«راح أحد عواميد بعلبك».. آخر عمالقة الجيل الذهبي إلياس الرحباني يُعمق جراح لبنان

أماني ربيع

رؤية

بعد مسيرة موسيقية حافلة بالإبداع، امتدت لعقود. شكل خلالها مع أخويه الراحلَيْن منصور وعاصي الرحباني والسيّدة فيروز الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان، ودع الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني الحياة عن 83 عاما.

وأُطلق على إلياس موسيقار التأمل، وجددت وفاته الحزن الذي لا ينتهي في لبنان، فهو آحد آخر عمالقة زمن الفن الجميل ببلاد الأرز الذي يعاني الكثير من الأزمات منذ انفجار مرفأ بيروت أغسطس الماضي، على كافة المستويات سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

والموسيقار الراحل هو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني، من مواليد 1938، بقرية أنطلياس، في محافظة جبل لبنان، وهو موسيقي وكاتب أغاني، وقائد أوركسترا، درس الموسيقى وتعاون مع شقيقيه في تقديم أجمل الألحان والمعزوفات التي عبرت عن فترة خصبة في الموسيقى والغناء.

 وتلقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970.

ولحّن«إلياس الرحباني» أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية، وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم «دمي ودموعي وابتسامتي» وفيلم «حبيبتي» وفيلم «أجمل ايام حياتي» ومسلسل «عازف الليل».

ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز، كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الشحرورة الراحلة صباح، مثل «كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا»، وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي، كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

ولحن للسيدة فيروز: “يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا إخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون».

كما أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: «وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا”.

وفي عام 2001 في قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة، التي عقدت في لبنان.

ونعى الراحل عدد من الفنانين اللبنانيين الذين أصابهم الحزن بعد وفاة الموسيقار الكبير، وقالت الفنانة نجوى كرم: “تعازينا الحارّة للرحابنة بوفاة الموسيقي الكبيرإلياس الرحباني..وفاته خسارة كبيرة لنا وللبنان”.

ونعت المطربة إليسا الموسيقار الراحل عبر تويتر قائلة: “لبنان كلو عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم إلياس رحباني فنان صادق ومحب ومدبع بكل معنى الكلمة، وإنسان ما بيتكرر بفطرتو وموهبتو وأعمالو الخالدة”.

وقالت الفنانة كارول سماحة، عبر حسابها بتويتر : “رحل وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبنانية، ونشكره لعطائه،ولوفائه لوطننا لبنان، وستظل أعماله خالدة في الذاكرة والوجدان”.

وقال المطرب رامي عياش: “إلياس الرحباني صاحب القلب النقي والمحب للفن والوطن”.

وبدوره نعى المطرب اللبناني راغب علامة الموسيقار الراحل قائلا: “يا ضيعانك يا صديقي يا إلياس الرحباني، الرحمة لروحك الحلوة، برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عامود من عواميد بعلبك، وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة الصعوبة إلى جنة الخلد.”

وكتبت الفنانة هيفاء وهبي على تويتر: “قدمت الحياة والفرح والحب بكل أعمالك، الفن اللبناني رح يشتاقلك.”

ربما يعجبك أيضا