التقاريرسياسة

أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الخميس 14 يناير

رؤية

ركزت أغلب مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية اليوم على عدة مواضيع  دولية وعربية منها :

قالت “ذا جارديان” إن المدن الرئيسية في جميع أنحاء تركيا تواجه خطر نفاد المياه في الأشهر القليلة المقبلة، مع تحذيرات من أن اسطنبول لديها أقل من 45 يومًا من المياه المتبقية. حيث أدى قلة هطول الأمطار إلى أشد موجة جفاف تشهدها البلاد منذ عقد من الزمن. قال الدكتور أكغون إلهان، خبير إدارة المياه في اسطنبول إنه “بدلاً من التركيز على التدابير اللازمة لإبقاء الطلب على المياه تحت السيطرة، تصر تركيا على توسيع إمدادات المياه من خلال بناء المزيد من السدود”. مضيفاً أن الجفاف سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج الزراعي وزيادة أسعار المواد الغذائية ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الفقر والهجرة من الريف إلى المدن ، مما يؤدي إلى تفاقم الضغوط الحالية على البنية التحتية للمياه.

ذكرت “هف بوست” أن رئيس بلدية نيويورك أعلن أنه سينهي عقود العمل مع منظمة الرئيس دونالد ترامب. مضيفاً أن منظمة ترامب تحقق أرباحًا تقدر بنحو 17 مليون دولار سنويًا من عدة مواقع في نيويورك.

قالت الـ”أسوشييتيد برس” إن الكثير يتساءل ماذا حدث لكيم يو جونغ ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي المؤثرة بعد أن فشلت في الظهور في تشكيلة الزعيم الكوري التي تم إصدارها حديثًا للمكتب السياسي للبلاد. مضيفة أن البعض يقول إن كيم جونغ أون ربما يكون قد خفض مرتبة أخته بسبب إخفاقات السياسة العامة. ومع ذلك ، يعتقد آخرون أنه قد يكون قلقًا بشأن صعودها السريع وشهرتها المتزايدة في الوقت الذي يحاول فيه تعزيز سلطته المحلية في مواجهة التحديات الاقتصادية المتزايدة.

قالت الـ”CNN” إن إدارة ترامب اختارت كجزء من عملها الأخير تسليم إدارة بايدن سلسلة من المعضلات الدبلوماسية الدولية الجديدة.

  • رفع القيود المفروضة على الاتصالات بين المسؤولين الأمريكيين وممثلي تايوان: يخشى المنتقدون أن ذلك سوف يمنح بكين نفوذًا على إدارة بايدن القادمة. خاصة أنه قد يتعين على بايدن العمل مع الصين لمعالجة قضايا مختلفة مثل تغير المناخ والإرهاب.
  • تصنيف الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية: يخشى البعض أن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية لن يساعد في حل الصراع في اليمن، بل إنه يخاطر بإطالة أمده. وأن هناك مخاطر من تقارب الحوثيون نحو إيران أكثر، ما يمنعهم من الاستعداد للانخراط في المحادثات الدبلوماسية.
  • تسمية كوبا كدولة راعية للإرهاب: يخشى البعض أنه إذا حاولت إدارة بايدن إعادة الوضع إلى ما كانت عليه في نهاية إدارة أوباما، فيمكن لكوبا أن تسأل بشكل شرعي لماذا يجب أن تهتم عندما يكون من الممكن انتخاب شخص مثل ترامب مرة أخرى في عام 2024؟

في مقابلة مع “جيروزيلم بوست” حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من أن رفع العقوبات عن إيران مع استمرارها في السعي لتحقيق تطلعاتها النووية سيعرض أمريكا والعالم للخطر. معرباً عن أمله في أن تدرك إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن أن هذا ليس عام 2015 وأنه يمكن للعالم بأسره أن يدرك أن إيران هي التأثير المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط بأكمله. وأنه يتعين على الولايات المتحدة التأكد من أنها جزء من تحالف يعمل جنبًا إلى جنب لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

قالت “واشنطن تايمز” أن الرئيس ترامب شاهد ثاني مساءلة له من البيت الأبيض في عزلة بعد أن أدرجته وسائل التواصل الاجتماعي على القائمة السوداء واكتفى بإصدار بيان رسمي وخطاب فيديو يطلب من مؤيديه عدم الانخراط في احتجاج عنيف. مضيفة أنه داخل الجناح الغربي وبين مستشاري البيت الأبيض السابقين، كان هناك شعور بالحزن ممزوج بالإحباط لأن رئاسة السيد ترامب تنتهي بمثل هذه الملاحظة المخزية. استخدم الموظفون والموالون لترامب كلمات مثل “مفجع” و “كئيب” لوصف مشاعرهم. قال جو غروغان ، مدير السياسة الداخلية السابق للبيت الأبيض: “إنه لأمر محزن للبلد ، إنه محزن على المستوى الشخصي. لم يتوقع أحد أن يحدث هذا ، ولا أحد سعيد في البيت الأبيض”.

ذكرت “وول ستريت جورنال” أن مجلس النواب الامريكي صوت على عزل الرئيس ترامب للمرة الثانية بشكل غير مسبوق. كانت نتيجة التصويت 232 إلى 197، مع انضمام جميع الديمقراطيين إلى 10 جمهوريين، في غرفة بمجلس النواب تحميها قوات الحرس الوطني المتمركزة في جميع أنحاء مبنى الكابيتول. إن مسعى الديمقراطيين لعزل ترامب قبل موعد ترك منصبه يعكس غضب العديد من المشرعين من حملة ترامب التي استمرت لأشهر للطعن في نتائج الانتخابات ، وتقديم مزاعم كاذبة حول تزوير الانتخابات ومحاولة تحريف أذرع الدولة المسؤولين وكذلك نائب الرئيس مايك بنس للبقاء في السلطة، وبلغت ذروتها في أعمال العنف من قبل أنصاره.

بعد الموافقة على مساءلة الرئيس الأمريكي ترامب للمرة الثانية، قالت الـ”CNN” السؤال الآن هو ما إذا كان سيصبح أول رئيس يدينه مجلس الشيوخ ويعزل من منصبه. مضيفة أن  المساءلة هي عملية تتكون من جزأين. حيث يقدم مجلس النواب ويمرر مواد المساءلة، لكن مجلس الشيوخ هو المكان الذي يواجه فيه الشخص الذي يتم عزله المحاكمة . وأن الدستور الأمريكي ينص أن لمجلس الشيوخ السلطة الوحيدة لمحاكمة جميع إجراءات العزل. وأنه لا يجوز إدانة أي شخص دون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين. وأن العملية  ستستغرق بضعة أيام أو حتى أسابيع، لذا لا يمكن إجراء محاكمة عمليا إلا بعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير. في حين أن العقوبة الرئيسية للحكم بالإدانة في محاكمة عزل هي العزل من المنصب ، يمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت لمنع ترامب من تولي المنصب في المستقبل كما أنه قد يخسر بعض الامتيازات الخاصة بعد الرئاسة.

قالت “وول ستريت جورنال” أن طهران قد اتخذت خطوة جديدة مهمة نحو إنتاج محتمل للأسلحة النووية، وبدأت العمل على خط تجميع لتصنيع مادة رئيسية تستخدم في صميم الرؤوس الحربية النووية، حسبما ذكرت وكالة الأمم المتحدة للطاقة الذرية في تقرير سري. قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في تقرير للدول الأعضاء اطلعت عليه صحيفة وول ستريت جورنال ، إن إيران أبلغت الوكالة أنها بدأت في تصنيع معدات ستستخدمها لإنتاج معدن اليورانيوم في موقع في أصفهان في الأشهر المقبلة.

ذكرت “فوكس نيوز” أن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي قال إنه يعتقد أن الرئيس المنتخب جو بايدن يجب أن يفكر في العفو عن الرئيس ترامب بزعم التحريض على أعمال الشغب في الكابيتول. مضيفاً إنه يعتقد أن ترامب “ينتمي إلى السجن” لكنه لا يعتقد أن ملاحقة إدانته هي في مصلحة البلاد.

ذكرت “تايمز أوف إسرائيل”  أن زعيم حزب الليكود هدد بأن إسرائيل يمكن أن تهاجم برنامج إيران النووي إذا عادت الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى