كورونا يضع بصمته على التكنولوجيا.. هذه التطبيقات الأكثر انتشارًا في 2020

أماني ربيع

أماني ربيع

كان عام 2020، عاما استثنائيا بكل المقاييس، بسبب كثرة الأحداث المفجعة التي مر بها العالم منذ بدايته، وكان الحدث الأكبر والذي ما زال يلقي بظلاله القاتمة على جميع دول العالم بلا استثناء هو جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب الملايين، وخلق حالة من الذعر، وغير وجه الحياة تقريبا في كل المجالات.

ومنذ تفشي الجائحة نهاية فبراير وبداية مارس الماضي، أصبح التباعد الاجتماعي أمرا حتميا من أجل مواصلة الحياة، وحتى بعد انتهاء الإغلاق في يوليو الماضي، حرص الجميع من مسؤولين ورؤساء ومشاهير على توعية الجماهير بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للنجاة من الفيروس التاجي، الذي لا يزال يناور العلماء إلى الآن، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن القضاء عليه، وإيجاد لقاح فعال بنسبة كبيرة للوقاية منه أمرا بعيدا جدا الآن.

ومن ضمن الأمور التي تغيرت هي مجال الوظائف والأعمال، فكثير من الشركات لجأة لنظام العمل عن بعد من المنزل لموظفيها حرصا على سلامتهم، ولوقف تفشي الفيروس، أدى هذا إلى زيادة الضغط على الإنترنت، والاتجاه إلى التواصل عبر تطبيقات مكالمات الفيديو، ليس من أجل العمل فحسب، بل وللتواصل مع العائلة عوضا عن الزيارات الفعلية، وكذلك من أجل مواصلة الدراسة في المدارس والجامعات.

وبدأت الشركات الكبرى في المنافسة على إطلاق تطبيقات بميزات جديدة لجذب المستخدمين، وفيما يلي نتعرف على أبرز التطبيقات التكنولوجية في عام 2020:

zoom

2773505
منصة زووم للتواصل عن بعد

بالطبع تصدر zoom القائمة، وأصبح التطبيق الأمريكي الأشهر في 2020، وكان ملاذا للكثيرين خلال بداية الجائحة، من أجل متابعة أعمالهم، ولمتابعة الطلبة لدراستهم، وكذلك إقامة المسؤولين الحكوميين لاجتماعاتهم عن بعد.

مع الوقت حدثت بعض المشكلات بسبب المتطفلين على الاجتماعات، والصور الإباحية التي تظهر فجأة عبر الاختراق، لكن الشركة كانت تواكب الأخطاء بمزيد من التطوير، حتى لا يطير المستخدمين لتطبيقات منافسة، فأصبح التطبيق الآن أكثر أمانا، مع تفعيل خاصية لمنع الهاكرز والمتطفلين، ومنع إضافة أي أعضاء للاجتماع دون إذن.

tik tok

app security 1 613x383 1

استحوذ التطبيق الصيني الجديد على اهتمام المراهقين والشباب، بواتت أخباره تتصدر جميع المواقع، وأصبح تطبيق شركة بايت دانس الصينية هو تطبيق الفيديو الأكثر رواجا، إلى حد خشية موقع يويتوب الرائد كمنصة مرئية من أن ينال من شعبيته.

وبدأت بعض التطبيقات الأخرى مثل سناب شات في إدخال ميزات جديدة لجذب المستخدمين، بعد الشعبية الواسعة لفيديوهات تيك توك ومقاطعها الكوميدية التي استقطبت المشاهير كذلك.

لكن الشهرة أحيانا لا تكون مفيدة، فهذا الانتشار الهائل واجه حربا ضروسا من إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي هدد أكثر من مرة بحظر التطبيق، ولجأت بعض الدول لفرض قيود وعقوبات ضد الصين بسببه، كما اكتسب التطبيق سمعة سيئة بسبب المحتوى الذي ينشر من خلاله.

Papg Mobile

53f7d969762523414600a6549e36202a

شهد سوق ألعاب الفيديو رواجا كبيرا خلال الجائحة، خاصة مع الأوقات الطويلة التي يقضيها الجميع في المنزل، فلم يعد الخروج للمنتزهات أو السينما، أو الجلوس في المطاعم والكافيهات، وبالتالي صارت بابجي التي تعتبر لعبة تفاعلية يتواصل فيها اللاعبون بالصوت عبر الإنترنت، ملاذا للترفيه وتفريغ الطاقة.

لكن مساوئ اللعبة بدأت في الظهور ببسبب تاثير الاستخدام المفرط لها على الدماغ، وخاصة للأطفال والمراهقين، فالبعض أصبح يميبل للسلوك العدواني، ومنهم من أقدم على الانتحار، فاللاعبون يشعرون حتى بعد تركها بأنهم ما زلوا في معركة ممسكين بالبنادق، ويفجرون الأهداف، وفرضت بعض الدول قيودا على استخدامها، ووصل الأمر إلى حظرها في الهند.

we chat

We chat

عاما بعد عام، أصبحت الخصوصية أمرا يهدد بقاء التطبيقات المختلفة، مع الكشف عن حدوث تسريبات لبيانات وصور المستخدمين، وجلس رؤساء شركات التكنولوجيا العملاقة في الكونجرس من أجل التحقيق والمساءلة حول طبيعة الانتهاكات التي تحدث بحق المستخدمين ومنهم جوجل وآبل وفيسبوك.

وفي إطار ذلك بدأت بعض الشركات المنافسة في تقديم بدائل للتراسل الفوري والدردشة، أكثر أمانا، وتتبع سياسات خصوصية تجعل من المحادثات سرية لا يمكن اختراقها، ومنها we chat، الذي انتشر بشدة خلال 2020.

UC Browser

Google Removes UC Browser From the Play Store for Misleading Promotional Methods

منتج صيني آخر في القائمة هو متصفح UC التابع لشركة علي بابا الصينية، وينافس الآن متصفح جوجل الشهير كروم، في مجال الهواتف الذكية، حيث يقدم المتصفح ميزات تدعم الشراء عبر الإنترنت الذي بات أمرا شائعا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا.

linked in

unnamed 11 1

أثرت جائحة كورونا على سوق العمل والوظائف عالميا، وفقد الكثيرون وظائفهم، وارتفعت نسبة البطالة، لذا بات linked in مقصدا للمستخدمين من أجل وضع سيرهم الذاتية، والبحث عن الوظائف المختلفة، وبخاصة الفري لانس والعمل من المنزل.

whatsapp

whatsapp updates

لا يزال تطبيق التراسل الفوري whatsapp الأكثر شيوعا بين المستخدمين سواء للدردشة بين الأصدقاء، أو في مجال إدارة الأعمال، حيث يدير البعض أعمالهم وخاصة المسوقين، وأصحاب الشركات الذين يبيعون منتجات عبر الإنترنت من خلاله، وهو الأمر الذي ازداد مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويحاول التطبيق مواكبة ما يحدث بتطويرات جديدة، لجذب مستخدمين جدد، وكذلك للربح عبر الإعلانات، وسوف يعلن عن حزمة جديدة من التغييرات بحلول عام 2021.

gogle drive

5f1ef88ef34d0525d67ebca8

الخدمات السحابية أصبحت رائجة خلال السنوات الأخيرة، وفي زمن كورونا زادت الحاجة إليها من أجل حفظ المستندات والصور، في زمن أصبح فيه لمس الأسطح غير آمن خوفا من انتقال عدوى فيروس كورونا، لذا كان تطبيق gogle drive الرائد ملاذا لأصحاب الأعمال، فيما يخص إرسال المستندات وملفات العمل بشل فعال وسلس.

ربما يعجبك أيضا