بايدن موحد الأمريكيين.. إعلان الطوارئ وتحويل واشنطن لثكنة عسكرية استعدادا للتنصيب

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

سيصبح جو بايدن رسميًا رئيسًا للولايات المتحدة ظهر يوم 20 يناير، في أعقاب التمرد والفوضى العارمة التي شهدها مبنى الكابيتول الأمريكي مما أدى إلى المحاكمة الثانية لدونالد ترامب، ووفقًا للجنة المشرفة على تنصيب بايدن فإنها سوف “تحتفل ببداية رحلة وطنية جديدة نحو أمريكا موحدة” و”ستُظهر مرونة الشعب الأمريكي وبطولاته والتزامه الموحد بالعمل معا كأمة للتعافي وإعادة البناء”.

5472

إعلان الطوارئ

وواصلت العاصمة الأمريكية واشنطن، أمس الجمعة، تعزيز إجراءاتها الأمنية بإغلاق منافذ دخول المعالم الشهيرة، وإقامة نقاط تفتيش على مداخل وسط المدينة، استعداداً لمراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير.

وسيكون هناك أكثر من 10 آلاف فرد من قوات الحرس الوطني في العاصمة، ونحو 5 آلاف آخرين على أهبة الاستعداد.

وأصدر عمدة واشنطن العاصمة، موريل باوزر، إعلان حالة الطوارئ حتى 21 يناير يسمح للمسؤولين بإصدار أوامر للشركات والمقيمين في الداخل، فيما صرح بأن: “ترامب يواصل إثارة الغضب والعنف من خلال القول بأن الانتخابات الرئاسية كانت غير صالحة”، وفقًا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وكانت تمتد الحشود المبتهجة عادةً من مبنى الكابيتول باتجاه نصب لنكولن التذكاري لمشاهدة حفل الافتتاح ، إلا أن عشرات الشوارع والمعالم الأثرية والمرافق الفيدرالية، مغلقًا أمام الجمهور حتى بعد الحدث بفترة طويلة.

ومنذ هجوم الكابيتول، تمت إزالة المدرجات المخصصة للجمهور في أعقاب هجوم الأسبوع الماضي، فيما نزل ما يصل إلى 15000 من قوات الحرس الوطني على العاصمة لمزيد من التعزيزات.

116222090 obamaswearingin2008

من  سيحضر؟

لن يحضر دونالد ترامب المراسم بعد اعتراضه على نتائج الانتخابات، ليصبح أول رئيس يغيب عن حفل تنصيب خلفه منذ عام 1869، وكسر لتقليد قديم ، وأكد ترامب في تغريدة بتاريخ 8 يناير/ كانون الثاني أنه لن يحضر حفل تنصيب خليفته. سيجعله ذلك أول رئيس منذ أكثر من 150 عامًا، والرابع في التاريخ الأمريكي.

لكنه لن يكون الرئيس السابق الوحيد الذي فاته. فقد أعلن جيمي كارتر وزوجته ، روزالين كارتر، في وقت مبكر من العام أنهما لن يقوما بالرحلة، وهذه هي المرة الأولى التي يتغيب فيها الزوجان، 96 و93 على التوالي، عن المراسم منذ أن أدى كارتر نفسه اليمين كرئيس 39 في عام 1977.

تماشيا مع التقاليد، سيحضر الرئيسان السابقان باراك أوباما وجورج دبليو بوش برفقة السيدتين الأوليين السابقتين ميشيل أوباما ولورا بوش.

وتعهد بنس بالحضور بروح الوحدة ، في تحد مباشر لترامب. ونجا نائب الرئيس المنتهية ولايته بصعوبة من التمرد الذي هتف فيه الفوضويون لشنقه لفشله في الإذعان لطلب ترامب غير المجدي له بهندسة إسقاط نتيجة الانتخابات.

bidenswearing 1610645395 1

مراسم التنصيب

يبدأ التنصيب الرسمي تقليديًا بمواكب الرئيس من البيت الأبيض إلى مبنى الكابيتول الأمريكي. ستؤدي هاريس قسمها الافتتاحي أولاً ، لتصبح رسميًا أول امرأة في البلاد ، نائبة رئيس أمريكية من أصل أسود وهندي، وفقًا لـ”بي بي سي”.

وحين يؤدي بايدن اليمين ، سيتبعه إعلان الولاء على الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول، ثم ستؤدي نجمة البوب ​​الأمريكية ليدي جاجا النشيد الوطني.

وعادة ما يتوجه الرئيس ونائبه إلى حفل التوقيع التالي ، والذي يعتبر أول إجراء رسمي. ثم ينضم الحضور إلى مأدبة الغداء الافتتاحية التي يعود تاريخها إلى عام 1897.

وبعد ذلك ، سوف يشق بايدن وهاريس طريقهما إلى خطوات الجبهة الشرقية لمبنى الكابيتول لمراجعة موكب من الأفواج العسكرية الاحتفالية ، ومجموعات المواطنين ، والفرق المسيرة ، والعوامات التي ستشق طريقها عبر شارع بنسلفانيا إلى البيت الأبيض.

وتشارك النجمتان ليدي جاجا وجينيفر لوبيز في مراسم تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة، أما لوبيز، التي ساندت بدورها بايدن في الحملة الانتخابية، فستقدم عرضاً موسيقياً منفصلاً.

وشاركت جاجا في الحملة الانتخابية لبايدن، وظهرت بصحبته عشية الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبعد انتهاء مراسم التنصيب، سيقدم الممثل توم هانكس برنامجا تلفزيونيا خاصا بمشاركة العديد من النجوم.

ويحمل البرنامج، الذي يستغرق 90 دقيقة، عنوان “الاحتفال بأمريكا”، ويشارك فيه الموسيقيون جون بون جوفي وديمي لوفاتو وجاستن تمبرليك وآنت كليمونس. ويُبث البرنامج عبر قنوات إيه بي سي، وسي بي إس، وسي إن إن، وإن بي سي، وإم إس إن بي سي.

وصدر عن اللجنة المشرفة على تنصيب بايدن أنها سوف “تحتفل ببداية رحلة وطنية جديدة نحو أمريكا موحدة” و”ستُظهر مرونة الشعب الأمريكي وبطولاته والتزامه الموحد بالعمل معا كأمة للتعافي وإعادة البناء”.

وأعلن فريق جو بايدن أن حضور مراسم التنصيب سيكون “محدودا للغاية” بما يتسق مع قواعد التباعد الاجتماعي بسبب وباء فيروس كورونا. وحثّ الفريق الأمريكيين على تجنّب السفر إلى العاصمة.

ووفقًا للمؤشرات والإحصاءات الأولية فإن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لن يحكم دولة واحدة، بل دولتين أمريكيتين وواقعين أمريكيين، وسيرث أسوأ حالة طوارئ صحية عامة في تاريخ البلاد، وأعمق أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير قبل نحو تسعين عاما علاوة على المهمة الهائلة المتمثلة في استعادة سمعة الأمة في الخارج.

ربما يعجبك أيضا