تطورات كورونا في مصر.. 4 شركات تستعد لتصنيع عقاقير لعلاج الفيروس


٢٨ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 65188 حالة، فضلًا عن تسجيل 2789 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته كشفت اللجنة العلمية العليا المشرفة عن وضع برتوكولات علاج كورونا بوزارة الصحة أن هناك 3 شركات أدوية مصرية حصلت على موافقات لتصنيع دواء فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا، وأن علاج ريمديسفير ستنتجه إحدى الشركات المصرية لأكثر من 127 دولة في العالم.

"انخفاض معدل الإصابات اليومية"

وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأحد، أعلنت تسجيل 1265 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لتواصل معدلات الإصابة اليومية في الانخفاض، لافتة إلى تسجيل 81 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة في بيانها اليومي بشأن الوضع الوبائي في البلاد عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى خروج 400 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 17539 حالة حتى اليوم.



وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة، أمس؛ فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، منوهة إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 65188 حالة من ضمنهم 17539 حالة تم شفاؤها، و2789 حالة وفاة.

"علاج كورونا"

وكشفت اللجنة العلمية العليا المشرفة على وضع برتوكولات علاج كورونا بوزارة الصحة أن هناك 3 شركات أدوية حصلت على موافقات لتصنيع دواء فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا، لافتة إلى أن ريمديسفير ستنتجه إحدى الشركات المصرية لأكثر من 127 دولة فى العالم.

وتابعت اللجنة: "مصر والهند وباكستان من الدول التي حصلت على حقوق تصنيع الريمديسفير لعلاج الحالات الحرجة"، موضحة أن افيجان أو فافيبيرافير هو العلاج اليابانى وتم تطويره نوعا ما وعرف بالعقار الروسى ويستعمل فى روسيا واليابان والصين لعلاج كورونا.

وتابعت اللجنة العليا المشرفة على وضع بروتوكولات علاج كورونا أن هناك اتفاقات مع تحتلف تصنيع لقاح أكسفورد على تخصيص جزء من الإنتاج إلى مصر على أن يكون متوفرا فى السوق بحلول شهر ديسمبر المقبل أو مع مطلع العام المقبل، مكملة: "معروف أن التصنيع والتوزيع يحتاج لوقت طويل ورأينا ذلك مع الريمديسفير".

"تبرعات تحيا مصر"

قام صندوق تحيا مصر، اليوم الأحد، بتسليم أقسام العزل بمستشفيات الأزهر التخصصي بمحافظة القاهرة، والصدر ببني مزار في محافظة المنيا، وحميات أسوان المستلزمات الطبية والمطهرات لدعم وحماية الفرق الطبية بها.

وتضمنت المستلزمات، بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء المصري بـ"فيس بوك" 11200 كمامة جراحية، و1100 كمامة kn95، و600 بدلة عزل، و345 لتر مطهرات، و11200 زوج من القفازات الطبية وذلك لدعم الفرق الطبية بمستشفى الأزهر التخصصي، كما تم توفير 22400 كمامة جراحية، و1750 كمامة kn95، و1200 بدلة عزل واقية، و495 لتر من المطهرات، و5000 زوج من القفازات الواقية لمستشفى حميات أسوان، وكذلك توفير 2500 كمامة جراحية، و350 كمامة kn95، و45 لتر مطهرات، و5000 زوج من القفازات الطبية لصالح مستشفى حميات بني مزار بمحافظة المنيا.



من جانبه قال تامر عبدالفتاح -المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر- إن المرحلة الرابعة من المبادرة تتضمن كبداية توفير المستلزمات الطبية لمستشفيات العزل والحميات في 8 محافظات وهي: "مستشفى الأحرار التعليمي بالشرقية، والقصر العيني والأزهر التخصصي والشيخ زايد والعجوزة النموذجي وزفتى العام وحميات أسوان وصدر أسيوط وسوهاج العام و الصدر ببني مزار بالمنيا".

وأضاف أنه يوم الخميس الماضي، تم توفير المستلزمات الطبية لأقسام العزل في مستشفيات الشيخ زايد آل نهيان بمنشاة ناصر، وزفتى العام، والعجوزة النموذجي وذلك بواقع 42400 كمامة جراحية، و6500 كمامة kn95 و2000 بدلة عزل وافية و 600 لتر من المطهرات.

وأوضح عبدالفتاح أن المرحلة الرابعة ستشمل توفير المستلزمات الطبية لأقسام العزل لأكبر عدد من المستشفيات لافتا إلى أنه من المستهدف توزيع 40 جهاز تنفس صناعي، 300 ألف كمامة جراحية، ونحو نصف مليون كمامة N95 وkn95 و16 ألف بدلة عزل، و10 آلاف لتر مطهرات بالأضافة إلى 300 ألف علبة قفازات طبية ( 15 مليون زوج من القفازات).

وعلى مستوى دعم الأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة فقد استطاعت المبادرة عبر مراحلها الأربع توصيل نحو 6600 طن من المواد الغذائية و170 طنًا من اللحوم و150 طنًا من الدواجن و160 طنًا من الخضراوات، إلى جانب 300000 قطعة حلوى لأكثر من نصف مليون أسرة، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، إذ أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج أنه وصل إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الأحد نحو 4655 مواطنًا مصريًا من العالقين في عدة دول أبرزها إيطاليا والأردن وقطر وعُمان والسعودية والإمارات ودول عربية وأجنبية أخرى.



وأشارت الوزارة في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي بـ"فيس بوك"، اليوم الأحد؛ إلى أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين، وكذلك الحالات الإنسانية ومنتهي ومخالفي الإقامة.

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء للحد من انتشار الفيروس، والتأكد من التزام المحال التجارية والمقاهي والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق والالتزام بقرارات التباعد الاجتماعي، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأحد؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 2621 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 3719 شخصا مخالفا لقرار حظر تحرك المواطنين، و2616 مركبات مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.




اضف تعليق