«لتوفير الأكسجين لمرضى كورونا».. تحركات مصرية لمضاعفة الإنتاج وتأمين وصوله إلى المستشفيات

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

في ضوء جهود الدولة لمصرية لتأمين احتياجات المستشفيات من الأكسجين الطبي في ظل أزمة جائحة كورونا، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الاحتياطي اليومي للاستجابة لأي طارئ في أي مكان.

ولفت السيسي إلى أن هذا يفرض ضرورة العمل سوياً على وضع تصور كامل لمنع حدوث أي أزمة، والتنسيق مع كل الجهات، مشيراً إلى أنه تم التنسيق منذ أيام مع وزير الداخلية لتأمين وصول سيارات الأكسجين في ظل سوء الأحوال الجوية، وانعدام الرؤية نظراً للشبورة وغلق بعض الطرق.

نقل ذلك رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماعه مع ممثلي الشركات المُنتجة والمُوردة للأكسجين الطبي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الدكتورة  هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسؤولي الجهات المعنية.

مصطفى مدبولي

من جانبه، شدد مدبولي على أن الحكومة تتابع على مدار الساعة هذا الملف مع وزيرة الصحة والسكان، التي سبق وأن عقدت بالتعاون مع وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعات مع الشركات الموردة والمنتجة للأكسجين.

وأشار مدبولي إلى أن الظرف الاستثنائي المتعلق بأزمة فيروس كورونا، يفرض علينا مسؤولية مُضاعفة الإنتاج من الأكسجين الطبي، لتلبية الاحتياجات التي كانت تكفي في الظروف العادية، ولكن أصبحت تستنزف بصورة أسرع في الوقت الراهن، مشيراً إلى ضرورة العمل معاً من أجل تلبية المصلحة القومية للدولة المصرية، فالأمر يتعلق بأرواح المواطنين، وعلينا جميعاً بذل الجهود لحمايتها.

هالة زايد
وزيرة الصحة المصرية تتحدث عن لقاحات جديدة لفيروس كورونا تعمل عليها مصر

مضاعفة الإنتاج وتأمين وصوله إلى المستشفيات

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه يجب أن نعمل من أجل مضاعفة الإنتاج، وكذا تأمين الاجراءات اللوجستية بداية من الإنتاج، وانتهاء بوصوله إلى المستشفيات في هذا الظرف الاسثنائي، والتأكيد على توفير الأكسجين لأي مستشفى عام أو خاص، لافتاً إلى أن وزير الداخلية أكد أنه مستعد لتأمين وصول السيارات والتنكات في أي وقت، وتيسير إجراءات نقله على كل الطرق.

من جانبها أكدت وزيرة الصحة والسكان أن هناك تحديات عالمية في ملف الأكسجين خاصة في ظل ارتفاع الاستهلاك، نتيجة بروتوكولات العلاج، ومشكلة التوزيع بسبب الأحوال الجوية، وتوجهت بالشكر إلى وزارة الداخلية التي تساعد بسيارات النجدة، وكذا سيارات الإسعاف، التي تسير أمام سيارات نقل الأكسجين.

أنابيب

ضرورة ضبط السوق السوداء لسد احتياجات المستشفيات

وشرحت الوزيرة إجمالي الاحتياج في الاستهلاك الحالي، والجهود المبذولة لسد الاحتياجات للمستشفيات المختلفة.

كما قدمت الوزيرة مقترحات بناء على مناقشات مع منتجي الأكسجين، كما عرضت الجهود المبذولة لضبط السوق السوداء، والإتجار في اسطوانات الأكسجين، بالتنسيق مع غرفة الأزمات في وزارة الداخلية، وكذا التلاعب في الأسعار، وعدم الإلتزام بالتوريد.

نيفين جامع

بحث إنشاء منظومة متكاملة في الإنتاج والتوزيع والتسعير

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن الأمر يتطلب بالفعل منظومة متكاملة، سواء في الإنتاج أو التوزيع، أو التسعير، لافتة إلى أنه لا يمكن قبول أن تكون هناك سوق سوداء في هذا الظرف، أو وجود أبواب خلفية للتعاقد، مؤكدة أن الشركات المنتجة كلها وطنية وسنعمل من أجل توفير المطلوب، والتأكد من وصول الإنتاج إلى الجهات المستحقة.   

وخلال الاجتماع تحدث عدد من مسئولي الشركات الموردة والمنتجة للأكسجين عن كمية الإنتاج لديهم، وما يمكن أن يضيفونه في الفترة المقبلة، وهناك مسئولو بعض مصانع الحديد أكدوا أنهم أوقفوا إنتاجها بالكامل مقابل أن يتم توفير الأكسجين للقطاع الصحي على مدار اليوم.

وفي ختام الاجتماع كلف رئيس الوزراء بسرعة تحديد المصانع التي لديها قدرة على زيادة الإنتاج، وكذا ضمان آلية التوزيع التي تضمن وصول المنتج إلى الجهة المستحقة.

ربما يعجبك أيضا