صفقات قوية وانتقالات بالمجان.. تعرف على خبايا الميركاتو الشتوي 2021

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

مع فتح باب الانتقالات الشتوية للاعبي ومشاهير كرة القدم، في شهر يناير الجاري، تبدأ بعض الأندية في دعم صفوفها بالعديد من اللاعبين لتقوية التشكيلة التي سيخوضون بها المنافسات في مختلف البطولات من ناحية، ولتقوية صفوفهم نتيجة كثرة الإصابات أو ما شابه من ناحية أخرى.

وفي هذا السياق، كثر الحديث في الفترة الأخيرة، عن ما يعرف بالانتقال الحر أو المجاني لعدد من نجوم الساحرة المستديرة، حيث أصبحت عملية الانتقالات المجانية ملموسة وبشكل واضح من موسم إلى آخر، وذلك بسبب استيعاب اللاعبين ووكلاء أعمالهم بأنها أفضل طريقة للحصول على أفضل راتب ممكن من جهة، ومؤخرًا زاد العدد جراء تفشي وباء فيروس كورونا، مما دفع الأندية لعدم استكمال وتجديد عقود لاعبيها بتلك المبالغ الباهظة من جهة أخرى.

وبالطبع تبدأ الصحف وأخبار الوسط الرياضي بالتكهنات بانتقال هؤلاء اللاعبين من أنديتهم إلى أندية أخرى، وكان أبرزهم على سبيل المثال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي تصدر كبرى العناوين وسيطر انتهاء عقده مع نادي برشلونة الإسباني في مطلع يناير الجاري، على الساحة.

عقد ميسي.. ضجة وتكهنات

1

اعتقاد ساد لأعوام عديدة، ملخصه أفاد بأن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، سينهي مسيرته الكروية ضمن صفوف أبناء كتالونيا، لكن الفترة الأخيرة وخاصة في عام 2020 انقلبت الموازين وضجت الصحف بالأخبار التي تتكهن بمستقبل البرغوث وإلى أين ستكون وجهته المقبلة إذا لم يُكمل مسيرته داخل جدران البرسا؟

جاء ذلك إثر الأزمة القوية، التي نشبت بين النجم الأرجنتيني، والمستقيل من رئاسة النادي جوسيب ماريا بارتوميو، على مدار الشهور الماضية، والتي تسببت في كثرة التنبؤات برحيل ميسي، في ظل وجود الرئيس السابق، أو ربما لما بعد ذلك.

الأزمات والمشاكل، التي يمر بها البرسا لم تخطف الأضواء حاليًا، بقدر ما تستحوذ قضية انتهاء عقد ميسي مع النادي الكتالوني في مطلع العام الجاري، إذ أصبح انتقاله مجانًا وقتما يشاء وإلى الوجهة التي يرغب فيها.

وبداية من يوم 1 يناير الجاري، يحق لميسي التفاوض بكل حرية مع جميع الأندية التي ستبدي رغبتها في ضمه، علمًا بأن العديد من الأندية ينتظرون هذه اللحظة بفارغ الصبر، ولعل أبرزهم مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي.

في المقابل، كشفت تقارير صحفية إسبانية، أمس السبت، أن ميسي قرر البقاء مع برشلونة حتى الصيف المقبل حيث ينتهي عقده، وعدم التفاوض مع أي ناد آخر في يناير الجاري، رغم أنه يحق له ذلك.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “سبورت” الإسبانية، فإن الليو استقر على البقاء بين صفوف برشلونة، وعدم الرحيل بعد انتهاء عقده، أو الاستماع لمفاوضات أي من الأندية التي ترغب في الظفر بخدماته، ولكن بين عشية وضحاها لا يعلم أحد ماذا تخبئ الأيام المقبلة بشأن مستقبل النجم الأرجنتيني.

صخرة دفاع الريال

2

ومن جدران البرسا، إلى جدران القلعة الملكية، كثرت التكهنات أيضًا بشأن تجديد عقد صخرة دفاع ريال مدريد الإسباني، وقائده سيرجيو راموس، إذ أفادت تقارير صحفية بعرقلة إتمام تجديد عقد الماتادور الإسباني مع الملكي، مشيرة إلى احتمالية رحيله إلى توتنهام هوتسبير الإنجليزي خلال سوق الانتقالات الصيفي المقبل.

وكانت تقارير صحفية قد زعمت أن جوزيه مورينيو مدرب توتنهام، يسعى وراء ضم راموس الذي قضى 15 عامًا في مدريد مجانًا.

وفي المقابل، كشف تقرير لشبكة “ديفنسا سنترال” الإسبانية، بأن المدافع -البالغ 34 عامًا- ليس لديه أي نية للعمل مع مورينيو مرة أخرى، ويرفض تمامًا الذهاب إلى توتنهام، حيث أن علاقتهما في ريال مدريد انتهت بشكل سيئ، بعدما سبق ولعب تحت قيادة المدرب البرتغالي في الفترة بين 2010 و2013.

ومع استمرار التكهنات بمستقبل راموس، توافدت أنباء حول الوصول إلى اتفاق بين اللاعب الإسباني، وفريقه الحالي، من أجل التوقيع على عقد جديد لمدة عامين بنفس راتبه الحالي لكن لم يصدر أي شيء رسمي حتى الآن.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “لاغازيتا ديلو سبورت” الإيطالية أن راموس يطلب تجديد عقده لموسمين، لكن إدارة النادي الأبيض برئاسة فلورنتينو بيريز، ترفض الأمر، وفق قواعد النادي، التي تؤكد أن التجديد للاعبين الأكبر من 30 عامًا، يكون لمدة موسم واحد فقط.

أما صباح اليوم، فقد توالت العديد من التقارير التي تؤكد موافقة راموس على عرض الريال للتجديد حتى صيف 2023، وعدم معارضه خفض راتبه في العقد الجديد، إلا بشرط وحيد وهو الحصول على مكافآت بقيمة مليوني يورو، إذا شارك في 30 مباراة بالموسم الواحد.

مودريتش وفازكيز

3

الوضع الذي يعيشه راموس مع النادي الملكي حاليًا لا يختلف كثيرًا عن وضع الثنائي لوكا مودريتش، ولوكاس فازكيز.

فمن جانبه، يبلغ مودريتش من العمر 35 عامًا، ولكن التقارير أفادت بأنه قد توصل إلى اتفاق شفهي مع ريال مدريد بتجديد عقده لمدة موسم آخر، أي أنه سينتهي مع حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني في صيف عام 2022، ولكن الأمر يظل شفهيًا حتى الآن.

وبالرغم من بلوغه الخامسة والثلاثين من عمره، فإن إدارة ريال مدريد رأت أن مستواه الحالي أكبر داعم لتجديد عقده ومواصلة مسيرته مع المرينجي.

أما فازكيز، فسوف يجد نفسه “حرًا” في التفاوض، كون عقده يصل لنهايته في الصيف المقبل (30 يونيو)، ولا يوجد حديث عن إمكانية التمديد، إلا أن عودته للتشكيلة الأساسية واعتماد زين الدين زيدان عليه كأساسي في أكثر من مباراة، قد يدفع النادي للإبقاء عليه.

أجويرو.. والخليفة المُنتظر

4

يعيش الأرجنتيني سيرجيو أجويرو الذي ينتهي عقده مع مانشستر سيتي الإنجليزي في الانتقالات الصيفية المقبلة ويمكنه من الآن التعاقد مع أي نادٍ بشكل مجاني، فترة عصيبة خاصة بعد دخوله في دوامة الإصابة في أخر موسمين.

وكانت تقارير صحفية بريطانية قد كشفت عن رغبة نادي السيتي في التعاقد مع الدولي الإنجليزي هاري كين مُهاجم فريق توتنهام، في نافذة الانتقالات الصيفية القادمة، لخلافة الأرجنتيني سيرجيو أجويرو.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن مانشستر سيتي يجهز عرضًا ضخمًا من أجل التعاقد مع كين في الصيف القادم، ليخلف أجويرو.

دراكسلر.. سان جيرمان

6

بالمثل، ينتهي أيضًا عقد النجم جوليان دراكسلر، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، مع الفريق الباريسي في صيف 2021، ولم يجدد عقده حتى الآن، مما يسمح له بالانتقال الحر إلى أي ناد آخر.

وبحسب صحيفة “ليكيب” الفرنسية فإن ميلان وإنتر مهتمان بضم الجناح الدولي الألماني، في صراع سمي بصراع الكبار.

ديفيد ألابا.. وصفقة الريال

7

من المقرر أيضًا أن ينتهي عقد ديفيد ألابا لاعب بايرن ميونيخ الألماني، البالغ من العمر 28 عامًا، مع بطل ألمانيا في يونيو المقبل، ليصبح انتقاله هو الآخر مجاني وللوجهة التي يختارها.

وأفادت التقارير، بأن اللاعب قد رفض تمديد عقده مع الفريق البافاري، وما هي إلا أشهر قليلة وسيرتدي المدافع النمساوي القميص الأبيض لريال مدريد، وفقًا لصحيفة “ماركا” الإسبانية المقربة من الأخير.

كذلك أشارت الصحيفة إلى أن العقد سيكلف النادي المدريدي 10 ملايين يورو، لمدة 3 مواسم، وذلك بعد توصل اللاعب لاتفاق نهائي مع إدارة النادي الملكي.

هالاند الفتى الذهبي

9

كثرت التقارير مؤخرًا حول وجود بند في عقد الدولي النرويجي إيرلينج ​هالاند​ مهاجم بوروسيا ​دورتموند الألماني،​ يتيح له الرحيل في عام 2021 مقابل 70 مليون يورو.

وكانت آخر التقارير، حول تأكيد المدير الرياضي لنادي ريد بول سالزبورج كريستوف فرويند، أن هالاند سينتهي به المطاف في ليفربول الإنجليزي.

الا ان الرد جاء سريعًا من هانز يواكيم فاتسكة المدير الرياضي للبي في بي، حيث أكد لصحيفة “سبورت بيلد” الألمانية، أن النادي الالماني لا يفكر في التخلي عن هالاند.

وفي سياق متصل، كان اسم هالاند قد ارتبط كثيرًا بالانضمام إلى ريال مدريد الإسباني منذ تألقه مع سالزبورج، ولا تزال الصحافة لا تتوقف عن التأكيد أنه الهدف الأساسي لإدارة الملكي في صيف 2021.

كوتينيو.. صداع رأس البرسا

12

أصبح الحديث عن مغادرة اللاعب البرازيلي فيليبي كوتينيو، لصفوف البرسا من عدمه، بمثابة صداع الرأس للنادي الكتالوني، إذ عاد اللاعب إلى دائرة اللاعبين الذين يسعى برشلونة للتخلص منهم في أسرع وقت ممكن، وذلك بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة آس الإسبانية.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن رئيس مجلس الإدارة الحالي كارليس توسكيتس قد أعطى الضوء الأخضر لبيع كوتينيو، في الميركاتو الشتوي المقبل، لضبط ميزانية النادي التي تأثرت كثيرًا بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكان نادي يوفنتوس الإيطالي من أبرز المرشحين لضم اللاعب خلال سوق الانتقالات الماضية، ومن ثم ظهور بعض التقارير التي تؤكد رغبة الفريق الإيطالي في استقدام اللاعب.

ومؤخرًا كان كوتينيو، قد تعرض للإصابة أمام إيبار في الركبة اليسرى، ليعلن النادي الكتالوني بعدها غياب اللاعب البرازيلي لنحو ثلاثة أشهر.

السلطان إبرا

25

من جانبه، يعيش نادي إي سي ميلان الإيطالي وضعًا صعبًا، حيث إن عقد نجمه زلاتان إبراهيموفيتش، سوف ينتهي في يونيو القادم، وذلك بعد أن أصبح نجم الهجوم السويدي الذي انضم لصفوف الروسونيري في يناير 2019، عنصرًا مهمًا في تشكيلة المدرب أندريا بيولي، وبالتالي فإن رحيله بعد نهاية هذا الموسم، قد يكون ضربة موجعة لمتصدر الكالتشيو.

وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة “توتو سبورت” الإيطالية، عن نية إدارة ميلان، في التحدث مع إبراهيموفيتش، حول مستقبله مع الفريق، حيث تعمل على تجديد عقد اللاعب مع النادي لعام أخر.

الاحتفاظ بـ«دي ماريا»

15

وفي العاصمة الفرنسية، يحاول نادي باريس سان جيرمان، منذ فترة، تجديد عقد الأرجنتيني أنخيل دي ماريا نجم هجوم الفريق.

إذ ينتهي عقد “دي ماريا” مع النادي الباريسي بنهاية عام 2021 المقبل، وبالتالي يحق له التوقيع مع أي نادٍ يريده في الشتاء المقبل بشكل مجاني.

ومن جانبها، أكدت صحيفة “ليكيب” الفرنسية أن نادي باريس سان جيرمان يريد الاحتفاظ بخدمات “دي ماريا” كما أن اللاعب يرغب في الاستمرار أيضًا.

وحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن إدارة نادي باريس سان جيرمان تواصلت مع ممثلي “دي ماريا” بشأن تجديد عقده وهناك شبه اتفاق تام بين الفريقين.

فينالدوم.. وتمسك كلوب

10

وعلى ذكر التمسك، يحاول ليفربول الإنجليزي، بالاحتفاظ بنجم الفريق فينالدوم، إذ ينتهي عقده مع الريدز في صيف 2021.

لذلك تسعى إدارة الليفر، وعلى رأسها المدرب الألماني يورجن كلوب لإبقائه حتى 2024 أو 2025، غير أن مطلب الدولي الهولندي واضحًا وهو التأكد من أن دوره سيظل رئيسيًا مع كتيبة كلوب.

ربما يعجبك أيضا