مخاطر التهديدات السيبرانية على أمن دول أوروبا

جاسم محمد

رؤية ـ جاسم محمد 

ما هو مؤشر التهديد السيبراني؟ مؤشر التهديد السيبراني هو قياس وتحليل دوري لمشهد التهديد السيبراني العالمي عبر البيانات والتطبيقات. 

يوفر مؤشر التهديد السيبراني درجة سهلة الفهم لتتبع مستوى التهديد السيبراني باستمرار بمرور الوقت ، بالإضافة إلى مراقبة الاتجاهات. 

كيف يتم حساب المؤشر؟ يعتمد الفهرس على عدد من المكونات: حركة مرور الشبكة وحركة مرور الهجوم ونقاط الضعف. 

نقوم بتخزين بيانات الهجوم ، بالإضافة إلى إحصاءات حول حركة مرور الشبكة التي نراها من Cloud WAF.

 يتم إرسال هذه البيانات من وكلاء Cloud WAF لدينا إلى مستودع البيانات الخاص بنا ، حيث يتم إثرائها وتجميعها. بشكل يومي ، نقوم بإجراء تحليلات على البيانات التي نجمعها . 

لا توجد منظمة كبيرة كانت أم صغيرة محصنة ضد هجوم إلكتروني مدمر .

أصبحت الثغرات السيبرانية أكثر تعقيدًا وخداعًا واستهدافًا من أي وقت مضى.

مع تقدير معدلات الجرائم الإلكترونية التي حققت 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2018 يتطلب التنقل في مشهد التهديدات السيبرانية المعقدة اليوم أمنًا إلكترونيًا شاملاً. 

أوروبا الغربية 

 تقع أوروبا الغربية في فئة المخاطر الإلكترونية المعتدلة. يضع هذا المنطقة في تناقض مع شمال أوروبا وأمريكا الشمالية، التي تعاني من مخاطر الإنترنت العالية.

  لماذا هذا ؟ جميع المناطق الثلاث متشابهة جدًا عندما يتعلق الأمر بالتوسع الحضري وتغلغل الإنترنت وكثافة شبكاتWIFI العامة والتجارة الإلكترونية.

لكن الأوروبيين الغربيين أقل تعرضًا للتهديدات عبر الإنترنت حيث يقضون 5 ساعات فقط يوميًا عبر الإنترنت ، في حين أن المتوسط هو 6.5 ساعة.  

ويقضي الأروبيون وقت أقل على الإنترنت يستخدم 56٪ فقط من الأوروبيين الغربيين  Facebook مقارنة بـ 68٪ من سكان شمال أوروبا.  فقط 30٪ من الأوروبيين الغربيين يستخدمون Instagram  مقارنة بـ 40٪ من شمال أوروبا ، و 10٪ من الأوروبيين الغربيين يلعبون الألعاب عبر الإنترنت. 

هذا أقل بمرتين تقريبًا من الأمريكيين الشماليين (18٪).  يشاهد 30٪ من الأوروبيين الغربيين VoD مقارنة بأكثر من 40٪ من الأمريكيين الشماليين.  

شمال أوروبا  

تعتبر شمال أوروبا ،أخطر مكان في العالم (أن تكون متصلاً بالإنترنت) أعلى نسبة انتشار للإنترنت والهواتف الذكية وإنستغرام ، أعلى متوسط للأجور الشهرية في العالم ، الأول في التجارة الإلكترونية.  

يسافر الأوروبيون الشماليون إلى الخارج أكثر من غيرهم ، وتعتبر دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) هي الدول تميزا، في مؤشر المخاطر الإلكترونية. 

أكثر الدول تعرضا الى الهجمات السيبرانية  ـ شهر اكتوبر 2020  نموذجا وفق مؤئر The Cyber Risk Index (CRI) هي : أمريكا 1.07 و أوروبا 0.13 ودول آسيا باسفك 0.02 وبقية دول العالم 0. 41 

لواء أوروبي لصد الهجمات  

 طالب “مانفرد فيبر” رئيس الكتلة البرلمانية للمسيحيين الديمقراطيين في البرلمان الأوروبي في 28 ديسمبر 2019 بتشكيل لواء أوروبي لدرء الهجمات السيبرانية، حتى تستطيع أوروبا الدفاع عن نفسها على نحو مشترك في الشبكة السيبرانية ضد الهجمات المتزايدة من العالم.

قاما المعهدان التقنيان الفدراليان بسويسرا بتدشيّن برنامجا مشتركا في مجال الأمن السيبراني وفقاً لـ”swi” في 21  مارس 2019 .حيث يتلقي الطلاب  تدريبا في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات. 

 الأنتربول 

رصد “الانتربول”من يناير إلى إبريل2020، وفقاً لـ “يورونيوز” 4 أغسطس 2020  نحو (907) آلاف رسالة إلكترونية غير مرغوب فيها و (737) حادثة ناجمة عن برامج خبيثة و (48) ألف رابط لعناوين مواقع إلكترونية ضارة، كلها تتعلق بفيروس كورونا.

وجمع الإنتربول هذه البيانات بفضل مسح أجري بين أبريل ومايو في (194) دولة عضوا.

واستجابت (48) دولة، بينها( 42%) في أوروبا و( 19%) في آسيا و( 17%) في إفريقيا و(12%) في أمريكا و(10%) في الشرق الأوسط، كما قدمت الشركات المتخصصة بالأمن معلومات. 

استهدفت معظم الحوادث المواقع الإخبارية في الولايات المتحدة (60٪) باستخدام أحرف غير قابلة للطباعة في محاولة لاستغلال نقاط الضعف في التطبيقات لتنفيذ هجمات مثل حقن SQL واجتياز المسار وتنفيذ التعليمات البرمجية  + 30٪ من المتوسط ​​الشهري.

كانت الهجمات بشكل أساسي من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وفرنسا ، ومعظمها تم بواسطة أنواع مختلفة من الروبوتات وأدوات DDoS وأدوات القرصنة وأجهزة فحص الثغرات الأمنية ومرسلي التعليقات غير المرغوب فيها.  

كانت إحدى الذروات في الأحداث حوالي 22 أكتوبر ، عندما جرت المناظرة الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة. 

تغذي ثغرة Oracle WebLogic الجديدة واستغلالها هجمات تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد زادت حوادث RCE بنسبة 12٪ بعد ثغرة

أمنية (CVE-2020-14882) في Oracle  WebLogic و إثبات مفهوم الاستغلال العام الذي تم نشره في أكتوبر.  

 تشير التوقعات إلى ان الحروب الإلكترونية والهجمات السيبيرانية  باتت تطيح  أكثر فأكثر بالحروب التقليدية العسكرية ومن المتوقع أن  تندلع أكثر فأكثر بين الدول. 

ربما يعجبك أيضا