مركز فاروس: تحولات الإرهاب في أفريقيا خلال عام 2020

يوسف بنده

رؤية

نشر مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية تقريرًا أعدته د. أميره محمد عبدالحليم، خبيرة الشؤون الأفريقية. تناولت فيه مؤشر الأحداث الكثيرة والمفاجآت التي حملها عام 2020، والتي أعطت انطباعات بأن الحركات الإرهابية قد تراجعت عن عملياتها خلال هذا العام أو أجلت بعضها للأعوام القادمة.

وأشار التقرير إلى أنه ظهرت مبادرات مواجهة الحركات الإرهابية على نحو متزايد، مما طبع عام 2020 بمجموعة من السمات المرتبطة بنشاط الحركات الإرهابية وأهدافها في القارة الأفريقية.

وسعى التقرير إلى محاولة البحث في سمات وملامح العمليات الإرهابية خلال عام 2020، وما يرتبط بها من قضايا مكافحة الإرهاب، من خلال المحاور التالية:- تزايد واتساع الرقعة الجغرافية للعمليات. وتصاعد حضور تنظيم الدولة الإسلامية. واغتيال زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. والإعلان عن انسحاب القوات المتدخلة لمحاربة الإرهاب.

وأوصى التقرير أن تنصرف استراتيجيات مكافحة الإرهاب أولا إلى التعرف عن قرب على طبيعة الاحتياجات المجتمعية والإنسانية في المناطق المختلفة في القارة الأفريقية، وكذلك محاولة تداول السلطة وتحقيق بعض المبادئ الديمقراطية لتخفيف الأعباء من على كاهل الضعفاء في القارة الذين أصبحوا ضحايا لسياسات الحكومات ومصالح القوى الخارجية من ناحية، وضحايا لأكثر الحركات الإرهابية وحشية في العالم.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا