قنوات تلفزيونية وصحف هولندية كشفت دعم الحكومة للمتطرفين

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

لاهاي – كشف تقرير تلفزيوني تم إعداده بالتعاون مع صحيفة “تراو” الهولندية عام 2018، عن دعم قدمته الحكومة الهولندية لمسلحين متطرفين في “سوريا”، في حين استمر برنامج التحقيق في الموضوع حتى اليوم، مما دفع برئيس الوزراء الهولندي، “مارك روتا” بالتدخل شخصياً لإيقاف البرنامج. وفي التفاصيل التي كشفتها الصحيفة وعرضها التلفزيون الهولندي وقناة إن أو إس الهولندية الاخبارية، أن الحكومة الهولندية قدمت دعماً لفصيل “الجبهة الشامية” الناشط في سوريا، المصنف “إرهابي” في “هولندا”، بين عامي 2015-2018، بأكثر من 25 مليون يورو، وتمثل الدعم بمواد غذائية ومعدات اتصال، بالإضافة إلى خيام ولباس عناصر الجبهة الرسمي.

نواب في البرلمان الهولندي، وصفوا التقرير التلفزيوني بأنه صادم، وطالبوا الحكومة بتقديم إيضاحات حوله، ليخرج بعدها وزير الخارجية الهولندي، “ستيف بلوك”، ويؤكد أن الحكومة قطعت كل مساعداتها للمسلحين في “سوريا”، بمعنى آخر لم ينكر الوزير تقديم المساعدات.

يذكر أنه قبل عامين ، كشف التلفزيون الهولندي مع “صحيفة تراو” أن مجلس الوزراء دعم لسنوات المتمردين المسلحين في سوريا الذين انتهكوا حقوق الإنسان وتعاونوا مع الإرهابيين. زودتهم الحكومة بمئات الشاحنات الصغيرة ومعدات الأقمار الصناعية والزي الرسمي ، من بين أشياء أخرى. كان مجلس النواب قد وُعد طوال هذا الوقت بأن الجماعات الديمقراطية “المعتدلة” فقط هي التي ستتلقى الدعم وأن هذا الدعم سيكون من السلع المدنية، ولكن ماحدث دعم الجماعات المتطرفة.

بعد مشاورات وافقت جميع أحزاب التحالف على اقتراح أوم تزيخت. دعا هذا الاقتراح إلى تحقيق مستقل لتقصي الحقائق في البرنامج ووضع ما يسمى “إطار التقييم” للمستقبل. وقد تم تعيين الهيئات الاستشارية لهذا الغرض. الآن ، بعد مرور عامين ، يوجد إطار عمل للتقييم ، لكنه لم يصل أبدًا إلى تحقيق واقعي.

تريد الأحزاب السياسية ومنها حزب  الاتحاد المسيحي وحزب النداء الديمقراطي المسيحي أن يتم إجراء تحقيق لتقصي الحقائق بعد كل شيء ، وقدما اقتراحًا مرة أخرى هذا الشهر. ولكن وزير الخارجية الهولندية بلوك ضد الاقتراح. ويقول إن التحقيق سيؤدي إلى “مشاكل كبيرة” لأن “الكثير من المعلومات سرية”. ويعتقد بلوك أن ذلك سيخلق أيضًا “توترات” بين “الحلفاء” المشاركين في برنامج المساعدة. وقال وزير الخارجية “سوف يردون بشكل غير مريح عندما يتم استجوابهم على طول الطريق الهولندي”. وحسب الإعلام الهولندي تم تعليق الاقتراح في الوقت الحالي ، لكن سيتم طرحه للتصويت قريباً. من غير الواضح ما إذا كان اقتراح التحقيق في برنامج الدعم سيظل يفوز بالأغلبية. عندما طلب مجلس النواب إجراء تحقيق قبل عامين ، كان  حزب الشعب للحرية والديمقراطية لا يزال يدعمه أم الان موقفه غير واضح.

الضغط لمنع التحقيق

 حسب مصادر خاصة  للإعلام الهولندي رئيس الوزراء مارك روتا طلب من وزراء ومن الحزب الديمقراطي المسيحي، أول من  قدم طلبًا لإعلام أعضاء البرلمان   أنه يريد سحب الاقتراح. ومع ذلك ، لم يسحب الاقتراح ، لكن السؤال هو ما هي العواقب التي قد تترتب على ضغط روتا على الدعم في بقية أعضاء مجلس النواب، وحسب تقرير  التلفزيون الهولندي وصحيفة تراو ليس من الواضح سبب معارضة رئيس الوزراء شخصيا للتحقيق ولماذا لا يجيب على الاسئلة، وقد كشف التقرير أن عدة مجموعات تلقت دعمًا هولنديًا ، لكن الجزء الأكبر من إجمالي 22 مجموعة مدعومة لا تزال غير معروفة. بعد توقيع اتفاقية عدم إفشاء ، تم تزويد النواب بمعلومات حول البرنامج ، لكن لم يُسمح لهم بالتحدث عنه علنًا. لم يتمكن الخبراء المستقلون من الوصول إلى هذه المعلومات حتى الآن.

ذلك وقد أمضت الإخبارية نيوز اور و صحيفة تراو شهورًا في البحث عن برنامج NLA السري للدولة ، والذي زودت به هولندا  المتطرفين وهو عبارة عن ملايين من اليوروهات، على شكل  مساعدات من المعدات اللوجستية للجماعات المقاتلة السورية في السنوات الأخيرة.

روتا التحقيق في أسباب  دعم المتطرفين السوريين ليس من الحكمة

رئيس الوزراء روتا أقر بأنه قام بمحاولات لوقف التحقيق في الدعم الهولندي للمتمردين السوريين، وأنه حاول إقناع الجماعات السياسية في مجلس النواب بعدم التصويت لصالح مثل هذا التحقيق. ولكن الاعلام يطالب بوجوب التحقيق حتى يوضح  رئيس الوزراء للشعب كيف دعم مجلس الوزراء لسنوات المتطرفين المسلحين في سوريا الذين ينتهكون حقوق الإنسان ويتعاونون مع الإرهابيين.

الجدير بالذكر أن النواب ردوا على ذلك عندما كشف الإعلام الحقائق منذ سنتين بسخط وغضب على تدخل رئيس الوزراء. ووصف النائب عن الحزب الاشتراكي كارابولوت بأنه لم يسمع به من قبل خلال فترة الأسئلة في مجلس النواب أن رئيس الوزراء “يتدخل كثيرا في العملية البرلمانية”. وبحسب كارابولوت ، فإن الحكومة تحاول التستر على القضية. إنها تريد تحقيقًا مثلما فعلت لجنة دافيدز قبل أحد عشر عامًا. في ذلك الوقت ، ألقت هذه اللجنة نظرة فاحصة على دعم هولندا للحرب في العراق. وتساءل كارابولوت “هل يخشى رئيس الوزراء الحقائق؟”

المقاتلون في خطر

قال روتا وقتها إنه يحترم حق النواب في التصويت كما يحلو لهم. لكنه أضاف أنه تدخل في هذا الأمر لأنه يرى أن التحقيق لن يكون حكيماً. وقال إنه لا يوجد شريك دولي تتعاون معه هولندا يكشف عن هذا النوع من المعلومات ، وأن تقديم المزيد من التفاصيل يمكن أن يخلق توترات مع الحلفاء.

علاوة على ذلك ، حسب قوله ، يمكن أن يتعرض مقاتلو الجماعات المدعومة في ذلك الوقت للخطر. وقال أيضًا إن مجلس الوزراء أطلع المجلس بالفعل على جميع المعلومات ذات الصلة ، وأحيانًا بشكل سري، وكان الرد على روتا من قبل حزب النداء الديمقراطي المسيحي، بأن رئيس الوزراء  “يتظاهر بأنه ضد التحقيق لأنه يريد حماية المتطرفين المسلحين في سوريا ، بينما يركز التحقيق على كيف تم اتخاذ مثل هذا القرار من قبل وزارته”

ربما يعجبك أيضا