«ذي يزن».. تعرف على أول ولي للعهد في تاريخ سلطنة عُمان

كتب – حسام عيد

بموجب التعديلات الدستورية التي أقرها سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، حسب مرسوم سامي برقم 6 لعام 2021 نصت مادته الخامسة من النظام الأساسي الجديد للدولة على أن تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، أصبح ذي يزن بن هيثم أول ولي للعهد في سلطنة عُمان، وينتظر فقط مرسوم تعيينه وأدائه اليمين للقيام بمهامه واختصاصاته.

ولسلطان عُمان 4 من الأبناء ولدان وبنتان، والولدان أكبرهما ذي يزن بن هيثم بن طارق، ويليه بلعرب بن هيثم بن طارق.

انتقال “سلس ومستقر” لولاية الحكم

وفق النظام الجديد الذي نشره موقع وزارة العدل العمانية، يتم نقل ولاية الحكم (ولاية العهد) من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا على أن يتم بعد ذلك لأكبر أبناء هذا الابن.

وينص المرسوم السلطاني القاضي باستحداث منصب ولاية العهد في السلطنة، في مادته الخامسة، على أن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور، وتنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سناً، ثم أكبر أبناء هذا الابن وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة.

وتشير المادة أنه في حالة لم يكن لمن له ولاية الحكم أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته وإذا لم يكن له إخوة تنتقل إلى أكبر أبناء أكبر إخوته وإذا لم يكن لأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين، بحسب ترتيب سن الإخوة.

وإذا لم يكن لمن له ولاية الحكم إخوة أو أبناء إخوة تنتقل ولاية الحكم إلى الأعمام وأبنائهم على الترتيب المعين في البند الثاني من هذه المادة ويشترط فيمن يتولى الحكم أن يكون مسلمًا عاقلًا وابنًا شرعيًا لأبوين عمانيين مسلمين.

وبموجب النظام الأساسي السابق للدولة، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال 3 أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

ويؤدي ولي العهد أمام السلطان قبل ممارسة اختصاصاته أو المهام التي تسند إليه اليمين المنصوص عليها في المادة (10) من هذا النظام.

ذي يزن بن هيثم.. ولي العهد الأول

ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد من مواليد 21 أغسطس 1990، وعُين بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب التي نتجت عن دمج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ تاريخ 18 أغسطس 2020، ليصبح أصغر وزير في حكومة سلطنة عمان الجديدة، حيث كان يبلغ من العمر آنذاك 30 عامًا، وجاء خلفًا لوزير الشؤون الرياضية السابق سعد بن محمد المرضوف السعدي، والدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتية وزيرة شؤون الفنون السابقة، في 15 أغسطس 2020.

وعمل ذي يزن في وزارة خارجية سلطنة عمان، وكان راعيًا لحفل يوم الشباب العماني الذي أقيم في أكتوبر 2019، بتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب، وراعيًا لكأس السلطان لكرة القدم في أكتوبر 2019.

ولذلك، ذاع صيت ذي يزن بتعيين السلطنة له في مناصب رفيعة تولي اهتمامًا كبيرا للشباب ونشاطاتهم الرياضية، والتي لفت من خلالها الأنظار إليه وبات شخصية معروفة داخليًا ولديها قبول واسع.

حصل ذي يزن على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “أكسفورد البريطانية، وساهم في تعزيز مجموعة من الخدمات الدبلوماسية العامة التابعة للسلطنة من خلال تعيينه بمنصب دبلوماسي، حيث عزز الدبلوماسية العمانية وخاصة في مكتب السفارات العمانية مع بريطانيا، حيث عُين سكرتيرًا ثانيًا في السفارة العمانية في بريطانيا.

ربما يعجبك أيضا