تركيا تتقارب مع إسرائيل .. هل تفعلها إيران أيضًا؟

يوسف بنده

رؤية

تناولت صحيفة “آرمان ملي” التحولات والتغييرات المحتملة في السياسة التركية تجاه العرب وإسرائيل، والحديث عن رغبة تركيا إعادة سفيرها لدى إسرائيل، وكذلك التقارب بين تركيا والمملكة العربية السعودية على خلفية إنهاء الأزمة القطرية، وأكدت أن هذه الأحداث قد تترتب عليها حدوث خلافات بين طهران وأنقرة.

وقال المحلل السياسي علي بيكدلي، في مقابلة مع الصحيفة، إن تركيا وبسبب التنافس مع إيران ترغب في أن تقلل من حجم النفوذ الإيراني في سوريا والعراق وفي المنطقة عموما، مستشهدا بعدد من الأحداث التي ساهمت في حدوث نوع من التباعد بين إيران وتركيا بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

وأكد بيكدلي أن الاستراتيجيات في المنطقة بدأت تشهد تحولا وتغييرا ولهذا يتوجب على إيران أن تقدم على اتخاذ خطوات مدروسة لكي تضمن مصالحها في المستقبل.

التقارب مع إسرائيل

يقول الكاتب اللبناني، عوني الكعكي، في صحيفة الشرق اللبنانية: لأن تركيا وإيران قطبان أساسيان في النظام الاقليمي الشرق أوسطي، والبلدان يستندان الى موقع استراتيجي في غاية الأهمية، فضلاً عن الثروات الطبيعية، كما ان التغيّرات الإقليمية والدولية، جعلت منهما قوتين مِفصليتين في المنطقة، كانت هناك علاقة حتميّة بين مجموعة من العوامل، التي تؤثر سلباً او إيجاباً في حِدّة التنافس بين هاتين القوتين للتقارب مع العدو الإسرائيلي ونبدأ هنا بجملة من هذه العوامل والوقائع:

أولاً: لقد سعت الدولة التركية الحديثة، منذ تأسيسها الى الانسلاخ عن ماضيها العثماني، وإعلان الانتماء الى المجموعة الأوروبية، عاملة على تعزيز انتمائها للغرب.

إن أحداث ١١ أيلول ٢٠٠١، كانت بمثابة انطلاق جديد لتركيا في تفعيل دورها الإقليمي، وما تبع ذلك من صعود لحزب العدالة الى دفّة الحكم.

وقد تمكّن حزب العدالة بعد انتخابات ٢٠٠٦، من التحكم بالرئاسات الثلاث: رئاسة الجمهورية والبرلمان والقضاء.

أما في الوقت الراهن، فإن تركيا باتت تخطب ودّ إسرائيل، لعودة العلاقات بينهما. فقد قال أحد مستشاري الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وبصراحة ووضوح «ان انقرة تعتزم إعادة علاقاتها مع تل أبيب، الى ما كانت عليه في السابق»، مشيراً الى ان بلاده «اشترت أسلحة إسرائيلية في ما مضى، وربما يحدث ذلك مستقبلاً». وتابع: «إذا رأينا ضوءا أخضر، فستفتح تركيا السفارة مرة أخرى، وتعيد سفيرها الى إسرائيل، ربما في شهر آذار المقبل، ويمكننا استعادة العلاقات الدببلوماسيّة الكاملة مرة أخرى».

وأذكّر هنا بأن طائرة تابعة لشركة العال الاسرائيلية هبطت في شهر أيار الماضي وذلك بالتزامن مع مزاعم الرئيس رجب طيب أردوغان، حرصه على حماية الحقوق الفلسطينية.

كما أذكّر بأنه في ذروة مزاعم الرئيس أردوغان، عن توتر العلاقات بينه وبين «إسرائيل» أوصلت تركيا في الأسابيع الأخيرة من شهر حزيران الفائت، شحنة كبيرة من المساعدات الطبية الى تل أبيب إضافة الى ان نوغورني كاراباخ ألزمت أردوغان كشف علاقته العميقة بإسرائيل حين تدخل في اذربيجان ضد ارمينيا، وصدم الكثيرون حين أعلن أردوغان صراحة عمق علاقته بإسرائيل، وإسرائيل هي الداعمة الأولى والأكبر لاذربيجان في حربها.

يشار كذلك الى ان تركيا، هي الوجهة الأولى للسياح الإسرائيليين، حيث يسافر هؤلاء الى آسيا عبر تركيا، مستخدمين الخطوط الجوية الإسرائيلية.

ثانياً: يتساءل المراقبون بشكل شبه دائم، لماذا ظلت الحدود السورية وفلسطين المحتلة هادئة تماماً قبل الثورة في سوريا… رغم محور الممانعة الذي كان ولازال يجمع ايران بسوريا مع مجموعة من الدول الأخرى.

أليست هذه ظاهرة مستغربة؟ ولماذا يدّعي الايرانيون الحرب على «إسرائيل» بالواسطة، عبر حزب الله اللبناني؟ لقد ساد الهدوء جبهة الجولان بين فلسطين المحتلة وسوريا منذ ان حافظت «إسرائيل» على معظم مساحة هضبة الجولان في حرب العام ١٩٧٣. لكن وبعد اندلاع الثورة السورية عام ٢٠١١، وقعت بعض حوادث اطلاق نار على الحدود رغم ادعاء «إسرائيل» أن هدفها الأساسي هو منع إيران من انتاج أسلحة نووية.

وهذا أمر مشكوك فيه، لأن التقارب السري الذي يحدث الآن بين ايران والدولة العبرية يكشف أمورا مستورة، واعتقد ان السبب الحقيقي في كتمان هذا الأمر هو التقيّة التي يؤمن بها مؤيدو «ولاية الفقية». كما يظهر البعضُ من أشد المعارضين، للاتفاق النووي مع إيران ومنهم إسرائيليون بارزون، وسياسيون في حزب الليكود، أن على الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، السماح بأن يكون لهم رأي او مقعد على طاولة المفاوضات، في أي مباحثات مستقبلية مع طهران.

ويرى هؤلاء ان الدعوات الاسرائيلية لإبرام اتفاق جديد مع طهران او تعديل الاتفاق النووي السابق، تشير الى مدى التحوّل الذي شهده المشهد السياسي في الوقت الحالي. بالإضافة الى أمور أخرى منها «مفاوضات ما تحت الطاولة» بين طهران وتل أبيب وهي مفاوضات قد تظهر في القريب العاجل، كما أنها تعد منافسة قوية لمفاوضات التقارب بين أنقرة وتل أبيب.

ربما يعجبك أيضا