بين بايدن وترامب.. هل تقود أمريكا العالم مجددًا؟

محمود رشدي

رؤية- محمود رشدي

جدد التنصيب الوشيك للرئيس المنتخب جو بايدن الآمال في أن إدارته “ستجعل أمريكا تقود مرة أخرى” إذا أرادت الولايات المتحدة تحويل تنافسها مع الصين إلى منافسة بناءة، ولذا يعتمد استعادة القيادة العالمية لأمريكا والحفاظ عليها مدى فاعلية إصلاح الانقسامات الداخلية ومعالجة الهواجس عميقة الجذور حول العولمة لدى قطاعات من الناخبين الأمريكيين.

برنامج بايدن القيادي

تعهد بايدن مرارًا باستعادة سمعة أمريكا الدولية ومكانتها العالمية، والتي تضررت بشدة في عهد دونالد ترامب، ولهذه الغاية، سينضم سريعًا إلى المؤسسات الدولية (مثل منظمة الصحة العالمية) والاتفاقيات الدولية (بدءًا من اتفاقية باريس للمناخ) التي انسحب منها ترامب.

تشير هذه التعهدات إلى رؤية الولايات المتحدة التي تعود على رأس النظام الدولي الليبرالي، وهو الموقف الذي يمكنها من خلاله التنافس – والتعاون – مع الصين بشكل أكثر فعالية.

سياسة ترامب الشعبوية

فاز بايدن بأكثر من 81 مليون صوت -أكثر من أي مرشح رئاسي أمريكي في التاريخ- بينما تلقى ترامب أكثر من 74 مليونًا -وهو ثاني أعلى رقم مسجل- وزاد حصته عبر مجموعات الأقليات، مقارنةً بعام 2016. هذا على الرغم من العرض غير المسبوق للفضائح والوباء الذي تمت إدارته بشكل كارثي.

 أحد التفسيرات التي قدمها بيتر سينغر في نوفمبر هو أن نصف أمريكا تقريبًا “فقدت روحها”، وهذا التشخيص ينطبق بالتأكيد على العناصر الأكثر إثارة للقلق في قاعدة ناخبي ترامب، والتي تشمل القوميين البيض والنازيين الجدد الذين اقتحموا مبنى الكابيتول هيل في 6 يناير. وحتى أولئك الذين لا يندرجون في هذه الفئة صوّتوا لرئيس عنصري علني الذين رفضوا التنديد بالتفوق الأبيض.

كذلك تجدر الإشارة إلى أن 13٪ من الذين صوتوا لصالح ترامب في عام 2016 صوتوا لصالح باراك أوباما في عام 2012. وحصل ترامب على عشرة ملايين صوت في عام 2020 مقارنة بعام 2016.

وخلاصة القول، يستمد ترامب الدعم من مجموعة متنوعة من المصادر. من بينها العنصرية وكراهية الأجانب، وكذلك شيوع الغضب بين الناخبين في المناطق الريفية والطبقة العاملة بسبب ركود الدخل وتزايد عدم المساواة. كما سقط بعض الناخبين الآسيويين في موقفه المتشدد تجاه الصين.وبذلك وضع  ترامب نفسه في صورة نصير الساخطين.

بالتأكيد تم تضليل هؤلاء الناخبين لوضع ثقتهم في ترامب، الذي لم ينتو أبدًا معالجة مظالمهم بأي طريقة حقيقية، ولا يتردد في تحريضهم على شن تمرد ثم التخلي عنهم.

العولمة وقاعدة ناخبي ترامب

خلقت العولمة العديد من الخاسرين إلى جانب الفائزين. يشمل الفائزون الشركات الكبرى التي حولت تصنيعها إلى مواقع أرخص، وبالتالي وسعت إلى حد كبير هوامش أرباحها، والاقتصادات النامية – وخاصة الصين – التي انتقلت إليها. من بين الخاسرين ملايين عمال التصنيع الأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم.

لكن ليست الطبقة العاملة وحدها هي من خاب أملها من العولمة، فمع تحول مركز ثقل الاقتصاد العالمي نحو القوى الناشئة مثل الصين، اكتسبت هذه الدول دورًا أكبر في المؤسسات الدولية، التي من المفترض أن تمثل جميع البلدان بدلاً من مهندسي هذه المؤسسات فقط. بالنسبة للعديد من صانعي السياسة في الولايات المتحدة، كان هذا غير مقبول.

ووفقًا لوعوده بـ “أمريكا أولاً”، سحب ترامب الولايات المتحدة من التزاماتها السابقة بالقيادة العالمية، وقلص مشاركتها في الخارج، وبنى جدارًا مع المكسيك. لقد قدم بالضبط ما يريده ناخبه. لكن سياسته أدت حتماً إلى نتيجة لا يمكن لقادة الولايات المتحدة قبولها،وهي صورة الصين المتصاعدة، حيث تدخلت لملء الفراغ القيادي الذي خلفته الولايات المتحدة وراءها.

تصحيح المسار

صورت إدارة ترامب الصين على أنها العدو اللدود لأمريكا، وشنت حرباً تجارية مدمرة، وفرضت مجموعة كبيرة من العقوبات. بالنسبة لبكين، أكد هذا العداء الشكوك القائمة منذ فترة طويلة بأن الولايات المتحدة لن تقبل صعودها بدون قتال، لذا فقد ردت بشكل دفاعي. وما زال يتعين كسر الحلقة المفرغة الناتجة عن انعدام الثقة والعداء.

بالنسبة لإدارة بايدن، هناك درسان بارزان. أولاً: لا يمكن للولايات المتحدة أن تحصل على كلا الاتجاهين، إذ لا يمكنها الانسحاب من القيادة العالمية ورفض السماح لأحد أن يحل محلها، وإذا أصرت، فسوف تنشأ المواجهة وسياسة حافة الهاوية. ثانياً: كان صدام أمريكا مع الصين على مدى السنوات الأربع الماضية انفصالاً عن ذلك البلد بقدر ما كان انفصالاً عن العولمة. وهذا يعني أنه إذا أرادت الولايات المتحدة استعادة موقع القيادة الذي سيمكنها من التنافس بشكل بناء مع الصين -والاحتفاظ بها لأكثر من دورة انتخابية- فيجب على إدارة بايدن معالجة عدم المساواة والتكاليف التي جلبتها العولمة. خلاف ذلك، يمكن لترامب -أو الأسوأ من ذلك، نسخة أكثر كفاءة من ترامب- استعادة الرئاسة في عام 2024 أو 2028، وعكس التقدم الذي تحرزه إدارة بايدن في الفترة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا