علاقات تاريخية متجذرة.. الإمارات والبحرين قلب وعين

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

علاقات تاريخية تربط دولة الإمارات العربية المتحدة مع مملكة البحرين تمتد جذورها لعقود طويلة ساعد في نموها وتطورها الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وهي العلاقات التي تنبع خصوصيتها من وشائج القربى والتاريخ المشترك والعلاقات الأخوية المتميزة بين قيادات البلدين.

قادة الإمارات يهنئون

تعبيرا عن أواصر المحبة بين البلدين الشقيقين، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات برقية تهنئة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة اليوم الوطني.

وعبر حسابه على تويتر غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مهنئا، فكتب «نبارك لشعب البحرين الشقيق ذكرى اليوم الوطني الـ49.. وذكرى تولي أخي جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم.. أدام الله أخوتنا وتعاضدنا.. وأدام عليهم عزهم ومجدهم وحفظ أمنهم وأمانهم».

أما الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فغرد مهنئا عبر حسابه على تويتر «أهنئ أخي حمد بن عیسى وأھلنا في البحرین الشقیقة بمناسبة الیوم الوطني. نشارك مملكة الخیر والمحبة أفراحھا الوطنیة.. ونسأله تعالى أن یدیم علیھا الخیر والعزة والرفعة ویتحقق لشعبھا مزیداً من التقدم والازدھار».

البحرين – قلب وعين

تحت شعار «البحرين – قلب وعين» تشارك دولة الإمارات، مملكة البحرين احتفالاتها بيومها الوطني الـ 49، الذي يصادف الـ 16 من ديسمبر من كل عام، وسط احتفاء ومشاركة رسمية وشعبية تعكس مستوى العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

حيث تشهد الإمارات مجموعة من الفعاليات والعروض المميزة وتتضمن إضاءة عدد من أبرز معالم الدولة بالعلم البحريني ومظاهر احتفالية في مطارات الدولة واستقبال الزوار البحرينيين القادمين إلى الإمارات بالورود والهدايا التذكارية، والعديد من الفعاليات والأنشطة الأخرى.

كما تفاعل النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال وسم «البحرين – قلب وعين» معربين عن سعادتهم بهذه المناسبة الطيبة.

تجارة دبي مع البحرين «طفرة»

ترجمة لأواصر العلاقات المتجذرة بين البلدين، قفزت قيمة تجارة إمارة دبي الخارجية مع مملكة البحرين بنسبة 170 بالمائة في 10 سنوات خلال الفترة من 2010 -2019 بحسب «وكالة أنباء الإمارات».

بحسب «جمارك دبي» فإن قيمة تجارة دبي الخارجية مع مملكة البحرين بلغت 16.37 مليار درهم بنهاية 2019، مقارنة بنحو 6 مليارات درهم في 2010 .. وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الجانبين 5.37 مليار درهم للنصف الأول من العام الجاري، بقيمة 2.4 مليار درهم واردات، و918 مليون درهم صادرات، وملياري درهم إعادة تصدير.

وأشار أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي إلى أن التبادل التجاري بين دبي ومملكة البحرين شهد تطوراً ملموساً خلال السنوات العشرة الأخيرة حيث سجلت قيمة التجارة في العام 2010 نحو 6 مليارات درهم وزعت بين 2.2 مليار درهم واردات و 2.7 مليار درهم صادرات و1.1 مليار درهم إعادة تصدير ، فيما بلغت قيمة التبادل التجاري في العام 2019 نحو 16.3 مليار درهم وزعت بنحو 8.8 مليار درهم واردات و 2.7 مليار درهم صادرات و 4.8 مليار درهم إعادة تصدير.

وحدة البيت الخليجي

بدأت العلاقات الإماراتية البحرينية في عام 2000 تتخذ أبعاداً جديدة وآفاقاً رحبة على كافة المستويات، وذلك مع تشكيل اللجنة العليا المشتركة بينهما حيث تولت هذه اللجنة تنفيذ الرؤى الاستراتيجية لقيادتي البلدين بهدف مواجهة التحديات في المنطقة ودعم وتعزيز العلاقات السياسية والعسكرية والتجارية والثقافية في إطار كيان قوي متماسك يعود بالخير على الشعبين الشقيقين ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك.

إذ تعد العلاقات بين البلدين إحدى أبرز مرتكزات وحدة البيت الخليجي والمحافظة على أمنه واستقراره، في ظل تطابق المواقف السياسية للبلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية، وتبنيهما سياسة خارجية عقلانية ومتوازنة ومعتدلة، وكونهما من النماذج الرائدة على مستوى المنطقة في مجالات التنمية المستدامة وتنفيذ سياسات طموحة للإصلاح والتطوير والتحديث وتكريس دولة المؤسسات والقانون.

ربما يعجبك أيضا