تخطت 2 مليون جرعة لقاح.. الإمارات على طريق التعافي من «كورونا»

محمود طلعت

محمود طلعت

تمضي دولة الإمارات بخطى واثقة ومتسارعة في طريقها نحو التعافي التام من جائحة كورونا التي أصابت الملايين حول العالم، وذلك من خلال توسيع نطاق الفحوصات وتوفير اللقاح الآمن لجميع أفراد المجتمع.

جرعات لقاح كورونا

وتأكيدا على مسيرة نجاح الإمارات في مواجهة الجائحة العالمية، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم عن تخطي الدولة حاجز 2 مليون جرعة لقاح تم تقديمها حتى اليوم، ليبلغ المجموع 2.065.367 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 20.88 لكل 100 شخص.

وتستهدف خطة الصحة الإماراتية، تقديم اللقاح إلى جميع سكان الدولة وسعيا إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على «كوفيد-19».

صحة المجتمع أولوية

ويأتي هذا الإنجاز في تحقيق ذلك المعدل العالمي القياسي لتوزيع اللقاح لكل 100 شخص من السكان تأكيدا على نجاح الحملة الوطنية لتلقي التطعيم والاستجابة الكبيرة التي تشهدها الحملة من كافة أفراد المجتمع.

ويعكس هذا الرقم القياسي، جهود القيادة الإماراتية الدؤوبة، وحرصها على توفير جميع الإمكانيات للحفاظ على صحة المجتمع وسلامته في مواجهة الجائحة.

وزير الصحة الإماراتي، عبدالرحمن العويس، أن الوصول إلى هذا العدد القياسي من جرعات لقاح «كوفيد-19» خلال فترة بسيطة يعكس تضافر جهود الحكومة ومؤسسات الدولة وخط الدفاع الأول من أجل توفير اللقاح لجميع السكان في مختلف مناطق الدولة.

ودعا العويس كافة أفراد المجتمع المؤهلين للحصول على لقاح كورونا إلى مواصلة الإقبال على مراكز تلقي التطعيم والمنتشرة في مختلف إمارات الدولة.

من جهته أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، بإنجاز توزيع أكثر من مليوني جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الإمارات.

وفي تعليقه على نبأ تقديم اللقاح لمثل هذا العدد الكبير من سكان الإمارات، اقتبس قرقاش من أبيات الشاعر الشهير نزار قباني «ما زلت تسألني عن سيرة وطني .. سجل لديك إذن ما أنت تجهله»

إدارة مثـــالية للأزمة

وخلال الإحاطة الإعلامية الخاصة بمستجدات فيروس كورونا في الإمارات، أكد الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن دولة الإمارات أثبتت أنها تملك القدرة على أن تكون من أوائل الدول في التعامل مع الجائحة بإدارتها المثالية لتبعات الأزمة العالمية وبوتيرة نوعية.

وشدد الظاهري على أهمية التوزان الآمن في هذه المرحلة فيما يخص إعادة افتتاح الأنشطة بهدف احتواء الفيروس وعدم انتشاره، مطالبا الجميع  أهمية التقييد بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

«يـــدا بــــيد نتعافى»

وأشار إلى أنه تم تشكيل “اللجنة الوطنية لإدارة وحوكمة مرحلة التعافي من جائحة «كوفيد-19» والتي كانت أهم أهدافها التخطيط لمرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد وتحقيق البرامج والمبادرات كافة للتعافي سريع ووفقاً لمؤشرات وضعت لهذه الغاية.

ولفت الظاهري إلى أن من أهم المبادرات التي تتابعها اللجنة، مبادرة الحملة الوطنية “يدا بيد نتعافى”، التي تحقق فيها الدولة قفزات قياسية للجرعات المقدمة لمجتمع دولة الإمارات.

ff0e9a53 b837 4337 901a e0076d4d9813

أرقام قياســـية عالمية

وبحسب الظاهري فإن دولة الإمارات باتت تحتل اليوم المركز الثاني عالميا في عدد جرعات اللقاح الموزعة لكل 100 شخص والتي بلغت 20 جرعة لكل 100 شخص حتى تاريخ 18 يناير 2021 .

كما احتلت الإمارات المرتبة الأولى عالميا في توزيع الجرعات اليومية خلال السبعة أيام الماضية، حيث بلغ المعدل في السبعة أيام الماضية 1.16 جرعة لكل 100 شخص.

إضافة إلى أن الإمارات جاءت في المرتبة الخامسة على مستوى العالم في توفر جرعات لقاح «كوفيد-19» بعد الولايات المتحدة، والصين، والمملكة المتحدة وإسرائيل.

ويعتبر توافر اللقاحات أحد أهم إنجازات دولة الإمارات في معركتها ضد الجائحة، وهي متوفرة للجميع مجانًا في مختلف المراكز التي تعمل بأقصى طاقتها وخارج ساعات الدوام الرسمي لاستقبال الجميع.

ربما يعجبك أيضا