«العلا».. عروس الجبال تستضيف المصالحة الخليجية

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل

جذبت منطقة الجزيرة العربية الكثير من الرحالة والمستكشفين من غير العرب، الذين  تحملوا عناء السفر منذ أكثر من 100 عام لزيارتها من أجل دراسة تراثها القديم الذي خلفته الحضارات القديمة المتعاقبة على أرضها، ومنها تراث «محافظة العلا»، التي تشتهر بـ«عروس الجبال» والتي ووصفها المؤرخون بأنها مرآة حضارات العالم القديم في الجزيرة العربية، التي ظلت أسرارها مستعصية على الكثير من الباحثين حتى وقتنا الحاضر.

واليوم تتشح «العلا»  بثوب مختلف، هو الثوب السياسي، حيث تستضيف أعمال الدورة رقم 41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمشاركة قادة الدول الأعضاء، حيث تتولي البحرين رئاسة الدورة الحالية.

الماء العذب

Haunted Saudi site al Ula woos tourists

«العلا» إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تقع غرب الجزيرة العربية ، ذكرها «ياقوت الحموي» في معجمه، بضم أوله، والقصر، وهو جمع العليا، وهو اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام، وكانت قديما تُسمى ديدان ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي. وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو و مناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

الموقع والجغرافيا

تقع مدينة العلا بين مرتفعات جبلية تحدها من الشرق والغرب حيث يمتد منها جهة الجنوب. وترتبط العلا بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية فتبعد عن المدينة المنورة تقريباً 300 كم، وعن الوجه 200 كم، وعن تبوك 250 كم، وعن حائل قرابة 400 كم، وخيبر 200 كم، والجهراء 90 كم.

وتقع إلى الشمال مباشرةً من مدينة العلا آثار الحجر، المعروفة أيضاً بمدائن صالح، وهي آثار ترجع إلى حضارة الأنباط قوم نبي الله صالح، أشهرها البيوت التي كانوا يحفرونها في الصخور، وتشتهر العلا باسم عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار لمناظرها الجبلية وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر ولقدم تاريخها وكثرة مواقعها الأثرية. وقد اكتشف باحثون فيها على بقايا معابد وتماثيل تعود إلى عصر اللحيانيين عام 900 قبل الميلاد، فقد تعاقبت عليها الحضارات لخصوبة الأرض ووفرت المياه.

مرايا العلا

5e70cc52e3a58

 جرت العادة على انعقاد قمم مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عواصم الدول الخليجية الست، إلا أن دورتها هذا العام لها معنى آخر بعد انعقادها في مدينة العلا، لتصبح عاصمة الممالك القديمة نافذة سياسية حديثة.

وثمن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، انعقاد القمة الخليجية في العلا، قائلا إنها “ملتقى الحضارات والشعوب والثقافات”.

وفور الإعلان عن استضافتها القمة الخليجية، بدأت الأنظار تتجه إلى هذه المحافظة ليعود إليها الوهج التاريخي، الذي تميزت به منذ العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ مرورا بعصور الممالك العربية قبل الإسلام حتى العصر الإسلامي، فالعصر الحديث.

العام الماضي وثّقت “جينيس للأرقام القياسية” مسرح مرايا الذي يقع بمحافظة العلا شمالي غرب المملكة، ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، وقد أطلق على مسرح مرايا هذا الاسم نظرًا لاكتساء واجهته بالمرايا العملاقة لتعكس سحر الطبيعة الخلابة في العلا التي تضم منطقة الحِجر، أول موقع تاريخي في المملكة يدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي .

وقد أزيح الستار عن الواجهة الاستثنائية الجديدة لمسرح مرايا في حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة، مستضيفًا المسرح الذي يتسع لنحو 500 شخص كوكبة من أشهر وأبرز الفنانين العالميين.

ويتخذ تصميم مسرح مرايا الذي يقع في وادي عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية والمزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية شكلًا مكعبًا تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتدادًا معماريًا لطبيعة العلا الساحرة التي ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة منذ حضارة الأنباط وحتى يومنا هذا، في حين تبلغ مساحة واجهة المسرح الخارجية 9740 مترًا مربعًا من المرايا وهو رقم تجاوز الحد الأدنى البالغ 6500 متر مربع .

أشهر آثار منطقة العلا

مدائن صالح

 كانت تسمى مدائن صالح قديمًا بالحجْر، وهي من المواقع العريقة والتاريخية، كما تعدّ موقعًا عالميًا حيث أدرجت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

 وتعدّ المدينة ثاني أكبر مدن الأنباط، وعلى غرار مدينة البتراء استُخدمت معظم الأبنية للدفن حصرًا، حيث تحتوي على 131 مقبرة محفورة في الصخور، وهي آخر الأثار المتبقية من مدن الأنباط.

محطة سكة الحجاز

 تعتبر محطة سكة الحجاز المحطة الأخيرة للقطار في المدينة المنورة القادم من بلاد الشام، والذي بُني منذ العهد العثماني وانطلقت أولى رحلاته عام 1907، حيث كان يشق الجزيرة العربية قادمًا من وسط تركيا مرورًا بالشام، ومن ثمّ يتجه إلى المدينة المنورة.

 البلدة القديمة

 يعود تاريخ البلدة القديمة إلى القرن الـرابع عشر الميلادي، حيث يبلغ عمرها 650 عاماً، تشكّل البلدة أطلالًا لنحو 800 منزل، وترتفع البلدة القديمة 70 متراً عن سطح البحر، وقد هجرها السكان في بداية الثمانيات لتصبح بذلك مزاراً سياحياً.

كما تتوسط البلدة القديمة قلعة موسى بن نصير، والتي تعود إلى القرن الـسادس قبل الميلاد، وهو مبنى من الحجر المشذب المقام على رأس هضبة صغيرة.

الخريبة (مقابر الأسود)

 تتميز الخريبة بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، والتي أصبحت متحفاً مفتوحاً حيث عثر فيها على نقوش لكتابات ورسومات توثق للحضارة اللحيانية التي عاشت في شمال غربي الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.

ومن ضمن الآثار التي تمضها الخريبة، تبرز مقابر الأسود التي تشكّل مقابر أثرية منحوتة في الجبال على شكل أسود عددها 21 قبرًا، حيث صممت وبُنيت بطريقة هندسية رائعة، وقد سميت هذه القبور بمقابر الأسود نسبةً لنقوش الأسود التي تُزيّن مدخل كل قبر.

صخرة الفيل

صخرة الفيل هي واحدة من المجسمات الصخرية الرملية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية وتبعد 7 كيلومترات من الشرق لمنطقة العلا، وهي عبارة عن صخرة عملاقة يبلغ ارتفاعها 50 مترًا عن سطح الأرض، وتتميز بشكلها الفريد الذي يشبه الفيل. 

جبل إثلب

يقع جبل إثلب في الجهة الشمالية الشرقية من مدائن صالح، وهو عبارة عن كتلة صخرية، يتوسطه ممر ضيق يبلغ طوله 40 مترًا، كما يُعتقد أن الأنباط اتخذوه مركزًا دينيًا.

shutterstock 1693486624
shutterstock 1693486621
5f3f1064 708e 4c07 9534 91e0a1f15370
2d2be51c df7e 43ee 85e9 1c31731843f2
78 233945 alola ksa monuments tourism 18
78 233945 alola ksa monuments tourism 19
122afa8558bd1
WhatsApp Image 2019 12 16 at 9.04.14 PM 2
78 233940 alola ksa monuments tourism 5

ربما يعجبك أيضا