15 لا جديدة.. مصر ترد على شائعات كورونا ونقص المستلزمات الطبية


٢٧ مارس ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - ردت الحكومة المصرية على 15 شائعة ترددت خلال الأسبوع الماضي، أبرزها حول انتشار فيروس كورونا المستجد، ووجود نقص شديد في إمدادات المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية، وإيقاف برنامج تكافل وكرامة للفئات الأكثر احتياجًا وتوجيه مخصصاته لمواجهة أزمة كورونا، ووقف صرف المعاشات حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم، وشحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول".

"شائعات كورنا"

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، نفى في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، والذي حصلت شبكة "رؤية" الإخبارية، على نسخة منه، 8 شائعات ترددت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية خلال الأيام القليلة الماضية، أبرزها تسجيل حالات الوفاة بسبب كورونا تحت أسباب وفاة أخرى، مشيرا إلى أنه يتم الإعلان بكل شفافية عن عدد المصابين والوفيات بفيروس كورونا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأكد مجلس الوزراء انتظام حركة الملاحة بقناة السويس، وأن العمل يسير بصورة طبيعية بكافة منشآت هيئة قناة السويس، ولم يتأثر بأزمة فيروس كورونا، مع تشديد كافة الإجراءات الاحترازية على جميع السفن المارة، لافتا إلى أنه لم يتم سحب الأدوية التي تحتوي على مركب "الهيدروكسي كلوروكين" من الصيدليات لاستخدامها لعلاج فيروس كورونا، محذرا من استخدام تلك الأدوية دون إشراف طبي.



وأوضح المجلس أنه  لا صحة لإغلاق أسواق الجملة الخاصة بالخضر والفاكهة، وأن عملية إمداد الأسواق بالسلع مستمرة دون توقف وفقاً للمعدلات الطبيعية، لضمان تلبية كافة احتياجات المواطنين، لافتا إلى أنه لا صحة لتوقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة بسبب الادعاء بتفشي فيروس كورونا بين العاملين.

وأشار إلى أنه لم يتم تحويل أية مدارس في أي محافظة إلى مستشفيات أو حجر صحي، وأن الصور المتداولة على مواقع التواصل تعود لاستراحات مصححين وملاحظين امتحانات الدبلومات الفنية، منوها بأنه لا صحة لتغيب أي من الأطقم الطبية بالحجر الصحي، وأن جميع الفرق الطبية متواجدة بكامل قوتها بمستشفيات العزل، وأنه لا صحة لإيقاف طباعة الصحف الورقية لتجنب انتشار فيروس كورونا، وعملية طباعة الصحف مستمرة كما هي.

"نقص بالمستلزمات الطبية"

وذكرت وزارة الصحة أنه لا صحة لوجود أي نقص في إمدادات المستلزمات الطبية بأي من المستشفيات الحكومية، منوهة بأن هناك مخزوناً استراتيجياً كافياً منها، كما تم تدبير مليار جنيه بشكل عاجل لوزارة الصحة، لتوفير الاحتياجات الأساسية من المستلزمات الوقائية.

ولفتت الوزارة إلى وجود متابعة مستمرة ورصد لموقف توافرها من قبل فريق أزمات تابع للوزارة يجتمع بشكل يومي لمواجهة أي نقص بأي مستشفى، في إطار خطة التأمين الطبي التي تتخذها الدولة للتصدي لأي فيروسات وبائية.

"ميناء بورسعيد"

وقالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه لم يتم غلق أي من المنافذ الجمركية بالميناء بشكل كامل، مُوضحةً أن حركة العمل بالمنافذ الجمركية مستمرة وفقاً لمواعيد العمل والحظر المعلنة رسمياً من قبل الحكومة، ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.

ونوهت إلى أنه تم إعطاء أولوية قصوى للسلع الغذائية والاستراتيجية والأدوية والمستلزمات الطبية في إنهاء إجراءات الإفراج عنها داخل المنافذ الجمركية يومياً، فضلاً عن تنظيم إجراءات العمل لباقي نوعية السلع بما يضمن عدم وجود تجمعات أو تكدس داخل الموانئ والمنافذ الجمركية.



"إيقاف برنامج تكافل وكرامة"

وكشفت وزارة التضامن أنه لا صحة لإيقاف برنامج "تكافل وكرامة"، وأنها مستمرة في صرف الدعم النقدي للأسر المستحقة، مُوضحةً أن عدد الأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة" قد زاد خلال شهر مارس الجاري إلى 3 ملايين و400 ألف أسرة بما يعادل 15 مليون مواطن، وذلك في إطار حرص الدولة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

ونوهت الوزارة إلى أنه لا صحة على الإطلاق لوقف صرف المعاشات المستحقة حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم، مؤكدة أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال، وأن الدولة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات.

ونفت وزارة التضامن المصرية، ما تردد عن استبعاد عملاء بنك ناصر من مبادرة البنك المركزي بتأجيل أقساط قروض العملاء 6 أشهر، مُشددةً على التزام بنك ناصر بتعليمات البنك المركزي للبنوك بتأجيل تحصيل الاستحقاقات الائتمانية على الأفراد والمؤسسات لمدة 6 أشهر، والتي تسري على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين، في إطار الدور الاجتماعي الرائد لبنك ناصر لدعم الطبقات الأكثر احتياجاً.

"أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول"

وشددت وزارة الاتصالات المصرية أنه لا صحة لشحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول، وأن أرصدة الشحن بكافة شركات المحمول تصل للعملاء دون تغيير طبقاً للأسعار المعروفة التي وافق عليها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، من خلال كروت الشحن التي توفرها شركات المحمول، وغيرها من طرق الشحن الأخرى.

وذكرت الوزارة أنه تم الاتفاق مع شركات المحمول في مصر على تعزيز استخدام المعاملات الإلكترونية من خلال تقديم عروض تحفيزية على خدماتها المقدمة للمواطنين عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني سواء من خلال التطبيقات الإلكترونية الخاصة بكل شركة، أو من خلال شحن الرصيد باستخدام خدمة كاش (إلكترونيًا.

"العاملون بالمساجد"

وأكدت وزارة الأوقاف المصرية أنه لا صحة لوقف صرف مستحقات أي من العاملين بالمساجد خلال فترة الغلق المؤقت، مُشددةً على انتظام صرف رواتب ومستحقات جميع العاملين بالمساجد بما في ذلك الحوافز والعلاوات.



اضف تعليق