اليمن.. الحكومة الشرعية على أعتاب العاصمة المؤقتة عدن

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

من المنتظر أن يصل وزراء الحكومة اليمنية الجديدة من المملكة العربية السعودية إلى العاصمة المؤقتة عدن اليوم الأربعاء، حيث ستستقر الحكومة بكافة أعضائها في قصر معاشيق.

قال أسامة الشرمي وكيل وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية إن الحكومة الجديدة ستعود الأربعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن “بلا شك”، مشيرا إلى أن تأخر عودة الحكومة كان لأسباب لوجستية بحتة، ولفت الشرمي إلى أن الحكومة اليمنية ستعقد أول اجتماعاتها في عدن بحسب توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد أداء الوزراء اليمين الدستورية.

وأدت الحكومة اليمنية الجديدة، التي شكلت الأسبوع الماضي بموجب اتفاق الرياض، اليمين الدستورية، أمام الرئيس اليمني، تمهيداً لعودتها إلى عدن لممارسة مهامها.

أوليات الحكومة الجديدة

وشدد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، خلال اجتماع مع الحكومة الجديدة بعد أدائها القسم على أن أهم الأولويات هي مواجهة التحديات الاقتصادية، ودعم العملة الوطنية وبناء وتعزيز إيرادات الدولة ومؤسساتها المختلفة، كما دعا إلى عقد أول اجتماع رسمي للحكومة في عدن وبشكل عاجل، وجعل المدينة خالية أولاً من كافة الوحدات العسكرية وتمكين الأجهزة الأمنية من القيام بدورها.

وأشار إلى أن الحكومة معنية بمتابعة ما تبقى من استحقاقات اتفاق الرياض خاصة الجانب العسكري والأمني، بما في ذلك استكمال الانسحابات وجمع السلاح وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية، كما أضاف: “أنا على ثقة كاملة من دعم السعودية للاقتصاد اليمني”.

التدابير الأمنية والخلافات

في سياق متصل، انتشرت قوات حكومية في عدد من شوارع عدن، تمهيدا لعودة الحكومة إلى المدينة، فيما رفض المجلس الانتقالي الجنوبي، أن يتسلم مدير أمن المحافظة مهامه، وفق إدارة الأمن ومسؤول حكومي.

وقال المكتب الإعلامي لإدارة أمن عدن، في بيان، إن “قوات الطوارئ نفذت انتشارا في عدد من الشوارع وتقاطعات الطرق”، وأوضحت أن ذلك يأتي ضمن خطة لحفظ واستقرار الأمن، واستعدادا لقدوم الحكومة، ومساعدة رجال المرور في التخفيف من الاختناقات المرورية.

فيما قال مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، إن “المجلس الانتقالي الجنوبي يرفض تسليم إدارة أمن العاصمة المؤقتة عدن لمدير أمنها المعين بقرار جمهوري، اللواء أحمد محمد الحامدي، لأنه من حضرموت”، وأضاف الرحبي أن “المجلس الانتقالي يطالب بتعيين شخص من منطقة رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، المنتمي لمحافظة الضالع”، وتابع: “هذا هو مشروع الانتقالي القادم، مشروع مناطقي عنصري يرفض كل من هو من خارج مناطق قيادة الانتقالي”.

إطلاق حزمة من المشاريع

بدورها، أعلنت السعودية، إطلاق حزمة من المشاريع التنموية في اليمن بكلفة تصل إلى نحو 500 مليون ريال سعودي، وذلك بعد يومين فقط من أداء الحكومة اليمنية الجديدة اليمين الدستورية.

وبحسب “سبأ” تم التوقيع على العقود الخاصة بالمشاريع التي تكفلت المملكة بتمويلها، وهي عقود 3 مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والنقل، في عدد من المحافظات اليمنية، والمشاريع تشمل إنشاء مدينة سلمان الطبية والتعليمية في المهرة، بتكلفة 213 مليون ريال سعودي، حيث تشمل المرحلة الأولى بناء مستشفى تعليمي بسعة 100 سرير.

بالإضافة إلى مشروع تأهيل مطار عدن الدولي، بتكلفة 54.4 مليون ريال سعودي، ليصبح متوافقا مع أنظمة هيئة الطيران المدني الدولي، ومشروع إعادة تأهيل طريق العبر البري في مأرب، بتكلفة تبلغ 36 مليون ريال سعودي.

ربما يعجبك أيضا