بعد أكثر من 3 سنوات.. مصر تعيد الطيران القطري إلى سمائها

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بعد حوالي 3 سنوات ونصف، قررت مصر رفع الحظر الجوي عن الرحلات القطرية، والسماح لها بعبور الأجواء المصرية من جديد، واستئناف رحلات شركتي مصر للطيران والخطوط القطرية بين البلدين في الدقيقة الأولى من، اليوم الثلاثاء، فضلا عن تشغيل مصر للطيران رحلة يومياً إلى الدوحة وإضافة رحلة أخرى في حالة زيادة الطلب.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو 2017 قطع العلاقات مع قطر، وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها، قبل أن تحصل مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الأسبوع الماضي في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

“عودة الرحلات”

وزارة الطيران المدني المصرية، أعلنت صباح اليوم الثلاثاء؛ رفع الحظر الجوي عن الرحلات القطرية في عبور الأجواء المصرية، موضحة أنه سيتم استئناف رحلات شركتي مصر للطيران والخطوط القطرية بين البلدين في الدقيقة الأولى من، اليوم الثلاثاء، بعد قرار إغلاق المجال الجوي الذي استمر قرابة 3 أعوام ونصف العام.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أنه بمقتضي القرار، يمكن للطائرات القطرية عبور الأجواء المصرية أو الهبوط بمطاراتها، وستتم دراسة إعادة وضع جداول رحلات الطيران الخاصة بالشركة الوطنية للطيران والخطوط القطرية خلال الأيام المقبلة بعد طرحها لعملاء الشركتين.

قالت وزارة الطيران المصرية، اليوم الثلاثاء، إن أولى رحلات الطيران القطري تصل مطار برج العرب يوم الخميس المقبل.

وعادت الرحلات الجوية بين قطر والسعودية، أمس الإثنين، مع إقلاع طائرة قطرية من الدوحة باتجاه الرياض في رحلة هي الأولى بين البلدين بعد المصالحة التي تم التوصل إليها أخيراً بين الأطراف الخليجية.

“رحلة أسبوعيا”

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار رشدي زكريا، إنه في ضوء قرار الدولة المصرية بإعادة فتح المجال الجوي لتسيير رحلات من وإلى دولة قطر، تخطط مصر للطيران لتشغيل رحلة يومياً إلى الدوحة وإضافة رحلة أخرى في حالة زيادة الطلب.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، في بيان اليوم الثلاثاء؛ إنه سيتم الإعلان عن موعد تشغيل الرحلات بمجرد الانتهاء من إجراءات التصاريح اللازمة للتشغيل بين سلطتي الطيران بين البلدين، وإعداد جدول الرحلات ووضعها علي أنظمة التشغيل والإعلان عنها عبر وسائل البيع المختلفة لمصر للطيران.

وبين أن سلطات مطار القاهرة الدولي اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، حيث تم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

وذكر أنه تم مراعاة المسافات الاجتماعية المنصوص عليها داخل صالات السفر والوصول، وارتداء الكمامات داخل كل الصالات ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلي متابعة الكاميرات الحرارية بصالات المطار المختلفة لرصد الركاب التى تزيد درجات حرارتهم عن المعدل الطبيعي.

ربما يعجبك أيضا