«حاتم علي».. «رشدي» التغريبة وابن الجولان المحتل

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

فجعت الأوساط الفنية والإبداعية اليوم، بفقد المخرج العبقري، حاتم علي، الذي قدم للدراما أعمالا فنية لا تُنسى. جمال التمثيل في «العبابيد»، وإبداع الإخراج في «التغريبة الفلسطينية»، الزير سالم، صلاح الدين، الثلاثية الأندلسية، الفصول الأربعة، أحلام كبيرة، الغفران، الملك فاروق، وأخيرًا تُحفة عمر.

وكان المخرج الكبير قد توفي، اليوم الثلاثاء، إثر أزمة قلبية مفاجئة في مكان إقامته في مصر، عن عمر ناهز ٥٨ عاماً.

لوحات فنية لا تنسى

كثيرون تعلقوا بفلسطين أكثر وفهموا بشكل أكبر معنى الغربة والتغريبة، وكانوا أقرب لتاريخهم وسير السلف الصالح من خلال أعمال الراحل حاتم علي التي حملت قيمة عالية.

من أشهر مقولاته «لست فقط أحد أبناء الجولان المحتل الذين عاشوا تجربة تتقاطع مع التغريبة الفلسطينية، لكنني أيضا عشت طفولتي وشبابي في مخيم اليرموك وكنت في عام 1967 بعمر «صالح». كثيرا ما سئلت كيف لمخرج غير فلسطيني أن يقدم عملا عن هذه القضية فكنت أقول إن قضية فلسطين قضيتنا جميعا».

وبقدر الألم لرحيل مبدع مثل حاتم علي، إلا أن المشاعر التي فاضت اليوم من الجميع، تحمل رسالة مهمة، مفادها التقدير والإجلال للفنان الذي يحترم نفسه ويقدم أعمالاً فنية رفيعة، ليظل اسمه مبدع ما بتكرر مهما طال الزمن، ولوحات فنية يستحيل نسيانها مهما قدمت.

إذا ذُكر حاتم علي تُذكر التغريبة الفلسطينية وتُذكر قوة الأحداث والحوارات العميقة التي حُفرت بذاكرتنا كهذا الحوار الذي جسده حاتم – رحمه الله – بشخصية «رشدي».

https://twitter.com/GWH__/status/1343898360231682048

تويتر ينعى الراحل الكبير

فقد الوطن العربي واحدا من أفضل المخرجين الذين كانت أعمالهم إضافة أثرت الوعي وأحيت الذاكرة، ليكون حصادا أليما للدراما السورية والعربية في هذا العام، وخسارة لا تعوّض.

أما حجم الألم والخسارة فلا يقاس بالكلمات، ولا يقدر على استيعابه العقل، كما غردت الفنانة «كنده علوش» في رسالة وداع للراحل الكبير قالت فيها «وداعاً للمبدع الرائع والصديق المحترم الخلوق والأستاذ حاتم علي عزائي للصديقة الغالية دلع الرحبي ولأبنائه عمرو وغزل وغالية.. ولكل أصدقائه ومحبيه».

جثمانه يوارى الثرى في دمشق

استقرت أسرة المخرج الراحل حاتم علي على دفن جثمانه في موطنه دمشق في سوريا، حيث يعمل الفنان الكبير السوري جمال سليمان على الانتهاء من استخراج شهادة وسبب الوفاة قبل نقله لأحد المستشفيات والبقاء هناك حتى يسافر إلى دمشق بعد غد الخميس على أقصى تقدير نقلا عن «البيان» الإماراتية.

ويتواجد في الفندق الذي توفي فيه المخرج حاتم علي، في القاهرة، كل من الفنان السوري جمال سليمان، ومواطنه سامر المصري، والمنتج السوري محمد مشيش وعدد من أصدقاء المخرج الراحل للوقوف بجانب نجل حاتم علي.

نترككم مع أبرز التغريدات في نعي الراحل الكبير، حاتم علي:

https://twitter.com/amy_alkhatib/status/1343911518899998720

ربما يعجبك أيضا