اغتيالات وحرق وإطلاق نار.. قصة صمود «الكابيتول» أمام محاولات تدميره

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

هجوم أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترمب، على مقر الكونجرس لتعطيل تصديق المجلس نتائج الانتخابات الرئاسية التي أفرزت فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة البلاد بعد حصوله على 306 من أصوات الهيئة الانتخابية.

غير أن هذا الهجوم الذي بدا غريبا على الكثيرين، لا سيما وأنه يأتي من بلد الحريات والديمقراطيات، وما ارتبط في أذهان الكثيرين من احترام النظام، وقبل كل شيء احترام نتائج الديمقراطية متمثلة في الانتخابات رئاسية كانت أم برلمانية، لم يكن الأول من نوعه. في هذا التقرير نلقي الضوء أبرز الهجمات التي تعرض لها مبنى الكابيتول على مدار الـ 200 عام الأخيرة نقلا عن قناة «العربية»:

الكونجرس

مبنى الكابيتول «الكونجرس» هو مقر المجلس التشريعي لحكومة الولايات المتحدة، يقع في العاصمة واشنطن. شهد العديد من محاولات الاغتيال والحرق وإطلاق نار خلال الـ 200 عام الأخيرة، أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف النواب.

في العام 1814 أحرقت قوات بريطانية مبنى الكابيتول وألحقت به أضرارا جسيمة، وذلك انتقاما لمدينة يورك الكندية التي أحرقها الأمريكان عام 1813.

وفي العام 1835 حاول الرسام ريتشارد لورانس، اغتيال الرئيس الأمريكي، أندرو جاكسون، خلال جنازة النائب إرين ديفيس، لكن محاولته باءت بالفشل.

خلال الحرب العالمية الأولى وتحديدا في العام 1915 حاول أريك مونتر أستاذ اللغة الألمانية والمعروف بتعصبه للنظام الألماني تفجير مبنى الكابيتول عن طريق زرع قنبلة بغرفة الاستقبال لكنها سببت أضرارا بسيطة بالمبنى.

في العام 1954 شهد مبنى الكونجرس حادثا مروعا تسبب في مقتل 5 نواب بعدما أطلق أربعة من الحزب القومي البورتوريكي النار على أعضاء المجلس من شرفة الزوار ، احتجاجاً على ضم الولايات المُتحدة لبلادهم قبل عقود وعلى خلفية مطالبات بالاستقلال وفقاً للموقع الرسمي لمجلس النواب.

لم تنته محاولات تدمير هذا الرمز بالنسبة للأمريكيين، ففي عام 1971 حاولت منظمة «الطقس تحت الأرض» المتطرفة، تفجير مبنى الكابيتول التاريخي احتجاجا على التدخل الأمريكي العسكري بـ«لاوس».

وفي عام 1983 تبنت «فرقة المقاومة المسلحة» انفجارا ضخما هز مبنى الكونجرس، احتجاجا على التدخل الأمريكي في لبنان وغرينادا .

حادث إطلاق نار على أفراد الشرطة بمحيط مبنى الكابيتول عام 2016 من قبل رجل مجهول أثناء محاولته دخول مركز زوار الكابيتول كان آخر هذه المحاولات قبل أن يتم اعتقاله والحكم عليه بالسجن 14 شهرا.

ربما يعجبك أيضا