وحدة الصف الخليجي.. العنوان الأبرز لـ«قمة العلا» في السعودية

محمود طلعت

محمود طلعت

انطلقت في محافظة العلا السعودية، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ41 لقمة مجلس التعاون الخليجي، والتي من المنتظر أن تتوج بالإعلان عن إنهاء الخلاف بين قطر وجيرانها.

وتأتي القمة بعد اتفاق الرياض والدوحة، على فتح الحدود البرية، والمجال الجوي بين البلدين، في خطوة لإنهاء القطيعة بين قطر والرباعي العربي، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

جهود رأب الصدع

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وخلال كلمته الافتتاحية بالقمة، ثمّن الجهود التي بذلتها الكويت والولايات المتحدة لرأب الصدع بين دول المنطقة.

وقال إن «هذه الجهود أدت للوصول إلى اتفاق بيان العلا الذي سيتم توقيعه في هذه القمة، الذي جرى التأكيد فيه على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا، بما يخدم آمالها وتطلعاتها».

التهديدات الإيرانية

وأكد ولي العهد السعودي: «نحن اليوم أحوج ما نكون لتوحيد جهودنا للنهوض بمنطقتنا ومواجهة التحديات التي تحيط بنا، وخاصة التهديدات التي يمثلها البرنامج النووي للنظام الإيراني وبرنامجه للصواريخ البالستية ومشاريعه التخريبية الهدامة التي يتبناها ووكلاؤه من أنشطة إرهابية وطائفية»

وأضاف محمد بن سلمان «نقف اليوم أمام مسؤولية دعوة المجتمع الدولي للعمل بشكل جدي لوقف تلك البرامج التخريبية والمشاريع المهددة للسلم والأمن الإقليمي والدولي».

وتابع: «تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي استنادا إلى ما يربط دولنا من علاقة خاصة وقواسم مشتركة متمثلة بأواصر العقيدة والمصير المشترك بين شعوبنا، ومن هذا المنطلق علينا جميعا أن نستدرك الأهداف السامية والمقومات التي يقوم عليها المجلس لاستكمال المسيرة وتحقيق التكامل».

بدوره ثمن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، خلال كلمته بالقمة، حرص قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر على بذل المزيد من الجهود لتحقيق كل ما فيه الخير لشعوبنا.

وهنأ أمير الكويت الجميع بما تحقق من إنجاز تاريخي في قمة العلا، مشيرا إلى سعي قادة دول مجلس التعاون إلى دعم العمل الخليجي.

قمة قابوس وصباح

وأعلن الأمير محمد بن سلمان إطلاق اسم «قمة السلطان قابوس والشيخ صباح» على قمة العلا، عرفانا لما قدماه من أعمال جليلة عبر عقود في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي».

من جهته رحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش بالقمة الخليجية التاريخية المنعقدة في العلا، مغردا عبر «تويتر»: «من قاعة المرايا في العُلا تبدأ صفحة جديدة مشرقة».

وعلى خلفية مشاركته في القمة الخليجية، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه بـ«تويتر»، أن المتغيرات والتحديات المحيطة تتطلب قوة وتماسكا وتعاونا خليجيا حقيقيا، وعمقا عربيا مستقرا.

وقال محمد بن راشد: «شاركت اليوم في قمة العلا لقادة دول مجلس التعاون. قمة إيجابية موحدة للصف مرسخة للإخوة برعاية أخي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. المتغيرات والتحديات المحيطة بنا تتطلب قوة وتماسكا وتعاونا خليجيا حقيقيا وعمقا عربيا مستقرا».

التـــعاون الخليـجي

وأضاف حاكم دبي: «في عام 1981 قبل أربعين عاما من اليوم استضاف والدنا ومؤسس دولتنا الشيخ زايد أول قمة في أبوظبي مع إخوانه قادة دول المجلس رحمهم الله جميعا.. مسيرة التعاون هو إرث هؤلاء القادة لشعوبهم، واليوم تتعزز المسيرة وتترسخ الأخوة وتتجدد روح التعاون لمصلحة شعوبنا».

واختتم تغريداته بتوجيه الشكر للمملكة العربية السعودية على رعايتها هذه القمة الناجحة، وقال «نجدد ثقتنا في مسيرة دول مجلس التعاون، ونجدد تفاؤلنا بأن السنوات القادمة تحمل استقرارا وأمنا وأمانا وعملا وإنجازا سيخدم شعوبنا ويسهم في استقرار محيطنا».

بيان قمة العلا

أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيانه الختامي حرصه على قوة وتماسك مجلس التعاون، ووحدة الصف بين أعضائه، مثمنا التقدم في تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ لتعزيز العمل الخليجي.

وأشار المجلس في البيان إلى ما يربط بين أعضائه من علاقات خاصة وسمات مشتركة أساسها العقيدة الإسلامية والثقافة العربية، والمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها.

وشدد البيان على رغبة الدول الأعضاء في تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط بينها في جميع الميادين من خلال المسيرة الخيرة لمجلس التعاون، بما يحقق تطلعات مواطني دول المجلس، مؤكداً على وقوف دوله صفاً واحداً في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

في سياق متصل ذكرت قناة «الإخبارية» السعودية، أن «ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، استقبل أمير قطر بعناق فور نزوله سلم الطائرة، كما قام الجانبان بجولة بالسيارة في العلا.

136506080 3557531481032217 6148769027302003240 o

ربما يعجبك أيضا