل بين جميع العاملين. في العام الماضي ، من بين 6.5 مليون عامل بأجر ، كان 1.5 بالمائة فقط ينتمون إلى أسر دون عتبة الدخل المنخفض. خطر الفقر للعاملين لحسابهم الخاص في عام 2019 غير معروف. ومع ذلك ، فإن عدد العاملين لحسابهم الخاص من ذوي الدخل المنخفض يتناقص كل عام منذ عام 2013. في عام 2018 ، شمل ذلك 6.9٪ من العاملين لحسابهم الخاص بدون موظفين (أشخاص يعملون لحسابهم الخاص) و 3.7٪ من العاملين لحسابهم الخاص مع موظفين (أشخاص يعملون لحسابهم الخاص).

كما نظرت هيئة الإحصاء الهولندية في عدد الأطفال الذين يعيشون في فقر العام الماضي. في عام 2019 ، كان 251000 قاصر (7.8 بالمائة) جزءًا من عائلة كان عليها أن تعيش على مبلغ أقل من عتبة الدخل المنخفض. وهذا يقل بمقدار 7000 طفل عن عام 2018. وانخفض عدد الأطفال الذين يعيشون في فقر لفترة طويلة بشكل طفيف. في عام 2019 ، كان 99 ألف طفل جزءًا من عائلة كانت تعيش على دخل منخفض لمدة أربع سنوات ، أي أقل بثلاثة آلاف قاصر عن العام السابق.

مليون هولندي  معظمهم من المهاجرين يعيشون تحت خط الفقر في هولندا الغنية

 حسب “تي بى أوه نيوز” الإخبارية قالت “الفقر قاسياً للغاية ، لذا يفضل عالم الرياضيات ” الحديث عن عتبة الدخل المنخفض”. يمثل هذا الحد مقدارًا ثابتًا من القوة الشرائية ويتم تعديله سنويًا لتطورات الأسعار. في عام 2019 ، كان الحد الأقصى المسموح به لشخص واحد هو 1090 يورو شهريًا. بالنسبة للزوجين بدون أطفال ، كان هذا 1530 يورو ، و 2080 يورو لطفلين قاصرين. بالنسبة للعائلة ذات الوالد الوحيد مع طفلين قاصرين ، كان الحد الأقصى هو 1660 يورو. وتتساءل ماذا يعلمنا هذا التعريف المرن؟  و أجابت في عام 2019 ، كان 6.2٪ من سكان هولندا ينتمون إلى أسرة ذات دخل أقل من عتبة الدخل المنخفض ، وبالتالي كانوا “معرضين لخطر الفقر” نعم.

على الرغم من أن 6.3٪ من الهولنديين كانوا ينتمون إلى تلك المجموعة في عامي 2017 و 2018 وبالتالي كان الرقم أقل قليلاً في عام 2019،  فقد عاش أكثر من مليون شخص تحت خط الفقر في عام 2019. ومنذ عام 2017 ظلت النسبة مع خطر الفقر طويل الأجل دون تغيير. ويبدو أن العديد من المهاجرين غير الغربيين يعيشون تحت خط الفقر ، مقسمين حسب الأصل.

ربما يعجبك أيضا